محلياً:

أصدرت ​مؤسسة كهرباء لبنان​، بعد انقطاع التيار الكهربائي منذ التاسعة والثلث من صباح اليوم عن كل المناطق اللبنانية وبيروت الادارية، البيان الآتي:

"بعد مرور اكثر من شهر على الوضع القائم في مؤسسة كهرباء لبنان والمتمثل باحتلال مبناها المركزي وعدد من دوائرها. ونظرا للتداعيات السلبية لهذا الوضع على قطاع الكهرباء بكل جوانبه بما بدأ ينذر بالتعتيم التدريجي في جميع المناطق اللبنانية بما فيها العاصمة بيروت وصولا الى التعتيم الشامل في حال استمرار هذا الوضع.

تعيد مؤسسة كهرباء لبنان التأكيد ان الاعتراض على إجراء إداري يكون ضمن الأطر القانونية والإدارية عبر اللجوء الى المراجع القانونية والمؤسسات الدستورية وهو الامر الذي لم يحصل حتى تاريخه.

كذلك تؤكد المؤسسة مجددا أنها لم تفعل سوى تطبيق القانون 287 تاريخ 30/4/2014 المتعلق بالمباراة المحصورة بعمال  غب الطلب وجباة الإكراء، والذي أعطى المؤسسة صلاحية  "... ملء المراكز الشاغرة في ملاكها لوظائف إدارية وفنيةبحسب حاجاتها...".

كما تشدّد مؤسسة كهرباء لبنان مرة أخرى على التزامها سقف القانون وصلاحيات مجلس الخدمة المدنية، وذلك بما يتوافق مع حاجات المؤسسة وصلاحياتها التي أعطيت لها بموجب القوانين المرعية الإجراء وبما يؤمن ديمومة القطاع الذي تديره".

وفي شرح مفصل، أصدرت المؤسة بيان آخر أوضحت فيه "أنه، عند حوالي الساعة 9,30 من صباح اليوم الاثنين الواقع فيه 15/9/2014، تعرضت الشبكة لصدمة على خطي بوشرية - جمهور 66 ك.ف. مما أدى الى انفصال كامل مجموعات الإنتاج عن الشبكة وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي عن معظم المناطق اللبنانية.

وعلى الفور بوشر العمل لإعادة ربط المجموعات تدريجيا بالشبكة، حيث تم ربط مجموعات الإنتاج في معملي دير عمار والزهراني والباخرتين التركيتين، على ان يتم استكمال العمل في الساعات المقبلة لإعادة الوضع الى طبيعته.

وفي هذا السياق، تشير المؤسسة إلى صعوبة تحديد وتحليل ما حصل بسبب النقص في المعطيات والمعلومات الدقيقة عن حالة الشبكة لحظة حصول الصدمة، وذلك لعدم توفرها في محطة الجمهور الرئيسية حيث تتم إدارة الشبكة حاليا بدلا من ادارتها من مركز التحكم الوطني الموجود في المبنى المركزي للمؤسسة بسبب الوضع الذي لا يزال قائما في هذا المبنى".

ومن جهته، أعلن رئيس لجنة المتابعة للعمال المياومين لبنان مخول في مؤتمر صحافي أن المياومون يقومون بتصليح كافة الأعطال، ومشكلة التغذية لا علاقة لهم بها وسببها هو التقنين.

وأضاف أن بيان مؤسسة كهرباء لبنان غير قانوني مؤكدا على الاستمرار في الاعتصام.

ولفت الى أن "العتمة المتعمدة قام بها المسؤولون في كهرباء لبنان للقضاء على الأجواء الايجابية التي سادت في الآونة الأخيرة" .. وقال "لن نرضى بعد كل ما قدمناه للمؤسسة أن يأتي أحد من خارجها ليقدم على الامتحانات ويدخل بسهولة".

وأشار مخول الى أن هناك تجييش للرأي العام على العمال وهناك صوراً تدل على دخول الموظفين الى المبنى للقيام بأعمالهم لافتا الى أنه "لا يمكن ان يؤدي أي عطل في الكهرباء الى قطع التيار عن كل لبنان وهناك محاولة لتجييش الرأي العام ضدنا".

وتساءل "ما مصير هؤلاء العمال بعد انتهاء عقد الشركات؟ لقد فنينا عمرنا في هذا العمل ومن حقنا أن نكون جسماً من هذه المؤسسة".

وختم بأن اللجنة قررت الإبقاء على اعتصامها السلمي الىى حين ايجاد حل منصف.

من جهةٍ أخرى، أظهرت إحصاءات "مصرف لبنان" ارتفاعاً في قيمة الإعتمادات المستندية المفتوحة، وهي مؤشر لقياس حركة التبادل التجاري في لبنان، بنسبة وصلت الى 14.44% خلال شهر تموز الماضي من عام 2014 الحالي، إلى 1041.02 مليون دولار أميركي، من 909.70 مليون دولار في حزيران.

