توفر لنا الشبكات الداخلية بشكل كبير إمكانية الوصول الى الكمبيوتر الخاص بنا من جهاز اخر. لكن الوضع يختلف كثيراً فيما يتعلق بطريقة الوصول الى الكمبيوتر الشخصي من خلال الانترنت حيث تحتاج في ذلك إلى طريقة صحيحة وامنة بحيث تتجنب مشاكل اختراق الكمبيوتر توجد طرق كثيره للوصول الى الملف على الانترنت.

كيفية الدخول الى كمبيوتر اخر عن طريق النت :

برنامجTeamviewer

نرشح "TeamViewer" كحل مثالي للدخول الى الكمبيوتر عن بعد ان كنت تود الدخول الى جهازك او تحتاج الدعم عن بعد. يتم استخدام التيم فيور غالبا للوصول الى أجهزة سطح المكتب. لكن لديه خاصية نقل الملف عن بعد ربما لم تلاحظها. اختر File transfer عند الاتصال بكمبيوتر بعيد.

تستطيع نقل الملفات بين جهازين ومن ثم يمكنك الوصول الى جهازك من اى مكان فى العالم بشرط ان يكون يعمل وليس مغلق. فقط عن طريق ضبط التيم فيور للدخول الغير مراقب تستطيع فعل ذلك طالما الكمبيوتر البعيد يعمل. التم فيوبر يدعم  ويندوز وMac و Linux ويمكنك ايضا استخدام خاصية نقل الملف من تطبيقات "TeamViewer" على اندرويد و ios.

اجهزة "NAS" و "Routers" المتخصصه

بعض اجهزة "Routers" ايضا يأتي معها وصلة USB، و يمكن الدخول الى USB من اي كمبيوتر على شبكتك المحليه. قد يدعم جهاز router الخاص بك كذلك مشاركة اي اجهزة تخزين موصله على الانترنت. خزن ملفات الكمبيوتر الهامه على جهاز متصل بالشبكة وادخل له من خلال الانترنت.

"VPN"

يمكنك ايضا ضبط "VPN server" على شبكتك المنزليه والاتصال به. سيعتبر الكمبيوتر جزء من شبكتك المحليه ويمكنه الدخول الى جميع الملفات المشاركه محليا. يسمح لك هذا بالدخول الى مجلدات الويندوز التى تم مشاركتها على الشبكة التي يمكن الدخول اليها من الشبكه المحليه فقط.

هذه هي طريقة دخول رجال الاعمال الى ملفاتهم. بدلا من تأمين الحلول الغير آمنه لمشاركة الملفات تقوم بتأمين VPN server نفسه والتحكم في الدخول اليه. ان كان لديك NAS وتقلق من كشفه الى الانترنت لاسباب امنيه يمكنك كشف VPN server فقط والاتصال مع NAS خلال VPN server.

ان كان لديك بالفعل SSH server يعمل على شبكتك المحليه يمكنك استخدام SSH tunneling للدخول الى مصادر الشبكه المحليه بدلا من اعداد VPN.

خدمات السحابة الإلكترونية

لقد عرضت Microsoft من قبل حل نقل الملف عن بعد يسمح لك بالدخول الي ملفات الكمبيوتر من خلال الانترنت كجزء من تطبيق Windows Live Mesh لقد اوقفوا هذا المنتج مقابل SkyDrive المعروف حاليا باسم OneDrive.

السحابة الالكترونية

ان OneDrive حل مخزن ملفات وسيط  مثل Dropbox و Google Drive يوفر لك مجلد خاص علي الكمبيوتر.

الملفات والمجلدات الموضوعه داخل هذا المجلد يتم تحميلها الي حساب فى السحابة الإلكترونية اونلاين وربطهم في جميع اجهزة كمبيوتر الخاصه بك. يمكنك تشغيل الخدمه على جميع الأجهزة الخاص بك ويمكنك الدخول الى الخدمه من خلال متصفحك او تطبيق الهاتف لتحميل او التعديل أو إنشاء ملفات تحتاج إليها.

فى هذا الأمر يمكنك الإطلاع على الخدمات السحابية ومعرفة كافة التفاصيل وأفضل الشركات التي توفر هذه الخدمة بشكل مجاني هي Dropbox, Google Drive. قد لا يكون هذا هو الحل الامثل لكل المستخدمين لكنه الحل الاسهل للمستخدم العادي الذي يود الدخول الي ملفاته الشخصيه من اى مكان. يوفر لك الاحتفاظ بنسخه مجانيه اونلاين ايضا.

الخلاصة:

نرشح باستخدام اما TeamViewer ان اردت الدخول الى الملفات المحفوظه على الكمبيوتر او خدمة السحابية اذا كنت تفضل ربط ملفاتك اونلاين …

اذا كان لديك جهاز nas مخصص في المنزل قد يساعدك هذا الجهاز في ضبط الدخول الي ملفاته من خلال الانترنت. واذا كان لديك شبكة كبيرة بها مشاركة ملفات متعدده مثل شبكة عمل ربما تود ضبط VPN Server.

لا تضبط VPN server او SSH server او FTP server إلا ان كنت تعلم ما تفعل. ضبط البرنامج بشكل خاطىء او استخدام برنامج غير آمن قد يؤدي الى تعريض كمبيوترك الى الخطر.