سلطت مجلة "تايم" الضوء على ارتفاع سعر بعض السلع المفضلة لدى الأميركيين خلال العام 2014، بينما انخفض البعض الآخر. إلاّ أن ارتفاع أسعار السلع المذكورة لم يكن مرتبطاً بالتضخم.

السلع التي زاد ثمنها

1. زيت الزيتون:

تباطأ إنتاج الزيتون في إسبانيا والبرتغال بسبب عدة عوامل منها برودة الطقس خلال الربيع وتفشي مرض ذبابة الفاكهة وتبع ذلك طقس حار ورطب في الصيف، وكانت النتيجة تراجع الإنتاج العالمي من الزيتون بنسبة 27%، وارتفعت أسعار ثمار الزيتون الأوروبية عالية الجودة، وهو ما ساهم في ارتفاع أسعار زيت الزيتون بنسبة 121% في إيطاليا.

2. لحوم الأبقار:

ارتفعت أسعار كافة أنواع اللحوم خلال العام 2014 بفعل موسم الجفاف الذي ضرب غرب الولايات المتحدة بالتزامن مع ارتفاع الطلب العالمي، كما ارتفعت أيضاً أسعار لحوم الأبقار وسجلت العقود الآجلة لقطعان المواشي أعلى مستوياتها على الإطلاق في تشرين الثاني، كما صعدت أسعار التجزئة للحوم الأبقار بنسبة 18% - 20% مقارنةً بالعام الماضي.

3. ال​شوكولا​تة:

ارتفعت أسعار "الكاكاو" بالأسواق العالمية، وهو ما دفع شركتي "هيرشي" و"مارس" لرفع أسعار منتجاتهما بنسبة 8% هذا العام، كما أن المعروض من تلك المنتجات لم يكن كافياً للطلب المرتفع في أمريكا اللاتينية وآسيا، ومن المتوقع استمرار هذا الارتفاع في الفترة المقبلة.

4. السفر جوًّا:

تخطى متوسط سعر الرحلة الجوية بالولايات المتحدة 500 دولار في العام 2014، وارتفعت تكاليف السفر محليا بالطائرات بنسبة 11% تقريباً على مدار الخمس سنوات الماضية بعد تعديل الأسعار بناءً على التضخم، ولكن في ظل انخفاض أسعار النفط المتواصل من المتوقع انخفاض أسعار الرحلات الجوية في العام 2015.

5. القهوة:

ارتفعت أسعار منتجات القهوة خلال عام 2014 من عدة علامات تجارية عالمية مثل "ستاربكس" و"فولجرز" وذلك بفعل موسم الجفاف في البرازيل – أكبر منتج لثمار القهوة في العالم – وفي الوقت الذي ربما يبدو فيه أن محبي القهوة على استعداد لدفع أي ثمن لتناول قهوتهم المفضلة، إلا أن أحد العاملين بمبيعات "فولجرز" ذكر أن الطلب قد انخفض على القهوة مؤخراً.

السلع التي انخفض سعرها

1. الوقود:

نظراً لوفرة الإمدادات وتراجع أسعار النفط، انخفضت أسعار البنزين بالولايات المتحدة وسجلت أدنى مستوياتها في أكثر من خمس سنوات ونصف، وانخفض سعر الجالون دون 2 دولار في العديد من محطات الوقود في ولايات أمريكية تزيد عن العشرة، وتتوقع الحكومة أن تتراوح أسعار البنزين في العام 2015 حول 2.60 دولار للغالون مقارنةً بـ 3.51 دولار في العام 2013.

2. التلفاز:

لن يفاجأ الكثيرون جراء انخفاض أسعار الأجهزة الإلكترونية هذا العام بسبب تراجع تكاليف الإنتاج، وأعلنت وزارة العمل الأميركية في تشرين الأول الماضي أن أثمان أجهزة التلفاز تراجعت بنسبة 14%.

3. فواتير خدمات الهواتف النقالة:

شهد العام 2014 الكثير من التغيرات في خطط الهواتف النقالة، وكان هناك تحولاً حاداً في إمكانيات خدمات الإنترنت والاتصال لدى العديد من الشركات لجذب المزيد من العملاء، وفي ظل احتدام التنافسية، لجأت العديد من الشركات إلى خفض أسعار خدماتها، مما انعكس إيجابياً على المستهلكين.