أولى القطاع المصرفي والمؤسسات الخاصة والمستثمرين في لبنان خلال السنوات الأخيرة أهمية كبيرة للمؤسسات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، ودعموا المبادرات الفردية الجدية والواعدة، لأن هذا النوع من الشركات أصبح ركن أساسي من أركان الإقتصاد الوطني وبات يؤمن عددا لابأس به من فرص العمل، كما ساهم في الحد من هجرة اللبنانيين، وبخاصة فئة الشباب المتعلم.

"feena" شركة لبنانية تساعد الشركات الناشئة الراغبة في الحصول على تمويل، بتحضير ملف متكامل خاص بها يتضمن الجدوى الإقتصادية، والدراسات اللازمة والخطط، بهدف تقديمها الى المصارف أو المستثمرين للحصول على دعم مادي يساعدهم في توسيع دائرة نشاطاتهم، وتكبير حجم الشركة.

ولأن "feena" تساعد كل الشركات الناشئة العاملة في كل المجالات كالتكنولوجيا الحديثة والإلكترونيات والزراعة والبيئية ... كان للنشرة الإقتصادية حديث خاص مع مؤسس "feena" هادي عبد النور الذي تحدث عن طبيعة عملهم وعن أهدافهم المستقبلية.

- ما هو "feena"؟ وما هي طبيعة عملكم ؟

"feena" هي شركة تساعد الشركات الحديثة التأسيس أو الشركات الناشئة على إيجاد مستثمرين أو الحصول على قروض ميسرة من المصارف من خلال تحضير الجدوى الإقتصادية الخاصة بهم والدراسات اللازمة والخطط، لتقديمها للمستثمرين أو المصارف بهدف الحصول على دعم مادي لتطوير عملهم وتوسيع نشاطهم أكثر.

كما أننا نلعب دور صلة الوصل أحيانا بين الشركات الناشئة ومستثمرين راغبين في تقديم الدعم المادي أو المشاركة في تأسيس شركة في كافة المجالات.

- من هو صاحب الفكرة ؟ ولماذا قمتم بإنشائها؟

انا بدأت بالمشروع، وبالمجمل هي ليست فكرة جديدة ولكنني سعيت الى تأسيس "feena" لأنني كنت أعمل في هذا المجال لحوالي 6 سنوات، وبعد ذلك إستثمر أحد البنوك في الشركة حيث أصبح يملك حصة أيضا. والهدف من تأسيس "feena" هو مساعدة الشركات الناشئة اللبنانية على تأمين رأسمال للإنطلاق والنجاح والنمو بشكل سريع، نظرا لأهمية الشركات الناشئة في تحريك العجلة الإقتصادية وتأمين بعض فرص العمل.

- ما هي أهم الشركات التي ساهمتم في مساعدتها وإنطلاقها حتى الأن؟

هناك العديد من الشركات التي تعاونا معها حتى اليوم، وهي شركات تعمل في كافة المجالات ولا تقتصر على مجال محدد فهناك مطاعم، وأندية رياضية، بالإضافة الى شركات التكنولوجيا الحديثة والإلكترونيات، شركات زراعية وبيئية وغيرها العديد من المجالات الأخرى.

- ما هي أهم الصعوبات التي تواجهكم خلال العمل؟

الوضع الإقتصادي الراهن أثر كثيرا على كل الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في لبنان، وهذا الأمر يؤثر طبعا على عملنا، خصوصا أن الشركات الموجودة حاليا لم يعد لديها هدف التوسع أكثر، بل أصبح هدفها يقتصر على الحفاظ على إستمراريتها.

ثانيا هذا النوع من العمل في لبنان غير معتمد من قبل الشركات بشكل كبير، ومازال صغيرا مقارنة بباقي الدول.

- هل تجنون أرباح مادية من خلال هذا العمل وكيف؟

طبعا نحن نحصل على مقابل مادي لعملنا، وفي بعض الحالات نصبح شركاء داخل الشركة التي نتعاون معها من خلال حصة نمتلكها فيها. وهذا يعتمد على  نوع الخدمة التي نقدمها للشركة.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

نعمل الأن مع عدد من الشركات الجديدة والتي أفضل عدم الكشف عن إسمها حاليا، كما أننا نعمل على مشاريع جديدة خاصة بـ "feena" والتي سنكشف عنها بعد الإنتهاء من العمل عليها.