تحسين أداء العمل يعني إنجاز أكثر وتحقيق أفضل النتائج مقارنة مع الإنجاز السابق. كما يمكن أن تعني الحصول على نفس النتيجة لكن في وقت أقل.

رئيس عملك قد يوفر لك بعض التوجيهات و بعض الدوافع لتحسين أدائك الوظيفي ولكن تذكر انك انت المسئول عن تنفيذ الأدوار والمسؤوليات الموكله اليك بحكم وظيفتك و القيام بها بشكل جيد وباتقان.

قم بالتغيير:

إذا كنت ترغب في تحسين نوعية العمل الخاص بك، و تغيير الطريقة التي كنت تؤدى بها الأشياء, انظر للأشياء من زاوية مختلفة. إبحث عن بدائل أفضل أو أسرع لانجاز نفس العمل. الشيء الآخر الذى عليك القيام به هو تغيير توجهك. أنت لا تستطيع أن تبقى كسول، او غير مهتم ، و غير مبادر

حدد أهدافك الوظيفية:

بالاضافة إلى مهمة ورؤية الشركة، حدد أهدافك المهنية. ذكر نفسك بالنتيجة النهائية لهدفك. سوف يساعدك ذلك على التغلب على التكاسل والتباطوء فى العمل. تصور ما هو شعورك و ما هو وضعك عندما حققت أهدافك. فكر في المديح ، التقدير ، و الرضا و المكافآت المالية التى ستحصل عليها.

كن في الموعد المحدد :

واحدة من الطرق لتحسين الإنتاجية في العمل هو أن تأتي في الوقت المحدد. أرباب العمل تنظر في عدد مرات التأخر عندم تقييم او مراجعه الأداء.الانضباط يؤدى الى الدقه فى العمل و فى المواعيد انهائيه المطلوبه.

ضع خطتك للعمل و حدد أولوياتك:

هذه نقطه هامة لتحسين أداء العمل . إدارة وقتك و وضع خطة العمل الخاصة بك قبل بدء يومك. دون إعداد ، يمكن ان يتشتت انتباهك بسهولة و تشعر بالإرهاق والتوتر لاحساسك ان العمل لا ينتهى. تحديد الأولويات الخاصة بك بحيث يمكنك إدارة وقتك فى العمل بشكل فعال ، والانتهاء من مهمتك في الوقت المحدد يقلل شعورك بضغوط العمل و الوقوع فى الخطأ نتيجه لذلك.

حدد نقاط قوتك و نقاط ضعفك:

نقص المعرفة ، و الاهتمام أو المهارات هي بعض الأسباب لعدم انجاز ما عليك عمله أو إنتاجه بصوره مرضية. حدد نقاط ضعفك ليتسنى لك إيجاد حل و اتخاذ القرارات المناسبة لتحسينها وبالتالى تحسين أدائك فى العمل . عندما تتعرف على قدراتك و نقاط القوة لديك ، ركز عليها واستخدمها لصالحك.

اهتم بالتفاصيل :

انتبه للتفاصيل في كل ما تفعله . اسعي للتميز بدلا من الرداءة .عندما تكتب رساله او مذكره تحقق من عدم الخطأ فى قواعد النحو , و تجنب الأخطاء الاملائيه و اللغويه على قدر الامكان. إذا اخطأت فى عمل اى شىء تعلم منها، و قم بتصحيحها و الاهم لا تكررها مره اخرى.

كن منظما :

توضح الفوضى حولك انك غير منظم. مكتب نظيف و ارشيف مرتب تجعل رأسك صافيه واضحة و تحسن إنتاجيتك في العمل.عندما تضع كل شىء مكانه و بنظافه سيسهل عليك ايجادها عند الحاجه وتوفر بذلك الوقت والمجهود.

حسن مهاراتك :

تعلم كيف تحسن مهارات التفاعل مع الأشخاص ، ومهارات القيادة و الاتصال. هذه المهارات تساعدك في تحسين أدائك فى عملك ، والحصول على تعاون  زملائك و توصيل رسالتك لزملائك  ، و رؤسائك أو المرؤوسين مما يمنع سوء الفهم و المشاكل فى مكان العمل.

كن مبدعا :

ادرس وظيفتك و حاول إيجاد سبل لتحسين أدائك في العمل. لا تتمسك بنفس الطرق القديمة فى تنفيذ المهام التى عليك القيام بها . خذ زمام المبادرة لفعل شيء أكثر او احدث فى ما تفعله. تعلم التكنولوجيات الجديدة التي يمكن أن تساعدك فى جعل عملك أسهل .

كن عضواً في الفريق:

كونك جزءا من فريق يحسن شعورك بالزماله و يساعدك على الارتباط بالفريق عاطفيا . سوف تكسب الشعور بالانتماء و تشعر بالسعادة, مما يحسن مهارات التواصل و الاجتماعية لديك .

اسأل:

اسأل عندما لا تعرف أو لا تفهم شىء. إنه لا يجعلك تبدو غبيا. إنه يدل على أنك مهتما و مستعد للتعلم .

حل المشكلات واتخاذ القرارات :

اظهر مهاراتك فى حل المشكلات و اتخاذ القرار . سيرى زملائك و رؤسائك أن لديك مهارات قيادية.قدرتك على حل المشاكل ستجمع زملائك حولك طلبا للمساعده مما يشعرك باهميتك وثقتك بنفسك.

اهتم بصحتك :

إذا كنت جسديا وعقليا و عاطفيا مرهق او ضعيف ، لا يمكنك تحقيق ذروة الأداء في كل ما تفعله . اتبع نمط حياة صحي و راعى صحتك. تناول وجبات متوازنة و مارس الرياضة بانتظام و اعمل على تحقيق التوازن بين العمل والعائلة والحياة الشخصية. تأكد من حصولك على ما يكفي من الراحة والنوم و الترفيه خارج العمل بحيث يمكنك تجنب التعب أو الإرهاق و ترفع من مستوى التركيز على حياتك المهنية.

أحب ما تفعله :

هذا اهم عنصر لتحسين أداء العمل . أحب عملك. إذا كنت لا تحب عملك ، فإنك لن تشعر باى دافع للعمل . سوف تٌضيع ساعات العمل الخاصة بك على أشياء غير منتجة مثل تصفح الإنترنت ، قراءه رسائل البريد الإلكتروني، التحدث مع زملائك أو النميمة . لا تلوم صاحب العمل. بدلا من ذلك لوم نفسك،و اعرف لماذا تكره عملك و تتصرف بهذه الطريقة . عندما تحصل على الأجوبة، غير نفسك أو غير وظيفتك.