من منّا لا يعاني في لبنان عندما يحتاج الأمر الى إنجاز معاملة رسمية في إدارات الدولة ؟ ... فبغض النظر عن الزحمة وساعات الإنتظار الطويلة وعدم التنظيم في المؤسسات والإدارات الرسمية، هناك عائق أخر يتمثل في عدم معرفة المواطنين لأبرز الأوراق المطلوبة لإنجاز أي معاملة رسمية، وخصوصا المعقدة منها.


كما أن العديد من المواطنين لا يعرفون أيضا مقار الإدارات الرسمية والوزارات خصوصا أننا نعيش في ظل نظام مركزي، حيث تنتشر كافة الإدارات الرسمية في العاصمة بيروت، وهذا ما يضاعف الصعوبات أما سكان الأرياف والمناطق البعيدة عن العاصمة.


ولتخفيف هذه الصعوبات أمام المواطنين قام كل من علي درويش وغيدا إسماعيل بإنشاء تطبيثق "eGovernment App" الذي يساعد المواطنين على الوصول الى كل المعلومات اللازمة والمطلوبة  لإنجاز أي معاملة رسمية، كما يلعب هذا التطبيق دور الدليل لإرشاد اللبنانيين الى كافة مواقع الإدارات الرسمية وأرقام هواتفه.


ولأهمية تطبيق "eGovernment" في تخفيف الأعباء والصعوبات عن المواطن اللبناني، كان لـ"الإقتصاد حديث خاص مع غيدا إسماعيل التي تحدثت عن أبرز مميزات التطبيق وعن مشاريعهم المستقبلية.

 

 

- ما هي "eGovernment App"؟ وكيف تفيد المستخدمين؟


"eGovernment App" هو تطبيق خاص باللبنانيين، يساعدهم في الحصول على كافة المعلومات اللازمة لإنجاز أي معاملة رسمية (جواز سفر، هوية، دفتر قيادة، سند ملكية ... )، كما يساعدهم على معرفة أماكن وجود الإدارات الرسمية والوزارات ومراكز الأمن الداخلي وغيرها من الأماكن التي يحتاج إليها اللبنانيين يوميا.

 


ويحتوي التطبيق على كافة المعلومات اللازمة للحصول على أي معاملة رسمية، وهذه المعلومات مقسمة بالتفصيل بحسب الفئة التي تنتمي إليها، فمثلا هناك معاملات تتعلق بالمركبات والسيارات، وأخرى بالعقارات، إضافة الى الأوراق الخاصة والرسمية ... وعلى المستخدم الدخول فقط الى الفئة التي يريدها والإطلاع على المعلومات المطلوبة بسهولة.


ويحتوي التطبيق أيضا على أرقام هواتف كافة المؤسسات والإدارات العامة أيضا، النقابات، المستشفيات، الدفاع المدني، الصليب الأحمر، أوجيرو ...

 

 

- من هو صاحب الفكرة؟


صاحب الفكرة هو المهندس علي درويش، وأنا غيدا إسماعيل ساعدته على تنفيذها، حيث قمنا بجمع كل المعلومات اللازمة، ثم قام علي بإنشاء التطبيق كونه يعمل في مجال هندسة الكومبيوتر.

 

والفكرة بدأت عندما وجدنا أن هناك الكثير من المعلومات موجودة على الإنترنت ولكن هناك صعوبة للوصول إليها من قبل المواطنين، كما ان الناس يواجهون صعوبة كبيرة أيضا لمعرفة الأوراق والوثائق المطلوبة من أجل إنجاز معاملة رسمية، وخصوصا المعاملات المعقدة مثل تسجيل سيارة أو عقار أو طلب ساعة كهرباء وغيرها من الأمور الأخرى. 


لذلك قررنا جمع كل هذه المعلومات في منصة واحدة وهي "eGovernment App".

 


- متى تم إطلاق التطبيق رسميا؟ وكم أصبح عدد المستخدمين حتى اليوم؟


أطلق التطبيق رسميا من 10 أيام على منصة "iOS"، وقد وصل عدد المستخدميت حتى اليوم الى 2000 شخص.


وهناك أكثر نوعين من التطبيق، الأول هو "eGovernment"، وهو تطبيق مجاني يحتوي على كافة المعلومات التي ذكرناها سابقا، ولكنه يحتوي أيضا على إعلانات، أما التطبيق الثاني فهو " eGovernment-Pro" وتبلغ تكلفته (0.99$) ولا يوجد فيه أي إعلانات كما يتميز بأنه يحتوي على قسم إضافي خاص بالمعاملات المطلوبة لإفتتاح مؤسسة أو شركة.


كما أطلقنا أيضا مع تطبيقي  "eGovernment" و " eGovernment-Pro"، تطبيق خاص يحتوي على كافة قانون السير الجديد.

 

 

- هل لديكم النية لإنشاء تطبيق خاص بأجهزة "أندرويد"؟


بالطبع، فنحن الأن نعمل على النسخة الخاصة بأجهزة "أندرويد"، ولكننا بدأنا بالتطبيق الخاص بـ "iOS" لأن العمل عليه أسهل.


هناك بعض المشاكل التمويلية حاليا، ولكن قريبا سيكون تطبيق "eGovernment" موجود أيضا على "Google Play".

 

 

 

- ما هي الصعوبات التي واجهتكم خلال العمل على التطبيق؟


من أكبر الصعوبات التي واجهتنا أننا شخصين فقط نعمل على مشروع بهذا الحجم، يحتوي على كثير من المعلومات، كما انها أول تجربة لنا في مجال صناعة التطبيقات الذكية.

 

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟


الأولوية الأن هي لإطلاق التطبيق الخاص بأجهزة "أندرويد"، كما أنه لدينا العديد من الخطط لتطوير التطبيق بشكل أكبر، وإصدار التحديثات بشكل دائم.