أعلنت شركة "​مايكروسوفت​" عن اطلاق أول نسخة تجريبية من نظام التشغيل الجديد خاصتها "ويندوز فون 10"، وهو المتاح للمستخدمين لمشتركين في برنامج اختبار الإصدارات الجديدة "ويندوز إنسايدر".
 
واشارت الشركة الى ان مستخدمي الهواتف الذكية المدعومة بحاجة إلى تثبيت تطبيق "ويندوز إنسايدر" المتاح عبر متجر "ويندوز فون"، ومن ثم التسجيل في برنامج الاختبار للحصول على النسخة التجريبية من نظام "ويندوز 10" على هواتفهم، وذلك لتنزيل النسخة التجريبية الأولى من النظام.
 
واضافت أن النسخة الجديدة ستضم عدة مميزات منها الخلفيات بالحجم الكامل في الشاشة الرئيسية، وتحسينات في مركز الإشعارات "آكشن سنتر" ليقدم 3 صفوف من أزرار المهام السريعة لسهولة تفعيل أو إيقاف بعض الوظائف مثل الكاميرا والاتصال بشبكة واي فاي والبلوتوث، أو لتعديل بعض الخواص مثل درجة سطوع الشاشة أو توقيت قفلها منذ أخر استخدام.
 
وكشفت أن النسخة التجريبية الأولى ستجلب أيضاً التطبيق المحدث للصور، وميزة الإشعارات التفاعلية التي تتيح الرد السريع على الإشعارات وقت ظهورها ضمن الإشعار نفسه مثل كتابة رد سريع على رسالة نصية، كما ستجلب ميزة الإملاء الصوتي المطورة.
 
كما أوضحت أن نظام التعرف على الصوت في "ويندوز 10" الجديد للهواتف يتميز بسرعة ودقة أكبر في التعرف على الكلمات المنطوقة، حيث أن النظام أصبح ذكيا بالقدر الذي يمكنه من التفرقة بين كلمتي "Two" و"Too" عند سماعهما من المستخدم.
 
ولفتت "مايكروسوفت" الى ان النسخة التجريبية الأولى ستضم المحرك الجديد الذي سيعمل به متصفح "سبارتان"، لكنه سيعمل بداخل متصفح "إنترنت إكسبلورر" في تلك النسخة، حيث أوضحت ان النسخ القادمة ستشهد ظهور المتصفح الجديد كبديل للمتصفح الرئيسي الحالي للهواتف الذكية.
 
ووعدت مايكروسوفت بأن تضم النسخ التجريبية القادمة من نظام "ويندوز 10" للهواتف عدة مميزات أخرى، منها مميزات كشف عنها نائب رئيس الشركة جو بيلفور، وأبرزها التطبيقات العالمية والتحسينات الجديدة في نظام "كورتانا" للمساعدة الشخصية.