وعلى صعيدٍ تراكمي، تراجعت قيمة الإعتمادات المستندية المفتوحة بنسبة 9.13% سنوياً إلى 5.84 مليارات دولار أميركي مع نهاية الأشهر السبعة الأولى من العام 2014 الحالي، مقابل 6.43 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام 201.

وحول حركة الإستيراد إلى لبنان، انخفضت قيمة الإعتمادات المستندية المفتوحة للإستيراد بنسبة 9.40% سنوياً إلى حوالي 3.75 مليار دولار لغاية تموز 2014، مقابل 4.14 مليارات دولار في الفترة ذاتها من العام السابق.

واشار التقرير الأسبوعي الصادر عن "بنك الاعتماد اللبناني" والنشرة الأسبوعية الصادرة عن "بنك بيبلوس" الى ان قيمة الإعتمادات المستعملة تقلصت إلى نحو 3.57 مليارات دولار أميركي، في حين سجلت البوالص الواردة زيادةً سنويةً نسبتها 7.36% إلى 1034.22 مليون دولار، من 963.30 مليون دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2013.

أما لجهة إعتمادات التصدير، فسجلت قيمة الإعتمادات المفتوحة للتصدير إنكماشاً سنوياً بلغت نسبته 8.66% إلى 2096.24 مليون دولار لغاية تموز 2014، مقابل 2294.92 مليون دولار في الفترة نفسها من 2013 الماضي.

كما انخفضت قيمة الإعتمادات المستعملة للتصدير بنسبة 25.04% على صعيدٍ سنوي إلى 1730.44 مليون دولار "نسبة 82.55% من قيمة الإعتمادات المستندية المفتوحة للتصدير"، مقارنةً مع 2308.38 ملايين دولار في نهاية تموز 2013.

وفي سياق متصل، ارتفعت قيمة البوالص الخارجة 127.36 مليون دولار إلى 1013.55 مليون دولار، كما ارتفع رصيد البوالص الخارجة إلى 469.11 مليون دولار، من 401.87 مليون دولار في نهاية تموز 2013.

ومن جهتها "وزارة المالية"، أصدرت تقريرها الشهري حول الإنفاق على الرواتب والأجور وملحقاتها في القطاع العام خلال شهر شباط 2014 الحالي، وكشفت خلاله أن حصة الإنفاق على الرواتب والأجور وملحقاتها في القطاع العام شكلت ما نسبته 29% من إجمالي الإنفاق الأولي في الفترة المذكورة.

واشار التقرير الأسبوعي الصادر عن "بنك الاعتماد اللبناني" الى انه يمكن تجزئة هذا الإنفاق إلى 3 عناصر رئيسية، وهي مخصصات الرواتب والأجور والتعويضات والتقديمات الإجتماعية. ووفقاً لإحصاءات "وزارة المال" إرتفع الإنفاق على الرواتب والأجور وملحقاتها بنسبة 3.25% على صعيدٍ سنوي إلى 667 مليار ليرة "نحو 442.45 مليون دولار أميركي" لغاية شباط 2014، مقارنةً مع 646 مليار ليرة "نحو 428.52 مليون دولار" في الفترة نفسها من العام 2013.

ويعود ذلك إلى الزيادة بنسبة 4.12% في مخصصات الرواتب والأجور إلى نحو 531 مليار ليرة إضافةً إلى الإرتفاع في التقديمات الإجتماعية بنسبة 14.06 في المئة سنوياً إلى 73 مليار ليرة. في المقابل، انخفضت التعويضات المدفوعة بنسبة 23.26% على صعيدٍ سنوي إلى 33 مليار ليرة.

من ناحيةٍ أخرى، ارتفعت حصة مخصصات الرواتب والأجور إلى 80.33% من إجمالي النفقات على الرواتب والأجور وملحقاتها لغاية شباط 2014، مقارنةً مع حصة 80.06% لغاية شباط 2013. كما إرتفعت حصة التقديمات الإجتماعية من 10.05% في نهاية شباط 2013 إلى 11.04% كما في نهاية شباط 2014.

وفي سياق آخر، أوصى مجلس إدارة "جمعية المصارف في لبنان" خلال إجتماعه الأخير المصارف برفع معدل الفائدة المرجعية في السوق على التسليفات بالليرة اللبنانية 5 نقاط أساس إلى 8.66% إبتداءً من مطلع شهر تشرين الأول القادم. وحثهم أيضاً على زيادة معدل الفائدة المرجعية في السوق على التسليفات بالدولار نقطتي أساس إلى 6.01%. ويذكر أن معدلات الفائدة المذكورة لا تحل مكان معدلات الفوائد المدينة الفضلى بل تشكل أساساً لإحتسابها بعد إضافة مخاطر الإئتمان وهوامش الربحية.

