مع دخول لبنان الى عالم الصناعات التكنولوجية من خلال بعض المواهب الشابة التي تعمل في مجال صناعة التطبيقات الذكية أو المنتجات المتعلقة بالتكنولوجيا او حتى السيارات الرياضية، برز من بينهم مواهب صغيرة لا يتعدى عمرها الـ17 عاما، حيث حصل اللبناني جايك المير (12 عاما) على لقب أصغر مطور تطبيقات في العالم حين طور لعبتي "Emoji Escape" و "Emoji Go"، كما برز الشاب إيهاب حلاب (17 عاما) والملقب بـ"نيوتن طرابلس" من خلال 3 إختراعات كان اولها "اختراع بحري" يمنع الغرق، إضافة الى الكثير من الشباب والشابات الذين برزت أسماءهم في هذا المجال.

نيكولا المير (14 عاما) أحد الأطفال اللبنانيين الملقب "بالطفل المعجزة"، حيث أن شغفه الكبير نحو الابتكار التقني دفعه الى التعلم واكتساب المهارات في كتابة الرموز والكودات من الانترنت...  وتمكن من الوصول الى عدد كبير من الإنجازات في المجال التكنولوجي وهذا ما جعله اليوم واحدا من مخترعي "مايكروسوفت – لبنان".

وجديد نيكولا اليوم، هو وعاء ذكي خاص بزراعة الشتول والورود يمكن من خلاله ري الأزهار تلقائيا من خلال تطبيق ذكي يتم تنزيله على الهاتف إسمه "Vegento".

وللحديث أكثر عن طريقة عمل "Vegento" كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع نيكولا تحدث خلاله عن إختراعه الجديد وعن مشاريعه المستقبلية.

- ما هو "Vegento" ؟ وما الغاية منه؟

"Vegento" هو وعاء ذكي للأزهار يمكن للمستخدم من خلاله ري أزهاره حتى لو كان بعيدا عن المنزل، حيث يتم توصيله الى خزان المياه، ويمكن ري الأزهار من خلال إستخدام تطبيق خاص على الهاتف الذكي.

وقد استخدمت في "Vegento" شريحة "اردوينو" المبرمجة لقراءة الرموز واستشعار الظروف الخارجية، من أجل تصميم هذا الوعاء الذكي. ويقوم هذا المستشعر بإرسال أمر الى التطبيق الموجود على الهاتف بوجوب ري الأزهار أو الشتول حين يجف التراب داخل الوعاء.

ولكن "Vegento" الأن مازال على شكل نموذج أولي، ونعمل على تطويره للوصول الى الصيغة النهائية.

- من أين جئت بالفكرة ؟ ولماذا قمت بصناعة "Vegento"؟

توصلت الى هذه الفكرة بعد ان لاحظت بأن التكنولوجيا تدخل الى جميع المجالات وكل الأشياء تتحول الى المجال التقني وتصبح ذكية، باستثناء الازهار التي لا تجد من يهتم بها بشكل جدي.

لذلك قمت بصناعة "Vegento" الذي يتيح امكانية ري الازهار تلقائيا، مع اعلام صاحبها بواسطة التطبيق في حال وجود أي نقص او مشكلة ما، مع امكانية طلب المساعدة من الاصدقاء لريها بواسطة التطبيق وعن بعد أيضا.

- شاركت في مسابقة "MICROSOFT IMAGINE CUP" السنوية التي تنظمها شركة "مايكروسفت – لبنان"... كيف تصف هذه التجربة؟

مسابقة "MICROSOFT IMAGINE CUP" مسابقة مهمة، وهذه ليست المرة الأولى التي أشارك فيها في هذه المسابقة، و" IMAGINE CUP" تساعدنا على تحسين قدراتنا وتطوير مشاريعنا أكثر من خلال ملاحظات اللجنة.

وتمكنت هذا العام من الحصول على المركز الثاني، وأحاول تطوير "Vegento" أكثر للوصول الى الصيغة النهائية.

- هل تعتزم تحويل هذا الجهاز الى صناعة؟

هدفي من خلال "Vegento" هو الوصول الى منتج نهائي يمكن تصنيعه وبيعه، حيث يساعد العاملين في زراعة الشتول والأزهار، ويوفر عليهم الوقت والتعب.

- ما هي أهم مشاريعك المستقبلية؟

أعمل الأن - الى جانب تطوير "Vegento" – على تطوير تطبيق جديد خاص بالسياحة تحت إسم "Lebtour". وهذا التطبيق يساعد المستخدمين على معرفة كافة الوجهات السياحية في لبنان، كما يمكن للناس أيضا تسجيل دخولهم الى "Lebtour" والتواصل مع مستخدمين أخرين وسؤالهم عن الأماكن التي يريدون الوصول إليه.

لذلك فإن "Lebtour" سيكون بمثابة منصة تساعد السياح الأجانب على الوصول الى الأماكن التي يريدونها، كما ستسمح لهم بالتواصل مع سياح أخرين أو مع لبنانيين في حال ضلوا طريقهم.