أعلن الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​ ان بلاده تسعى الى زيادة حجم ​التبادل التجاري​ مع ​الكويت​ الى مليار دولار في عام 2016 مؤكدا ان الكويت بوابة الخليج وتمثل اهم الشراكات الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة.

واضاف اردوغان في كلمته خلال اجتماع رجال الاعمال الاتراك ورجال الاعمال الكويتيين في قصر بيان اليوم ان حجم التبادل التجاري بين الكويت و​تركيا​ بلغ 569 مليون دولار في عام 2014.

كما ذكر انه "تم طرح التبادل الحر بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي ونحن الان بانتظار انشائه وانجازه واذا تحقق هذا التعاون سنحقق قفزة في حجم التبادل التجاري بيننا وبين دول مجلس التعاون وسنرى ارقاما ونتائج مثمرة" واوضح اردوغان ان حجم الاستثمارات الخليجية تبلغ نحو ملياري دولار "لكن ذلك دون المستوى المطلوب لان تركيا تقدم استثمارات هائلة" مبينا ان الاقتصاد التركي خلال 12 سنة الماضية حقق زيادة لافتة في ظل الازمة المالية العالمية.

كذلك اشار الى قدرة تركيا وبشهادة من الدول المتقدمة على تحقيق نمو بمعدل 3 % قائلا ان بلاده انتهجت سياسة ناجحة للسيطرة على الوضع المالي حيث قامت بمشاريع عدة منها انشاء مطار دولي يستوعب 150 مليون مسافر وتدشين الجسر الثالث على البوسفور الى جانب مشاريع كبرى اخرى مثل نفق تحت البحر. ودعا رجال الاعمال الكويتيين الى الاستفادة من فرص الاستثمار المتنوعة في بلاده قائلا ان "الكويت بوابة الخليج ويجب تعزيز شراكتنا معها".

هذا وأكد اردوغان ان تركيا تقدم تسهيلات في مجال العقارات ولها تصور كبير ومتطور في هذا المجال مبينا ان الكويت تعتبر من اوائل الدول في الاستثمار العقاري في تركيا. واشار الى ان هناك فرصا لرجال الاعمال الكويتيين في مجالات اخرى منها الزراعة والصحة موضحا ان بلاده بصدد بناء مستشفيات كبيرة ومدن صحية. وإعتبر ان تركيا بصدد القيام بصناعة دفاعية داعيا الى الاستثمار المشترك بين البلدين في هذه الصناعة الواعدة في تركيا.

مُضيفاً "اننا نراقب عن كثب مشاريع البنية التحتية والمشاريع التنموية الكويتية" قائلا ان الكويت تحقق نموا كبيرا وتتجه لتصبح مركزا ماليا وتجاريا. ولفت الى ان خطط الكويت التنموية الخمسية تقدم فرصا استثمارية جذابة في مجال المقاولات للمستثمرين الاتراك معتبرا ان تركيا متقدمة في هذا المجال وتتبادل هذه الخبرات مع كثير من البلدان الشقيقة والصديقة.