وفي سياق متصل، كشفت احصاءات "مصرف لبنان" عن ارتفاع متوسط الفائدة على الودائع المعنونة بالليرة بشكلٍ طفيف إلى 5.54$ خلال تموز الماضي من عام 2014 الحالي، من 5.49% في حزيران و5.43% خلال تموز 2013، وذلك بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن "بنك الاعتماد اللبناني" والنشرة الأسبوعية الصادرة عن "بنك بيبلوس".

كما ارتفع أيضاً متوسط الفائدة على الودائع بالدولار الأميركي على صعيدٍ شهري إلى 3.02%، مقابل 2.98% خلال حزيران و2.89% كما في نهاية تموز 2013. في المقابل، تراجع متوسط الفائدة على التسليفات المعنونة بالليرة اللبنانية إلى 7.36% وعلى التسليفات المعنونة بالدولار إلى 6.96%.

وبدوره وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، أعاد "توزيع الأطباء المراقبين من الوزارة على المستشفيات المتعاقدة معها، وذلك بناء على تدقيق الوزارة في عملهم وطريقة قيامهم بالمهام المطلوبة منهم". كما دعا "الأطباء المراقبين إلى العمل الدقيق في مراقبة المستشفيات والتأكد من حسن معاملتها للمرضى، والتدقيق الشفاف في الفواتير الطبية، ورفض أي استفادة غير مشروعة تحت طائلة العقوبات المسكلية والقضائية".

ودعا أيضاً "المستشفيات إلى الإلتزام بالعقود الموقعة مع وزارة الصحة لناحية استقبال جميع المرضى دون تمييز"، محذرا إياها من "دفع أي مبالغ لبعض الأطباء المراقبين أو أي تلاعب بالفواتير تحت طائلة فسخ العقد والملاحقة القانونية".

وطلب أبو فاعور من "جميع المرضى عدم دفع أي مبالغ إضافية خارج القيمة الفعلية للفاتورة، لأي مستشفى أو طبيب مراقب أو معالج، وإبلاغ الوزارة عن أي تجاوز لإجراء المقتضى".

وفي سياق منفصل، أشاد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، بـ"المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة تمام سلام والوفد المرافق له، في العاصمة القطرية الدوحة، مع المسؤولين القطريين، وعلى رأسهم أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس مجلس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني".

كذلك حيا "الرئيس سلام على مواقفه الشجاعة والوطنية، التي أعلنها خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في نهاية مباحثاته مع المسؤولين القطريين".

وثمن القصار "الدور الإيجابي الذي تلعبه دولة قطر وجميع الدول الشقيقة والصديقة، على صعيد إنهاء ملف العسكريين المختطفين لدى الجماعات المسلحة"، معتبرا أن "قطر لطالما كان لها دور بارز وبناء في إنهاء ملف مخطوفي أعزاز، وكذلك ملف راهبات معلولا، ولأجل ذلك فإننا نعوّل اليوم على دورها في إيصال ملف العسكريين إلى الخواتيم السعيدة".

كذلك نوه القصار بـ"الموقف الذي أعلنه أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، لجهة رفع حظر السفر المفروض على الرعايا القطريين إلى لبنان"، مؤكدا أن "هذا القرار مهم واستثنائي، خصوصا في ظل الظروف التي يمر فيها لبنان، والتي تحتم وقوف الأشقاء العرب إلى جانبه، لتجاوز الأوضاع الصعبة التي يمر فيها"، معتبرا أن "مثل هذا القرار من شأنه أن ينعكس إيجابا على الواقع الاقتصادي، ولا سيما على القطاعات الإنتاجية التي تضررت بشكل كبير على مدى الفترة الماضية".

عربياً:

كشف تقرير اقتصادي صدر عن المركز المالي الكويتي أن حجم اجمالي الاصدار الكلي الأولي للسندات والصكوك في دول "مجلس التعاون الخليجي" حيث بلغ 56.7 مليار دولار أميركي في النصف الأول من عام 2014 الحالي مع زيادة بلغت 24.7% من المبلغ الاجمالي في النصف الأول من عام 2013.

واشار التقرير الى ان شهر حزيران استحوذ على أكبر نسبة من حيث المبالغ المجمعة وعدد الاصدارات حيث جمع 15.5 مليار دولار أميركي خلال الشهر من خلال 44 إصداراً.

ولفت الى ان اصدارات "بنك الكويت المركزي" بلغت 13.2 مليار دولار أي بنسبة 41.3% من الاصدارات الاجمالية لاصدارات البنوك المركزية في منطقة الخليح العربي، مبينا ان القيمة الاجمالية لاصدارات البنوك المركزية بلغت 32.1 مليار دولار في الكويت والبحرين وقطر وعمان خلال النصف الأول من 2014.

