تعتبر "مصادر المعلومات" من أهم الأمور التي يسعى الطلاب والباحثون للوصول إليها خلال عملهم على أي بحث أو موضوع معين، ويواجه هؤلاء في العالم العربي صعوبات كبيرة للحصول على المعلومات التي يريدونها في ظل عدم وجود قاعدة معلومات إلكترونية منظمة وسهلة الإستخدام ومجانية، فمعظم منصات المعلومات غير مجانية ولا تحتوي في الكثير من الأحيان على كل ما يلزم.

"Shamaa.org" قاعدة معلومات إلكترونية مجانية تتيح للاختصاصيّين والمهتمّين بالتربية الوصول الحرّ للدراسات التربوية المنتجة في البلدان العربية، وتقوم بتوثيق كل الدراسات التربوية الصادرة في البلدان العربية أو خارج البلدان العربية بثلاث لغات مختلفة وتتيحها مجاناً للباحثين والطلاب. ولأن "Shamaa.org" هي الأولى من نوعها في العالم العربي كان للنشرة الإقتصادية حديث خاص مع المديرة التنفيذية لـ "Shamaa.org" ريتا معلوف التي تحدثت عن أهداف "شمعة" وأهمينها للمستخدمين.

- ما هو موقع "shamaa.org"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة) (www.shamaa.org ) هي قاعدة معلومات إلكترونية، توثق الدراسات التربوية الصادرة في البلدان العربية أو خارج البلدان العربية عن التربية في العالم العربي ابتداء من العام 2007 في مجمل ميادين التربية، وباللغات الثلاث: العربية، والفرنسية، والإنكليزية، وتتيحها مجاناً للباحثين والمهتمين بالدراسات التربوية. تجمع "شمعة" المعلومات التربوية التي ترد في كتب ومقالات وتقارير ورسائل جامعية (الماجستير والدكتوراه) متوافرة في الجامعات، وكليات التربية، ومراكز الأبحاث، ودور النشر، والدوريات، والوزارات والمنظمات الإقليمية والدوليّة في البلدان العربية، وتعدّ بشأنها بيانات ببليوغرافية وملخصات، وفي بعض الأحيان توفّر نصوصها الكاملة.

تتيح شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة) للاختصاصيّين والمهتمّين بالتربية الوصول الحرّ للدراسات التربوية المنتجة في البلدان العربية، والدراسات التي تعرضها منظمات دولية لشمعة بموجب اتفاقيات تعاون معها، وتقدّم جميع هذه الدراسات على شبكة الإنترنت. كما تستقبل شمعة الدراسات التي يقدمها باحثون نشروا دراساتهم خارج العالم العربي عن التربية في البلدان العربية. توثق شمعة المقالات المنشورة في مجلات محكمة، الرسائل الجامعية والأطروحات ابتداء من العام 2007 والمكتوبة باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، وتوفّر عن كل دراسة نبذة ببليوغرافية وملخّصًا، ونصّ الدراسة كاملا عند توافره.

- من هو صاحب إنشاء الموقع؟ ومن أين أتت الفكرة؟

كانت "شمعة" حلم بعض أساتذة التربية المؤمنين بحاجة المجتمع لبناء قاعدة معلومات تربوية مجانية في العالم العربي مشابهة لقاعدة معلومات ERIC الأميركية. وبمبادرة من الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية أخذت "شمعة" في أواخر العام 2006 شكل مشروع تجريبي مموّل بمنحة بحثية من مؤسسة "فورد" التربوية.

- ما هي أهم الصعوبات التي واجهتكم خلال إنشاء "shamaa.org"؟

أدّى إنشاء قاعدة معلومات فريدة من نوعها في العالم العربي إلى مواجهة العديد من الصعوبات. على الصعيد التقني واجهت "شمعة" صعوبة في اختيار نظام الفهرسة وأداة تصنيف الدراسات. كما واجهت مصاعب في بداية العمل كالوصول إلى الإنتاج التربوي العربي، ومعايير اختيار الوثائق، وتنمية ثقافة استخدام قواعد المعلومات في العالم العربي وكيفية تسهيل الوصول إلى المعلومات. وأخيراً ، تواجه "شمعة" بشكل دائم تحدّي تأمين مصادر تمويل لبناء قاعدة المعلومات.

