أعلن الاتحاد الاوروبي ان ​صربيا​ و​كوسوفو​ توصلتا الى اتفاق "تاريخي" في عدة مجالات في خطوة تشكل تقدما كبيرا على طريق تطبيع العلاقات بين البلدين منذ الحرب واعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد.

واعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان رئيس الوزراء الصربي الكسندر فوسيتش ونظيره الكوسوفي عيسى مصطفى وقعا اتفاقا في اربعة مجالات بينها الطاقة والاتصالات.

وقالت وزيرة الخارجية الايطالية السابقة ان "انجاز اليوم يمثل نجاحا تاريخيا في عملية التطبيع". واضافت ان "الحلول التي تم التوصل اليها اليوم تعود بالفائدة على السكان وتسمع للبلدين في الوقت نفسه بالتقدم على طريق اوروبا".

ويأتي الاتفاق قبل قمة يفترض ان يشارك فيها الخميس في فيينا قادة دول غرب البلقان وموغيريني وتعقد في اجواء من القلق بسبب ازمة المهاجرين والتوتر مع روسيا.

وينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه يوم أمس على اقامة نظام قضائي في شمال كوسوفو يكون مقبولا من الاقلية الصربية والكوسوفيين.

وهو يشمل شقاً متعلقاً بالطاقة وخطة لتحديث نظام الاتصالات واتفاقاً حول جسر ميتروفيتسا المتنازع عليه بين الصرب والكوسوفيين في هذه المدينة الواقعة شمال كوسوفو.