عالمياً:

انخفضت العملة الروسية 25% خلال الـ 18 الاشهر الماضية ولا يزال الروبل الروسي يدفع الثمن مع كل عقوبة جديدة تفرضها عليها الولايات المتحدة واوروبا، فمع بدء تنفيذ العقوبات الاوروبية الاميركية الخانقة على موسكو انزلق الروبل الروسي. ليسجل تراجعا تاريخيا مقابل الدولار الأميركي.

وكشفت وكالات الأنباء الروسية نقلاً عن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف قوله أن الوزارة تعتزم انشاء صندوق بمليارات الدولارات في عام 2015 القادم، بهدف مساعدة الشركات المتضررة من جراء العقوبات.

وسيتم تمويل الصندوق عن طريق حجب تحويلات الميزانية الاتحادية إلى صندوق التقاعد للعام الثاني على التوالي وباستخدام جزء من فائض ميزانية العام 2014 الحالي.

واشار سيلوانوف الى ان قرار وقف تحويل المال إلى صندوق التقاعد سيتيح للميزانية 309 مليارات روبل إضافية.

ومن جهته، أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف أن الغرب بفرضه عقوبات على روسيا يجعلها أكثر استقلالا.

وكتب بوشكوف في حسابه على موقع "تويتر" الاثنين 15 أيلول، أن الغرب يلحق الضرر بنفسه بدفعه للانقسام بيننا.. ويجعل روسيا أكثر استقلالا من خلال سياسة العقوبات الخطرة".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في 12 أيلول عن حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا، طالت شركات في قطاع الطاقة والمال والصناعات العسكرية، كما نشر الاتحاد الأوروبي في صحيفته الرسمية في 12 اليوم نفسه تفاصيل حزمة العقوبات الجديدة التي فرضها على روسيا لتدخل بذلك حيز التنفيذ.

أما الذهب، فارتفع اليوم الاثنين في حين هوت الأسهم الأوروبية إثر بيانات مخيبة للآمال من الصين لكن المعدن الأصفر مازال قريبا من أقل مستوى في ثمانية أشهر قبل اجتماع لجنة السياسات لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي قد يلمح لرفع أسعار الفائدة.

وقد يكون الاجتماع الذي يبدأ يوم الثلاثاء محوريا في النقاش الدائر بخصوص تعديل محتمل لموقف مجلس الاحتياطي تجاه سعر الفائدة. ويتابع المستثمرون الاجتماع عن كثب بحثا عن مؤشرات على توقيت رفع أسعار الفائدة للمرة الأولى في ثمانية أعوام.

وأفادت أسعار الفائدة المنخفضة الذهب في السنوات التالية لأزمة الائتمان إذ شجعت المستثمرين على شراء المعدن.

وقالت المحللة في "ايه.بي.ان أمرو" جورجيت بويل "خسائر الذهب يوم الخميس ترجع بصفة أساسية لصعود الدولار .. نرى الآن ارتفاعا طفيفا للأسعار لكن أعتقد أنها ستنخفض من جديد مع تسليط الضوء على اجتماع مجلس الاحتياطي".

ونزل الذهب لأقل مستوى منذ كانون الثاني عند 1225.30 دولار للأوقية (الأونصة) في المعاملات المبكرة. وتعافى الذهب ليرتفع 0.6% إلى 1235.40 دولار بحلول الساعة 12:40 بتوقيت بيروت.

وهبط الذهب 3.2% في الأسبوع الماضي مسجلا أكبر انخفاض أسبوعي منذ أواخر أيار في حين سجل مؤشر الدولار مكسبا أسبوعيا للأسبوع التاسع على التوالي.

وصعد الذهب في العقود الأميركية 4.10 دولار للأوقية إلى 1235.60 دولار.

وارتفع الدولار 0.1% مقابل سلة من العملات الرئيسية في حين هوت الأسهم الأوروبية بعدما سجل إنتاج المصانع الصينية أضعف وتيرة نمو في نحو ستة أعوام في آب.

وارتفع السعر الفوري للفضة 0.5% إلى 18.66 دولار للأوقية بعدما سجل أقل مستوى منذ حزيران 2013 يوم الجمعة الماضي.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.64% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7544.08 نقطة

فيما أغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1466.18 نقطة

ثم أغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.47% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 513.97 نقطة

من جهة أخرى أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.55% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7471.03 نقطة

بينما أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.54% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5018.11 نقطة

في حين أغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2128.79 نقطة

ثم أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 14137.33 نقطة

كما أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9446.22 نقطة

تلتهابورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.85% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10932.72 نقطة

وتراجعمؤشر بنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.31% لينهي جلسة اليوم عند مستوى 1174.89 نقطة فيبورصة بيروتمحققاً تقدم بنسبة 2.16% منذ بداية السنة و3.63% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.