طالب ​برنامج الأغذية العالمي​ بتقديم تمويل إضافي لصالح اللاجئين السوريين في تركيا لتغطية احتياجاته التي وصلت الى تسعة ملايين دولار شهرياً بسبب استمرار تدفق أعداد كبيرة منهم الى الحدود التركية.

وقالت المتحدثة بإسم البرنامج، اليزابيث بايرز، في مؤتمر صحفي إن "البرنامج دعم قرابة 220 ألف لاجئ سوري في تركيا بوتيرة شهرية وذلك بالتوافق مع الحكومة التركية".

وأضافت إن "هناك نقصاً حاداً في التمويل ما يعني أن البرنامج أصبح غير قادر على تقديم المساعدة بنفس المستويات التي كان عليها من قبل رغم مساعي الحكومة التركية لسد الفجوة التمويلية التي يعاني منها البرنامج".

وأشارت إلى أن البرنامج يسعى الى تغطية احتياجات قرابة 300 الف لاجئ سوري في المخيمات والمدن التركية ما سيتطلب قرابة 9 ملايين دولار كل شهر في حين يصل العجز في التمويل الكلي لبرنامج الأغذية العالمي لعام 2015م الى 71 مليون دولار أميركي.

وأوضحت أن البرنامج اضطر الى خفض عدد المستفيدين من الفرص الغذائية في فبراير الماضي ليهبط الى 154 ألف فرد بعدما كان هذا العدد يقترب من 220 ألف فرد.

وذكرت أن "برنامج الأغذية العالمي ضخ منذ عام 2011م ما يقرب من 700 مليون دولار من خلال برنامج بطاقات توزيع الغذاء الالكترونية او شراء المواد الغذائية وتوزيعها".