طوني فاضل​ هو مخترع لبناني أميركي، مصمم، منظم، ومستثمر من مواليد 1969.  شغل منصب نائب الرئيس الأول لقسم أجهزة "آيبود" في شركة "آبل"، من آذار 2006 إلى تشرين الثاني 2008، ولقّب بـ "والد الآي بود" لعمله على الأجيال الأولى لمشغل الموسيقى من "آبل".  في أيار 2010، أسس مختبرات "نست" لصناعة أجهزة المنازل الذكية، التي أعلنت أول منتج لها ،the Nest Learning" Thermostat"، في تشرين الأول 2011. وفي كانون الثاني 2014، استحوذت "غوغل" على "نست" مقابل 3.2 مليار دولار.

تخرج فاضل من ثانوية "غروس بوين" في ميشيغان وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر في عام 1991 من "جامعة ميشيغان" أيضاً.

خلال فترة دراسته الجامعية، شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة "كونستراكتيف إنسترومنتس"، التي تعمل في مجال التسويق للبرمجيات والوسائط المتعددة الخاصة بالأطفال. بعد التخرج من الجامعة ، عمل لشركة "جنرال ماجيك" لمدة ثلاث سنوات، وعمل مع "سوني"، "فيليبس"، "ماتسوشيتا"، و"توشيبا" وغيرها من شركات الإلكترونيات الإستهلاكية لتطوير خط الإتصالات المحمولة الشخصية. اعتبارا من عام 1992 عمل كمهندس تشخيص ثم تقدم ليصبح مهندس أنظمة، كان مسؤولا عن تطوير عدد من التقنيات والأجهزة ، بما في ذلك "سوني ماجيك لينك" و "موتورولا إنفوي" ، اللذين كانا جزءاً من منصة "ماجيك كاب".

في عام 1995، تعاقدت معه شركة "فيليبس" ليشارك في تأسيس مجموعتهم من الحواسب المتنقلة وشغل منصب كبير موظفي التكنولوجيا، و مدير الهندسة . طوّر عدداً من خدمات "Windows CE" المحمولة، ولا سيما "Philips Velo" و "Nino PDA"، ثم أصبح نائب الرئيس لإستراتيجية "فيليبس" والمشاريع حيث كان مسؤولا عن تطوير استراتيجية الصوت الرقمي من "فيليبس"، ومسؤولاً عن محفظتها الإستثمارية ونماذج العمل المحتملة أيضاً.

بعدها، بدأ فاضل عمله في شركته الخاصة  "فيوز" لتطوير " ديل لإكترونيات المستهلك"، وهو واحد من الأجهزة التي كانت تدور في ذهنه وهو مشغل موسيقى صغير يعتمد على القرص الصلب أو "HardDisc ". فشلت "فيوز"، وكان يجب العثور على جولة ثانية من التمويل، وبدأ فاضل يستكشف تطوير المنتج في شركات أخرى.  اتفق في البداية مع "ريل نتووركس" في عام 2000 لكنه تركها بعد ستة أسابيع فقط .

300 براءة اختراع وتميز في أهم الشركات العالمية

في شباط 2001 بدأ طوني العمل لدى "آبل" في تصميم الـ"آي بود" وتخطيط استراتيجية المنتجات السمعية للشركة. وخلال ذلك الوقت، ابتكر المفهوم والتصميم الأولي لجهاز "آي بود". ثم عينته شركة "آبل" لتجميع وتشغيل مجموعة "آي بود" ومشاريع الشركة الخاصة في نيسان 2001. كُلّف بالإشراف على تصميم وإنتاج أجهزة "آي بود" و"آيسايت"، وقاد الفريق الذي ابتكر الأجيال الـ18 الأولى من "آيبود" والأجيال الثلاثة الأولى من "آيفون"  تمت ترقيته إلى نائب رئيس "هندسة آي بود" في عام 2004 . وفي 14 تشرين الأول 2005، أعلنت شركة "آبل" أنها ستستبدل فاضل بالمتقاعد جون روبنشتاين في منصب نائب الرئيس الأول لقسم "آي بود" في 31 آذار 2006. وفي 3 تشرين الثاني 2008، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن رحيل "فاضل" من "آبل".

في أيار 2010، أسس فاضل ومات روجرز زميل سابق له في "آبل"، مختبرات "نست" في مرآب لتصليح السيارات في كاليفورنيا. ومختبرات "نست"، هي الشركة التي تصمم وتصنع أجهزة تحكم بحرارة المنزل "ترموستات" ذكية قابلة للتعلم تلقائيًا، وهي قادرة مع مرور الوقت على فهم طبيعة المنزل، ومعرفة متى يتوجب تشغيل أجهزة التكييف أو إطفائها.

وفي كانون الثاني 2014، استحوذت "غوغل" على هذه الشركة ووفقًا لشروط عملية الاستحواذ، ستحافظ شركة "نست" على علامتها التجارية الخاصة بها، كما ستواصل العمل بهيكليتها الحالية، حيث سيبقى فاضل رئيسها التنفيذي. وأكد فاضل أن هدفه من هذه العملية ليس مادياً بل لرؤيته أن "نست" ستنمو بوتيرةٍ أسرع بدعم "غوغل" لها.

في سنوات خبرته التي تزيد عن الـ 20 في مجال صناعة الإلكترونيات الإستهلاكية، حصل طوني على أكثر من 300 براءة اختراع . في عام 2012 ، حصل على "جائزة ألفا" ، تكريما له لأنه "The Next Great Serial Inventor". في عام 2013، وضعته "بيزنس إنسايدر" في قائمة أفضل 75 مصمم تكنولوجيا، كما كان في قائمة "شركة فاست" لأكثر 100 شخصية مبدعة. وتقدّر القيمة الصافية لثروته بـ30 مليون دولار.