ترجمة الإقتصاد

أشار تقرير "​بنك عودة​" الصادر في الأسبوع الأول من الـ2015 إلى أن شركة "ماركة" لمتاجر التجزئة والمطاعم وقعت اتفاقاً لشراء سلسلة متاجر للمنتجات الرياضية تابعة لمجمودعة دبي العالمية المملوكة لحكومة الإمارة مقابل 220 مليون درهم أو 60 مليون دولار، في خطوة تحقق أرباحاً تشغيلية لـ"ماركة" في 2015.

كما أعلنت "ماركة" -التي أدرجت أسهمها في بورصة دبي هذا العام- أن تمويل الإستحواذ على "ريتيل كورب"  سيكون من خلال السيولة المتاحة لدى الشركة وتسهيلات بنكية.

وبموجب الصفقة تمتلك "ماركة" شبكة من 15 متجراً للمنتجات الرياضية في أنحاء الإمارات كما ذكرت أنها تسعى إلى توسيع السلسلة لتمتد إلى مختلف أنحاء الإمارات والمنطقة.

من جهة أخرى أضاف التقرير أن شركة " سيراميك رأس الخيمة " تعتزم بيع حصتها في شركة "سيراميك رأس الخيمة السودان للإستثمار ".

ويأتي اعتزام الشركة بيع أصولها في شمال أفريقيا تماشياً مع إستراتيجيتها التي أعلنت عنها مسبقاً للتركيز على عملياتها الأساسية المتمثلة في مجال إنتاج السيراميك.

كما وأبرم مجلس إدارة شركة "سيراميك رأس الخيمة " إتفاقيات لزيادة قدرة الشركة الإنتاجية للأدوات الصحية في دولة الإمارات من خلال إضافة 500 ألف قطعة سنوياً .

يُذكر أن قرار الشركة بيع شركة "سيراميك رأس الخيمة السودان" جاء لتجنب المشاكل التشغيلية المتعلقة بالواردات من المواد الخام وقطع الغيار ونقل الأصول إلى جانب الخسائر المالية الناجمة عن خسائر التضخم الجامح وصرف العملات الأجنبية مع مجموع الخسائر في “سيراميك رأس الخيمة السودان” التي تقوم على البيانات المالية الموحدة كونها وصلت الى 16.48 مليون درهم للفترة المنتهية في أيلول 2014.

ومن المتوقع أن يتم إكمال البيع في 31 آذار 2015 على أن تتسلم شركة "سيراميك رأس الخيمة" عائداتها بالكامل نقداً عند التخلص من حصتها في الشركة.

إلى جانب ذلك ذكر التقرير أن مجموعة "إعمار للضيافة"، التابعة لشركة التطوير العقاري "إعمار العقارية" تدرس إحتمال إدارة فنادق تحت علاماتها التجارية الرائدة "ذا آدرس للفنادق والمنتجعات" و"فيدا للفنادق والمنتجعات"، في الهند.