اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله ان ​السعودية​ تعهدت بتقديم 500 مليون دولار من اجل اعادة إعمار ​غزة​ و يتوقع ان تبلغ  كلفة اعادة الاعمار كاملةً حوالي 4 بليون دولار اميركي خلال 3 سنوات.

و ان الالتزام السعودي يأتي قبيل انعقاد مؤتمر في القاهرة يوم الاحد الواقع في 12 من شهر تشرين الأول المقبل، و يأمل القادة الفلسطينيون أن يقوم مانحون من بلاد اخرى بالدعم كالذي بادرت فيه السعودية مناشداً تركيا ،قطر ،الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.  

و صرح الحمد الله بان السعودية بدأت المعونات بالتعهد بتقديم 500 مليون دولار، املاً في مزيد من التعهدات التي  من شأنها تغطي التكاليف الكاملة للإعمار في الوقت المحدد.

وكشفت تقديرات فلسطينية إلى أن 18 ألف منزل دُمر خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، الذي استمر  لمدة 7 أسابيع،  بالاضافة الى تضرر 40 ألف منزل آخر .

 و تجدر الاشارة الى ان اضرار اخرى لحقت بالبنية الأساسية الرئيسية، كالطرقات والجسور ووحدات معالجة المياه  عوضا" عن المصانع التي تضررت جراء القصف المدفعي على مشارف المناطق السكنية ،اما محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة فتحتاج إلى إعادة إنشائها بشكل كامل.

واوضح الخبراء الاقتصاديون في غزة أنه ستكون هناك حاجة إلى 10 آلاف طن أسمنت يومياً على مدى الأشهرلـ6 القادمة،مقارنةً مع 30 طناً من الأسمنت كانت تدخل أسبوعياً الأراضي الفلسطينية قبل الحرب.