تمكن لبنان في السنوات الأخيرة من الدخول الى عالم صناعة التطبيقات الذكية من خلال جهود فردية عبر نخبة من شبابه المبدعين، دون أي دعم وبإمكانات بسيطة جدا. وقد أثبت لبنان أنه يتمتع بثروات من رأس المال البشري والفكري، وهو رأس مال لم تقتصر إمكانياته على جذب مستثمرين محليين فقط بل إستقطب أيضا شركات كبيرة من أوروبا والشرق الأقصى ليصبح محورا للإبداع الرقمي في المنطقة.

وبرز عدد كبير من التطبيقات الذكية اللبنانية في الأونة الأخيرة، وهي تطبيقات تتعلق بكافة المجالات، كألعاب التسلية، مواقع التواصل الإجتماعي، التجارة عبر الإنترنت، وأخرى إجتماعية وتتعلق بكافة نواحي الحياة.

وبما أن قرّاء موقع "الإقتصاد" إعتادوا على قراءة أخر أخبار التطبيقات الذكية اللبنانية الصنع من خلال "​تحت الضوء​"، سنحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء مجددا على أبرز التطبيقات الذكية التي برزت خلال العام الماضي والجاري.

- تطبيق "Instapload":

"Instapload" هو تطبيق لبناني، أنشأه الشاب ادغارد شماس (23 سنة) وهو استاذ محاضر في جامعة البلمند ومتخصص في أمن المعلوماتية، حيث لاحظ عدّة نواقص في تطبيق "انستغرام"، وقام بتطويرها على أجهزة "أيفون" في تطبيق ذكي يعد الأوّل من نوعه على صعيد العالم. 

ويسمح هذا التطبيق بتعدد الحسابات مما يتيح للمستخدم استعمال أكثر من حساب واحد لـ"إنستغرام" على التطبيق. وأضاف شماس أيضاً خاصية نشر عدد غير محدود من الصور بكبسة واحدة، بالإضافة الى عدد آخر من الخاصيّات.

- "داير من دار" أو "Dermandar":

تطبيق لبناني لهواة التصوير يساعد المستخدمين على إلتقاط الصور البانورامية بطريقة سهلة وسريعة، وقد حصل هذا التطبيق على عدد كبير من المستخدمين حول العالم،  إذ تخطى الرقم الـ6 ملايين مستخدم.

- تطبيق "Tari’ak" – "طريقك":

أنشأ هذا التطبيق الشاب اللبناني رامي خوندي وحصد حتى اليوم أكثر من 35000 عملية تحميل، ويعد أبسط وأدق وسيلة للإستطلاع على أحوال إزدحام السير في الطرقات بشكل حيّ و آني، وهو تطبيق للهواتف الذكية يمكن تحميله بشكل مجاني من "App Store" و  "Google Play".

"Tari’ak" يمكّن المستخدم من معرفة أماكن الإزدحام، وبالتالي إستباق وتفادي سلوك الطرقات المزدحمة بالسير.  وهو متوفر في لبنان حاليا وقريبا سيكون متاحا في عدد من البلدان العربية.

- تطبيق "Appdater":

هو تطبيق يساعد المستخدم على إيجاد أحدث وأقرب "الأخبار" أو "العروضات" الموجودة في محيطه، وهي عبارة منصة تشبه الـ"Appstore" أو متجر التطبيقات التي يدخل إليها المستخدم ويقوم بتحميل التطبيقات... ولكن "Appdater" تختلف قليلا حيث أنها تحتوي على قنوات "channels" مختلفة (كقنوات تلفزيونية محلية وعربية وعالمية)، إضافة الى قنوات خاصة بشركات تعمل في مختلف المجالات... وتقدم من خلال قنواتها على "Appdater" اهم العروضات والمنتجات والخدمات.