- هل هناك إقبال كبير من قبل المستخدمين؟ وكم يبلغ عدد زوار الموقع يوميا؟

تحاول شمعة الوصول إلى العدد الأكبر من المجتمع التربوي ويزداد عدد مستخدميها يوما بعد يوم. وقد بلغ، في العام 2013، معدل زيارات قاعدة المعلومات "شمعة" 6116 زيارة شهرياً.

- ما هو الهدف الذي يريد موقع "shamaa.org" الوصول إليه؟

تريد شمعة الوصول إلى الأهداف التالية:

- توثيق كافة الإنتاج الفكري التربوي الصادر في البلدان العربية ابتداء من العام 2007 باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنكليزية.

- نشر المعلومات المتوافرة حول الإنتاج الفكري التربوي وجعلها بمتناول الباحثين والأساتذة والطلاب الجامعيين وجميع المهتمين بالشؤون التربوية.

- تسهيل مراجعة الأبحاث التربوية بما يسمح بتراكم المعرفة التربوية والتجديد وتحسين ممارسات التعليم والتعلّم والبحث واتخاذ القرارات التربوية.

- تسهيل التشبيك بين الباحثين والعاملين في الحقل التربوي من منظمات وكليات جامعية وجمعيات مهنية وأفراد.

- الإسهام في بلورة المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في التوثيق التربوي من خلال إصدار مكنز تربوي وتحديثه دوريا.

- تعزيز ثقافة التوثيق التربوي واستخدام قواعد المعلومات في العالم العربي.

- متى بدأ موقع "shamaa.org" رسميا؟ وهل يوفر الموقع مواد كافية للاختصاصيين والمهتمين بالتربية؟

بدأت شمعة كمشروع تجريبي في أواخر العام 2006، ثم أصبحت مؤسسة عربية مستقلة بمقتضى مرسوم جمهوري بتاريخ 23 آذار 2010.

توفّر قاعدة معلومات شمعة كافة المعلومات الببليوغرافية لما يقارب الـ20,000 دراسة على مختلف أنواعها (مقالات، رسائل وأطروحات، كتب وتقارير) من 17 دولة عربية. كما توفر الملخص بلغة واحدة على الأقل ممّا يكفي الباحث للاطلاع على المواضيع التربوية المعالجة ولمراجعة الأدبيات، والنصوص الكاملة عند توافرها (8138 نص كامل).

- هل هناك مواقع مشابهة لـ"shamaa.org"؟ وما الفرق بينكم وبين المواقع المشابهة؟

لا يوجد في العالم العربي قاعدة معلومات مشابهة، أي مجانية ومتخصصة في التربية.

- ما هي مشاريعكم المستقبلية؟ وكيف تسعون إلى تطوير الموقع؟

تطمح شمعة إلى تقديم خدمات جديدة منها: تدريب الباحث على صياغة ملخص البحث، تطوير مهارات البحث في قواعد المعلومات، تنمية ثقافة التوثيق لدى الباحث التربوي العربي.

تعمل شمعة على الاستمرار بتغذية قاعدة المعلومات من خلال عقد اتفاقيات تعاون مع منتجي المعرفة التربوية (كليات تربية، دوريات علمية متخصصة، دور نشر متخصصة، الخ. ).

- كلمة أخيرة

أن تحقيق رسالة "شمعة" ورؤيتها مسؤولية جميع أعضاء المجتمع العلمي التربوي. لذلك، لضمان استمرارية خدماتها، تتطلع "شمعة" إلى أن تحظى بدعم جميع الجهات المعنيّة كلٌّ من موقعه: الطلبة، الأساتذة، كليات التربية، المكتبات الجامعية، اختصاصيّو المعلومات، مراكز البحوث التربويّة، الجامعات، اتحاد الجامعات العربية، ووزارات التربية والتعليم العالي.