كشف مصدر حكومي بالهيئة المصرية العامة لل​بترول​ أن مصر قامت مؤخراً بتوقيع ​اتفاقية​ خاصة بالبحث وال​تنقيب​ عن خام البترول بالقطاع رقم 9 بمحافظة البصرة جنوب العراق وهى الاتفاقية التي أصبحت الهيئة بمقتضاها شريكاً بحصة تصل نسبتها إلى 10% مع شركتي "كويت إنرجي" و"دراجون أويل القابضة" العاملتين بمنطقة الامتياز.

هذا وأشار المصدر إلى أن الاتفاقية الموقعة تمثل عقد خدمات ومقاولات لتنفيذ عمليات البحث والتنقيب فقط موضحاً أن قيمة صفقة استحواذ هيئة البترول على حصة 10% من نصيب "كويت إنرجي" في الامتياز تتجاوز 30 مليون دولار.

فيما قال إنه بمقتضى الاتفاقية سيحصل الأطراف الثلاثة بالاتفاقية على رسم يقدر بنحو 6.25 دولار على كل برميل يتم استخراجه مع التزامهم بتحمل تكاليف البحث والتنقيب والتي سيتم استردادها كاملة من الحكومة العراقية بعد ظهور الإنتاج المستهدف.

كما ذكر المصدر أن نصيب هيئة البترول وعوائدها من تلك الاتفاقية تبلغ نحو 625 مليون دولار تحصل عليها الهيئة دورياً على مدار عمر الاتفاقية لحين استخراج كامل احتياطيات الامتياز على مدار 20 إلى 30 عاماً لافتاً إلى أن الاتفاقية تنص على تحمل "كويت إنرجي" مصروفات التنقيب والبحث والإنتاج نيابة عن الهيئة العامة للبترول بعد دفع الهيئة قيمة صفقة الاستحواذ على حصة 10% من الامتياز.

وأضاف إن إجمالي الاحتياطيات المتوقعة في القطاع رقم 9 بالعراق تتراوح بين 500 مليون ومليار برميل.