تستعد ​رومانيا​ و​بلغاريا​ الجارتان في منطقة البحر الاسود لجني محصول قمح جيد هذا العام، والذي من المرجح ان يحافظ على قوة الصادرات في 2014-2015 رغم أن الأمطار الغزيرة أضرت بالمحصول في السهول المنخفضة المحاذية لنهر الدانوب.

وأصبحت رومانيا مصدرا كبيرا للقمح إلى مصر أكبر مستورد له في العالم. وقد بلغ حجم محصول ​القمح​ الروماني العام الماضي نحو 7.4 مليون طن مسجلا أعلى مستوى له في ثماني سنوات وثاني أكبر زيادة في أربعة عقود.

ويتوقع نائب رئيس رابطة جمعيات المنتجين الزراعيين في رومانيا كونستانتين بازون أن يصل متوسط نسبة الرطوبة في المحصول الجديد إلى 12.5-12%. وقال "من المرجح أن يكون محصولنا مناسبا للمتطلبات التجارية الجديدة لمصر."

ومن المتوقع أن يبدأ الحصاد في رومانيا الأسبوع المقبل. ولم تصدر وزارة الزراعة أي تقديرات لحجم المحصول غير أن منتجين شملهم استطلاع للرأي يتوقعون استقرار المحصول دون تغير يذكر عن 2013 ورجحوا حدوث بعض الانخفاضات في الجنوب.

وقال وزير الزراعة البلغاري ديميتار غريكوف الأسبوع الماضي إن من المتوقع أن يكون محصول القمح في بلغاريا على الأقل مماثلا لمحصول العام الماضي الذي بلغ حجمه 4.6 مليون طن.