يعتزم اقليم خيبر بختون خوا في شمال ​باكستان​ تزويد نحو 5800 منزل في 200 قرية غير متصلة بشبكة الكهرباء الرئيسية بالطاقة الشمسية بعد أن فكر المسؤولون في الطاقة النظيفة لتغطية نقص الطاقة الكهربائية التقليدية.

وخصصت حكومة الإقليم 400 مليون روبية أي 3.94 مليون دولار لمشروع توليد الطاقة الشمسية الذي يحتاج تسعة أشهر لتنفيذه يتم خلالها تزويد 29 منزل في كل قرية بالمعدات اللازمة.

وتسعى هذه المبادرة إلى تعزيز النمو الإقتصادي باستخدام الموارد الطبيعية بشكل مستدام وزيادة نسبة استهلاك الطاقة من موارد الطاقة النظيفة.

وقال وزير التعليم والطاقة والكهرباء في اقليم خيبر بختون خوا عاطف خان أن الحكومة المحلية تخطط لتزويد 10% على الأقل من أصل 40% من المنازل غير المتصلة بالشبكة الرئيسية بالطاقة الشمسية أو ربطها بمحطات صغيرة لتوليد الطاقة الكهربائية من مساقط المياه وذلك خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وستدفع الحكومة نحو 90% من تكلفة معدات الطاقة الشمسية والباقي سيدفعه أصحاب المنازل.

وسيولد المشروع 1.2 ميغاوات في المرحلة الأولى من خطة أكبر تسعى لتزويد جميع المنازل خارج الشبكة الكهربية في اقليم خيبر بختون خوا بالطاقة الشمسية.

وتبلغ حاجة الاقليم الإجمالية من الطاقة الكهربائية للمناطق المربوطة بالشبكة العامة ألفين و500 ميغاوات غير أنها تتلقى 1600 فقط من الشبكة الوطنية التي تدار من مدينة إسلام اباد العاصمة والمركز السياسي للبلاد.