ومن خلال هذا التطبيق يستطيع المستخدم إختيار ومتابعة كل القنوات التي تهمه ليتعرف على كل الأخبار والعروضات الحديثة والقريبة منه بسهولة.

قام بإنشاء "Appdater" مجموعة من المطورين اللبنانيين في شركة "Mobilonia" المتخصصة في إنشاء التطبيقات.

- تطبيق "Automatic Detection Of Malaria":

المشروع كان في البداية مشروع تخرج للجامعة، بدأه كل من عمر عمران ولويس غانم، بعد بحث مطوّل عن مرض الملاريا الذي يفتك بحوالي 600 ألف شخص سنوياً إنّطلقت الفكرة.

فإجراء الفحوصات الخاصة بمرض الملاريا في المستشفيات كلفتها باهظة جدا والوقت المستغرق لمعرفة النتيجة الطويل وقد يؤدي إلى موت الكثيرين.

ولكن تطبيق "Automatic Detection Of Malaria " يساهم في عملية إكتشاف المرض مبكرا خلال 5 ثوان فقط، وهذا يسهل عملية الشفاء منه وتقليل عدد الوفيات.

- تطبيق "I’m Not Okay":

هو تطبيق لحالات الطوارىء أنشأه الشاب جورج بحري (18 عاما) والهدف منه بسيط جدا ولكنه مهم كثيرا، حيث يساعد هذا التطبيق المستخدمين على طلب المساعدة في حالات الطوارىء دون الحاجة الى إستخدام الهاتف يدويا. فالهاتف يقوم بطلب المساعدة تلقائيا بمفرده دون تدخل من المستخدم.

وطريقة عمل التطبيق سهلة وبسيطة أيضا، حيث يقوم المستخدم عند تسجيل الدخول للمرة الأولى بإختيار رقم هاتف أحد أقاربه أو أصدقائه، وحفظه داخل تطبيق "I’m not ok"، ومن ثم يقوم المستخدم بضبط المنبه "Alarm"  الخاص بالتطبيق ليرن كل 5 دقائق أو 10 دقائق أو حتى كل ساعة بحسب رغبته، وعندما يرن المنبه يجب على المستخدم إطفائه يدويا، وفي حال لم يتمكن من ذلك يقوم تطبيق "I’m not ok" بإرسال رسالة الى رقم الهاتف الذي تم إختياره، ومن ثم يتصل بالرقم تلقائيا، كما يمكًن الناس من تحديد مكان الشخص المصاب أو المفقود أو الذي يعاني من مشكلة بواسطة الـ"GPS".

- تطبيق "Keefak":

هو تطبيق هدفه تعليم اللغة العربية بلهجتها اللبنانية وهو يخول مستخدميه حفظ المفردات وفهم بنية الجُمل من خلال النصوص والتمارين ودروس القواعد.

أنشأ التطبيق كل من هادي الخوري، أنطوان فليفل، جوزيف الخوري، ورواد رحمة.

- تطبيق "Cabbis":

"Cabbis" هو تطبيق يسهل عملية طلب سيارات الأجرة، فهو يتيح للمستخدم رؤية سيارات الأجرة القريبة منه على الخريطه، وإرسال طلب لهم وتحديد الوجهة التي يرغب في الذهاب إليها.

وبالمقابل يقوم التطبيق بإعلام المستخدم بالسعر التقريبي ومدة التوصيل، ويسمح له بإختيار العرض الذي يناسبه.

وبمجرد أن يقوم المستخدم بإختيار السيارة التي يريدها، سيتمكن من تتبعها على الخريطة وهي في طريقها إليه.

"Cabbis" يفيد المستخدمين بعدة طرق، حيث يوفر على الناس كلفة الإتصال بمكاتب سيارات الأجرة وبالسائقين، كما يساهم في تجنيبهم قضاء دقائق طويلة على الهاتف لإعطاء العنوان بشكل صحيح.

طوّر هذا التطبيق الشاب اللبناني هادي حصني.