يشتهر اللبنانييون بحبهم للحياة... فهذه الميزة صاحبتهم في أسوأ السنوات التي مرّت عليهم - حتى في أيام الحرب الأهلية – حيث أن هذا الشعب لا يفقد الأمل رغم الصعاب الكثيرة، ويبقى متمسكا بالحياة حتى اللحظة الأخيرة.

فكل من يعرف اللبنانيين ويعاشرهم يتساءل بإستغراب وغيرة أحيانا، ما الذي يدفع هذا الشعب الذي يعاني من مشاكل سياسية وإقتصادية وأمنية الى الخروج والسهر وإرتياد الأماكن الترفيهية والإنفاق والسفر؟؟  ....

ولأن الشعب اللبناني يحب الحياة قامت ساندي يونان بإطلاق كتاب " Lebanon Discount Book" الذي يقدم عروضات وحسومات للبنانيين في كافة إحتياجاتهم، حيث تقوم مؤسسات مختلفة كالفنادق والمطاعم ومتاجر التجزئة وغيرها بتقديم حسومات تصل الى 90% من خلال " Lebanon Discount Book"، ويستطيع مالك الكتاب الإستفادة من هذه العروض والحسومات لمدة عام كامل.

وللحديث أكثر عن كتاب " Lebanon Discount Book"، ومدى إنتاشره وإقبال الناس عليه كان للنشرة الإقتصادية هذا الحديث الخاص مع صاحبة الفكرة ساندي يونان.

 - ما هو "Lebanon Discount Book"؟ ومن أين أتت الفكرة ؟

"Lebanon Discount Book" هو كتاب يقدم عروضات وحسومات للبنانيين في كافة إحتياجاتهم، حيث تقوم مؤسسات مختلفة كالفنادق والمطاعم ومتاجر التجزئة وغيرها بتقديم حسومات تصل الى 90% من خلال هذا الكتاب.

والفكرة أتت بسبب الوضع الإقتصادي السيء الذي يعاني منه المواطن اللبناني، فنحن اليوم غير قادرين على الإنفاق كما في السابق بسبب إنخفاض قدرتنا الشرائية ، وهذا أدى أيضا الى تراجع عمل المؤسسات وأصحاب المصالح كالمطاعم والفنادق ومتاجر التجزئة ... وغيرها، خصوصا أن هذه المؤسسات مضطرة الى دفع رواتب موظفيها وتسديد الضرائب ودفع فواتير الكهرباء وبدل الإيجار ...وما الى هنالك.

من هنا جئنا بفكرة "Lebanon Discount Book" لمحاولة تشجيع اللبنانيين على الشراء والإنفاق من جهة، وإعادة الحركة الى المؤسسات التجارية بكافة أشكالها من جهة أخرى.

والكتاب يحتوي على كل ما يحتاج إليه الناس من مطاعم، وفنادق، ومحال للثياب وإكسسوارات... كما أنه يغطي كافة المناطق اللبنانية.

- كيف يستفيد الناس من "Lebanon Discount Book"؟

كتاب "Lebanon Discount Book" يحتوي على أكثر من 700 عرض، وتقدم هذه العروضات العديد من المؤسسات المعروفة في لبنان. كما أن سعر الكتاب ليس كبيرا فهو 20$ أميركي فقط.

وعندما يقرر الشخص الذي إشترى الكتاب الإستفادة من العروض الموجودة داخله، فعليه أن يقتطع البطاقة الخاصة بهذا العرض من داخل الكتاب وإصطحابها معه الى المتجر أو المطعم، وإبرازها عند الدفع، وبذلك سيحصل على التخفيضات المذكورة في هذه البطاقة.

- كيف تستطيعون إقناع المؤسسات بتقديم عروض للناس من خلال "Lebanon Discount Book"؟

بالنسبة لنا هذا أسهل جزء من العمل الذي نقوم به، خصوصا أننا لا نأخذ أي مقابل مادي من المؤسسة التي تقدم العروضات، بل نضعها ضمن "Lebanon Discount Book" مجانا.

وهذا الأمر يشجع المؤسسات أكثر على تقديم العروض خصوصا أنه يساهم أيضا في تنشيط أعمالهم ويزيد من الحركة.

- من أين يمكن شراء "Lebanon Discount Book" وكيف تسوقون له ؟

الكتاب له مدة معينة تمتد لفترة 12 شهرا، والكتاب الذي نحضر له الأن سيكون من 1 كانون الأول 2014 لغاية 1 كانون الأول 2015.

ويتم بيع الكتاب في كافة فروع "ليبون بوست"، كما أننا نحاول بيعه في الجامعات من خلال التعاون مع بعض الطلاب الذين يسوقونه داخل جامعاتهم.

- من هو صاحب الفكرة؟ وما هي الصعوبات التي واجهتكم في البداية؟

أنا ساندي يونان صاحبة الفكرة، وقد بدأت بتنفيذها منذ ثلاث سنوات. وكان هذا المشروع حلمي منذ كنت طالبة في الجامعة خصوصا أن هذه الفكرة موجودة في الكثير من البلدان مثل أميركا وغيرها.

أما بخصوص الصعوبات فكانت معظمها في السنة الأولى، حيث كنت أعاني من صعوبة في إقناع أصحاب المؤسسات بتقديم حسومات، كما ان الناس العاديين كانوا يعتبرون الأمر كذبة أو نوع من الإحتيال في البداية.  إلا أن هذه الأمور لم تعد موجودة اليوم خصوصا أننا نبيع أكثر من 9000 نسخة من الكتاب سنويا.

 - ما هي مشاريعكم المستقبلية؟

سنقدم هذه السنة للناس خدمة جديدة، حيث سيكون بإمكانهم شراء تطبيق "Lebanon Discount Book" بدلا من الكتاب. وهذا التطبيق يحتوي على نفس العروضات التي يحتويها الكتاب ولكن سيكون على جوالاتهم الذكية.

كما أننا سنطلق الكتاب الجديد في 25 تشرين الثاني في مقر غرفة التجارة والصناعة في طرابلس، حيث أن غرفة طرابلس بدأت بالتعاون معنا هذه السنة لأنهم إعتبروا أن هذا النشاط يحرك الدورة الإقتصادية ويشجع الناس على الإنفاق أكثر خصوصا في محافظة الشمال.