لم تعرف قيادة السيارة في لبنان "النظام" يوماً، فأينما توجهّت تجد زحمة سير خانقة، حتى لو عمدت الى الهروب بين الاحياء والشوارع الصغيرة، فإن لم تصادفك زحمة السير، تفاجئك المطبّات والحفريات، تلجأ أخيراً الى الاوتوستراد السريع علًّك تجد فيه منفذاً للوصول الى المكان المقصود لتجد نفسك غارقاً في أزمة لا توصف، والسبيل الوحيد في خلاصك هو الهاتف الجواّل الذي تعتذر وتبرر عبره تأخرّك لصاحب العمل أو الشخص المنتظر زيارتك.

من جهة أخرى، المواطن اللبناني فوضوي في طبعه ولا يمكنه الإلتزام بالقوانين، فلا إشارة سير تردعه ولا حتى شرطي، وهذا ما يعرضه دائما للمخالفات والغرامات، التي تتراكم بدورها مع الوقت بسبب ألية التبليغ السيئة المتبعة من قبل الدولة والتي تؤدي في الكثير من الأحيان الى عدم وصول التبليغ للمواطن قبل إنقضاء مهلة دفع الغرامة.

لذلك قام المواطن اللبناني شادي دبيان بإيجاد الحل لهذه المشكلة عبر إنشاء موقع "أكلنا ضبط"، وهو موقع مجاني يقوم بتبليغ المواطنين عن المخالفات التي قاموا بها عبر رسالة الى بريدهم الإلكتروني. فكيف يعمل هذا الموقع، وكيف يمكن للمواطنين الإستفادة منه.

شادي أجاب عن هذه الأسئلة في مقابلة خاصة مع "الإقتصاد".

- كيف يستفيد المستخدمين من موقع "أكلنا ضبط"؟

إن الموقع الرسمي لقوى الأمن الداخلي يقدم للبنانيين خدمة تمكنهم من معرفة إذا ما كان هناك غرامات معينة على آلياتهم بسبب مخالفات قاموا بها، ولكن هذا يتطلب من المواطنين الدخول يوميا الى موقع قوى الأمن، ووضع رقم اللوحة الخاصة بسياراتهم ليتمكنوا من التأكد من هذا الموضوع.

وما قمنا به من خلال موقع "أكلنا ضبط" (akalna-zabet.com) هي مكننة البحث، بحيث لم يعد هناك ضرورة لتفقد الموقع يوميا من أجل معرفة المخالفات التي قاموا بها ... فكل ما عليهم فعله هو الدخول مرة واحدة الى الموقع وتسجيل رقم سياراتهم، بالإضافة الى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم، وبعد ذلك سيقوم الموقع بإبلاغهم عن المخالفات والغرامات المترتبة عليهم من خلال رسالة الى بريدهم الإلكتروني.

يعمل موقع "أكلنا ضبط" من خلال البحث الأوتوماتيكي في صفحة قوى الأمن الداخلي بشكل يومي لمعرفة ما إذا كانت أرقام اللوحات المسجلة داخل الموقع قد قامت بأي مخالفات أو سجل عليها أي غرامات، وفي حال تبين أن هناك غرامات جديدة، يقوم الموقع أوتوماتيكيا بإرسال رسالة الى البريد الإلكتروني الخاص بالشخص لأبلاغه بالأمر.

- ما الفرق بين موقع "أكلنا ضبط" والموقع الرسمي لقوى الأمن الداخلي؟

الفرق هو أن المواطن لم يعد بحاجة للدخول الى الموقع يوميا للبحث عن مخالفات جديدة أو غرامات سجلت عليه، فمع "أكلنا ضبط" ستصله رسالة الى بريده الإلكتروني تنبهه عن أي غرامات جديدة مستحقة الدفع.

- هناك خدمة تبليغ المواطنين عن مخالفاتهم عبر "ليبون بوست"... ما الجديد الذي يقدمه موقعكم؟

إن خدمة تبليغ المواطنين عبر "ليبون بوست" ليست عملية، فهناك تأخير كبير يحصل، وغرامات إضافية تضاف الى الغرامة الأساسية بسبب عدم إبلاغ المواطنين بالوقت المناسب.

كما أن "ليبون بوست" يتصلون بالمواطن مرة واحدة فقط في حال لم يتمكنوا من الوصول الى العنوان، وإذا لم يجيب المواطن على هاتفه يتم تحويل "الضبط" الى المحكمة، وتبدأ الغرامات بالتراكم دون علم المواطن.

- ما هي الصعوبات التي واجهتها؟

لم يكن هناك صعوبات كبيرة تقنيا أو ماديا، خصوصا أن عملي الفعلي هو في برمجة الكومبيوتر، كما أن الموقع إنتشر بشكل سريع أيضا. لذلك لم يكن هناك أي صعوبات تذكر.

- كم أصبح عدد مستخدمي الموقع حتى اليوم؟

بعد إطلاق الموقع منذ شهر تقريبا، أصبح عدد المسجلين حوالي 6000 مواطن.

- ما رأيك بقانون السير الجديد؟ وهل تعتقد بأنه على الدولة تأمين شبكة مواصلات آمنة ومتطورة قبل سن قوانين عصرية وجديدة؟

القانون الجديد الذي صدر هو قانون عصري يضع لبنان في مصاف الدول المتقدمة من هذه الناحية، ولكن الأهم من إصدار القانون هو العمل على تطبيقه بالشكل المطلوب.

والحديث عن الطرقات الجيدة والإضاءة هو مكمّل للقانون ولكنه من وظيفة وزارة الأشغال والطاقة ... وبرأيي أن المشكلة الأساسية هي من إهمال المواطنين، فحوادث السير والمخالفات لا تحصل بسبب حفرة في الطريق أو بسبب الإضاءة، ففي ليلة رأس السنة مثلا توفي ثلاثة أشخاص في حوادث سير. وهذا بالطبع لا يلغي دور الدولة الذي يجب أن يكون أكبر في هذا الموضوع.

- هل تسعى الى تطوير الموقع أكثر؟ وكيف؟

قمنا مؤخرا بتطوير التصميم الخاص بالموقع، ونعمل حاليا على إضافة خدمة إرسال الرسائل النصية الى الهواتف المحمولة بدلا من البريد الإلكتروني، لأن هناك بعض الرسائل التي تصل الى الـ"Junk" والتي لا ينتبه إليها المتلقي.

أما على المدى البعيد فيمكن أن نعمل على تطوير الموقع أكثر وتوسيعه ليشمل كافة الفواتير والغرامات والضرائب التي بدفعها المواطن للدولة مثل (فاتورة الكهرباء – فاتورة المياه – الهاتف ... الخ).