يقضي الكثير من الناس معظم أوقاتهم في إستخدام الإنترنت خصوصا أنه بات من الإحتياجات اليومية التي لا يمكن الإستغناء عنها، فيقرأون الصحف الإلكترونية، ويزورون العديد من المواقع، ويبحثون عن أخر الأفلام المعروضة في صالات السينما، أو عن أفضل المطاعم المجاورة لهم، أو عن وظائف شاغرة ... الخ.

ولكثرة الأمور التي يهتم بها الناس، يضيع الكثير من الوقت أمام شاشة الكومبيوتر، ويواجه المستخدمين الكثير من الصعوبات للوصول الى الأمور التي يريدونها.

"Lebanon voyager"  موقع لبناني سهّل على هؤلاء طريقة البحث عبر الإنترنت، حيث أنه يحتوي على جميع المواقع والصفحات التي يزورها اللبنانيون يوميا، كما أنه يعرض كل الأحداث "Events" التي تحصل في لبنان، إضافة الى أخبار كل الصحف اللبنانية ... الخ.

ولأن زوار "Lebanon voyager" يتخطى عددهم الـ 6000 زائر يوميا كان للنشرة الإقتصادية حديث خاص مع صاحب فكرة إنشاء الموقع نسيم صعب الذي تحدث عن أهمية الموقع في تسهيل طرق البحث من خلال الإنترنت على اللبنانيين، وتقديم دليل لهم عن كل الأماكن والشركات والمؤسسات والمطاعم ومكاتب سيارات الأجرة ومحلات الزهور والمستشفيات والجامعات وغيرها الكثير.

- ما هو "Lebanon voyager" وما طبيعة عملكم والخدمات التي تقدمونها؟

"Lebanon voyager" هو في الأساس موقع يحتوي على جميع المواقع والصفحات التي يزورها اللبنانيين كل يوم من خلال إستخدام شبكة الإنترنت، وهو موقع سهل الإستعمال حيث يمكن للزوار العثور على احتياجاتهم اليومية من دون الحاجة إلى تضييع الوقت في البحث على الإنترنت، فمن خلال موقعنا يمكنهم الوصول الى كل الشركات التي يرغب في معرفة عروضها ومنتحاتها الجديدة مثلا، وكذلك الخدمات التي تقدمها، كما يمكنهم التعرف على كل الأحداث "Events" التي تحصل في لبنان، إضافة الى كل الصحف اللبنانية ... الخ.

ونحن متخصصون في خدمات التسويق عبر الإنترنت خصوصا أن "Lebanon voyager" هو مشروع من قبل شركة              "BesidersS.arl"،  والتي تعمل في مجال تصميم مواقع الإنترنت، وخدمات التسويق وغيرها من الخدمات الأخرى.

-   من أين أتت فكرة "Lebanon voyager" ؟ ومن كان صاحب الفكرة ؟

لبنان بلد صغير وأنا أعتقد أن معظمنا لدينا نفس الإهتمامات تقريبا ، ونقوم بزيارة نفس المواقع يوميا، فاللبنانيين دائما يبحثون في شبكة الإنترنت لقراءة الصحف، ومعرفة أخر الأفلام المعروضة في صالات السينما نهاية الاسبوع، والبحث عن حانة أو مطعم لقضاء سهرة ، أو البحث عن وظائف شاغرة ... الخ، ويضيعون الكثير من الوقت في البحث عن كل هذه الأشياء.

من هنا فكرت في إنشاء منصة واحدة أو موقع يستفيد منه الجميع  ويجمع كل المواقع التي يهتم بها اللبنانيون عادة، منصة من شأنها أن تساعد مستخدمي الإنترنت في لبنان للعثور على ما يريدونه بسهولة،  والفكرة تطورت مع مجموعة من الأصدقاء، حيث تطوع كل واحد منهم للمساعدة في إيجاد المحتوى المطلوب والقيام بالأبحاث اللازمة، وهذا ما ساعدنا ليصبح الموقع على ما هو عليه اليوم.

- ما الصعوبات التي واجهتكم في بداياتكم؟ ومن أين أتيتم بالتمويل اللازم للإتطلاق؟

من حسن حظنا أننا لم نواجه مشاكل كبيرة، فكما ذكرت سابقا أن مجموعة من الأصدقاء والمتطوعين ساعدونا في إيجاد المحتوى المطلوب والقيام بالأبحاث اللازمة، وهذا ما إختصر لنا أشهر من العمل في بضعة أسابيع فقط، وكانت المفاجأة الكبرى هو وصول عدد زوار الموقع الى 1000  زائر يوميا في الأسبوع الثالث فقط بعد الإطلاق الرسمي.

والتحدي الوحيد الذي يواجهنا في الوقت الحاضر هو الإستمرار في تحديث الموقع (up-to-date) لكي نتمكن من الإستمرار.

أما بالنسبة للتمويل، فلم يتطلب إطلاق الموقع الكثير من الأموال خصوصا أننا لم نكن بحاجة الى موظفين بسبب وجود الإصدقاء والمتطوعين.

-     كيف يستفيد المستخدمين من الخدمات التي تقدمونها؟

"Lebanon voyager" هو بمثابة دليل يساعد الزوار على الوصول الى كل المواقع والشركات والخدمات على شبكة الإنترنت، فكل شيء موجود أمامهم وكل ما عليهم هو النقر على شعار الصفحة التي يريدون الوصول إليها فقط.

وفي الموقع نقدم خدمات التوظيف التي تعرضها الشركات مجانا، ونساهم في دعم الشركات الصغيرة عن طريق نشر منتجاتها وخدماتها الجيدة في موقعنا.

- كيف تقومون بالتسويق للموقع؟ وهل هناك إقبال كبير على خدماتكم؟

حاليا لا نقوم بأي تسويق للموقع خصوصا أنه بات بحظى بنسبة كبيرة من الزوار يوميا.

وهناك دائما طلبات على الخدمات التي نقدمها، لا سيما تلك المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، حيث أن هذه الخدمات أصبحت ضرورة، والعديد من الشركات يسوقون لخدماتهم ومنتجاتهم بهذه الطريقة.

- كم يبلغ عدد زوار موقع  "Lebanon voyager" اليوم؟  و هل تحصلون على أرباح مادية وكيف؟

يتراوح عدد زوار الموقع بين 5000  و 6000 زائر في اليوم الواحد، ومع ذلك، فإن الرقم يتغير تبعا للعروض والأحداث (events) الموجودة في الموقع. والغرض من "Lebanon voyager" ليس الحصول على أرباح مادية، بل الإستفادة منه لتعزيز خدمات شركتنا.

- ما هي مشاريعكم المستقبلية؟

حاليا لا يوجد أي مشاريع جديدة سوى أننا مستمرون في تحديث الموقع وإضافة الميزات الجديدة والترويج له، حيث أن هناك العديد من الأفكار التي نعمل عليها وسيتم وضعها في الموقع وفي متناول الزوار في وقت قريب.