يشكل الانتشار اللبناني في الخارج رأسمالاً سياسياً واقتصادياً وثقافياً كبيراً يجب إدراك حجمه والالتفات إلى كيفية توظيفه والاستفادة منه، خصوصا أن الإمكانيات المالية والاقتصادية الهائلة التي يمتلكها المغتربون اللبنانيون يمكن أن تساهم بشكل كبير في حل العديد من الأزمات والمشاكل الداخلية إذا ما أبقى لبنان على الصلات والروابط مع هؤلاء المغتربين المنتشرين في كل بقاع الأرض.

ولتعزيز الروابط بين لبنان الوطن وأبنائه المغتربين  اطلقت وزارة الخارجية والمغتربين مبادرة "Lebanon Connect وهي عبارة عن  تطبيق خاص بالهواتف الذكية  . ولأن "Lebanon Connect" مبادرة لا تهدف الى الربح المادي بل تسعى لتعزيز الروابط بين اللبنانيين المقيميين واللبنانيين المغتربين، ولأنها يمكن أن تفتح العديد من الفرص للراغبين في السفر من جهة، وللراغبين في الإستثمار في لبنان من جهة أخرى كان للنشرة الإقتصادية حديث خاص مع صاحب الفكرة  " رواد رزق" الذي أشار الى أن هذه المبادرة هي بمثابة منصة إلكترونية تهدف الى جمع أكبر عدد من اللبنانيين المغتربين وربطهم باللبنانيين المقيمين، مما يخلق نوع من التواصل مع بلدهم الأم، ويؤدي الى خلق العديد من الفرص للجانبين.

وأضاف رزق أن المرحلة الثانية من Lebanon Connect تهدف الى إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمغتربين اللبنانيين، والعمل جاري لتأمين الموارد المالية ليتم تطويره ، وبسبب ضيق الوقت وقلة الموارد البشرية والمادية  ، كان القرار بتطوير تطبيق خاص بالهواتف الذكية أولاً وإطلاقه على منصتي "أندرويد"https://play.google.com/store/apps/details?id=com.lebanonconnectو "أي أو إس"https://itunes.apple.com/us/app/lebanon-connect/id870722095?ls=1&mt=8حيث وصل عدد مستخدمي التطبيق الى أكثر من 10000 شخص منذ إطلاقه في أيار الماضي.

وفيما يخص طريقة إستخدام التطبيق، فهي سهلة وبسيطة حيث يمكن للمستخدم التسجيل في التطبيق من خلال بريده الإلكتروني أو من خلال حسابه في "فيسبوك"، وبعد التسجيل سيتمكن الشخص من البحث عن الأشخاص اللبنانيين الموجودين على مسافة 150 كلم منه، كما يمكنه البحث عن الأشخاص بحسب البلد، والتواصل معهم مباشرة من خلال خدمة الدردشة.

ويقول رزق أن هذه الخدمة ستساعد اللبنانيين المقيمين والشباب والخريجين الجدد على إيجاد فرص عمل في الخارج من خلال التواصل مع المغتربين، كما ستساهم في مساعدة المغتربين الراغبين في الإستثمار بمشاريع صغيرة داخل لبنان على إيجاد الأشخاص المناسبين لهذا الإستثمار، مما سيخلق بعض فرص العمل، وسيساهم في تأسيس عدد من الشركات الصغيرة.

ويضيف بأن التطبيق يعتبر أيضا وسيلة للمغتربين للإعلان عن أعمالهم وشركاتهم، وكذلك هو وسيلة لتشجيع أي مبادرة إقتصادية أو إجتماعية، ومرجع للمغتربين لمتابعة أخبار لبنان.

وعن الصعوبات التي واجهتهم خلال العمل على هذه المبادرة أشار رزق الى أن أكبر التحديات هي الدعم المادي، وقد عمد إلى تسويق الفكرة أكثر عبر حملة إعلانية على شاشة التليفزيون (https://www.youtube.com/watch?v=7hKbnSkOIFI)، وعبر وسائل التواصل الإجتماعي مثل "فيسبوك" (https://www.facebook.com/LebanonConnect) و"تويتر" و "إنستاغرام"  (https://@LebanonConnect).

وختم رزق بأن الهدف الأن هو محاولة الوصول الى أكبر عدد ممكن من المغتربين، لافتا الى أن وصول العدد الى أكثر من مليون شخص سيفتح الباب أمام العديد من الأفكار التي ستطور هذه المبادرة  أكثر، وتجعلها أكثر فاعلية.