إنخفض إجمالي عدد منصات حفر ​النفط الصخري​ في الولايات المتحدة بمقدار 4 فقط هذا الاسبوع مواصلاً التراجع للاسبوع الـ28 على التوالي، ليصل الى 631 منصة، مسجلاً أدنى رقماً منذ آب 2010 .

وبحسب تقرير لشركة Baker Hughes فقد انخفضت منصات الحفر في أميركا إلى 1001 منصة مقابل 1858 منصة قبل عام، أي أن 914 منصة حفر قد أغلقت خلال عام، وكان عدد المنصات قد سجل ذروة بلغت 1609 في تشرين الاول الماضي.

وجاء تراجع عدد الحفارات العاملة في اعقاب هبوط اسعار النفط الاميركي للعقود الاجلة بأكثر من 60% من حوالي 107 دولارات للبرميل في حزيران من العام الماضي الى أدنى مستوى في 6 سنوات قرب 42 دولارا في اذار مع زيادة المنتجين في الولايات المتحدة ومنظمة "اوبك" ومنتجين اخرين انتاجهم الى مستويات شبه قياسية على الرغم من ركود في الطلب العالمي.

ومن المتوقع ان تزيد عدد الحفارات العاملة مرة اخرى مع تعافي اسعار عقود النفط الاميركي الى متوسط حول 60 دولاراً للبرميل منذ بداية ايار.

واظهر تقرير Baker Hughes أيضاً أن شركات الحفر زادت عدد الحفارات في حوضي برميان وباكن للنفط الصخري هذا الاسبوع في علامة اخرى على ان ارتفاع اسعار الخام يقنع المنتجين بزيادة انتاجهم بعد ركود للنشاط استمر 6 اشهر.