تعرض كبرى الشركات التقنية العالمية أحدث ابتكاراته، وتعلن عن أحدث منتجاتها، ضمن "معرض "إلكترونيات المستهلك" مع بداية كل عام، وهذا المعرض يعد أحد أكبر الأحداث التي تجمع كبرى شركات التكنولوجيا في العالم سنويا في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة.

ويمتاز المعرض بأنه يبدأ مع بداية كل عام جديد، حيث يقام المعرض في كانون الثاني، ليحوي أعهم الابتكارات المطروحة والمتوقعة للعام كله، ولدى الخبراء بعض التوقعات حول ما سيتم طرحة في العالم هذا العام.

1- شاشات مقوسة وكبيرة

وتعتبر شركة "LG" أحد أوائل الشركات التي تعمل على إثبات أن الشاشات الأكبر هي الأفضل، كما تحاول إقناعك المستخدم بذلك، من خلال إطلاق أكبر ​تلفاز​ في العالم بشاشة فائقة التحديد "Ultra HD TV" بقياس 105 بوصات، فيما ستأتي الشاشة مقوسة، يتوقع اطلاقها العام الحالي بالاضافة الى العديد من المنتجات المشابهة التي ستطلقها شركة "​سامسونغ​" وغيرها.

هذه الشاشات المقوسة لن تكون مقتصرة فقط على التلفاز، بل ستطال شاشات الهواتف الذكية أيضاً، إذ أن من المتوقع أن تطلق كل من "LG" و"سامسونغ" هاتفين ذكيين جديدين بشاشات مقوسة، هما "جي فليكس" و"غالكسي راوند"، حيث سيطلقان بأسعار عالية بالمقارنة مع الهواتف ذات الشاشات التقليدية، ولكن يبدو أن الشركتين تراهنان عليهما كثيرا.

2- البيوت الذكية

كشفت بعض الشركات في عام 2013 الماضي عن أفران يمكن للمستخدم أن يتحكم بها من خلال هاتفه الذكي، وثلاجات تتيح للمستخدم الاستماع الى الموسيقى،  وهذا ما يتوقع أن يستمر العام 2014 الجديد، حيث سيطال كل ما في داخل المنزل، بداية من الأقفال الذكية إلى أجهزة قياس الحرارة، وسيكون بإمكان المستخدم  التحكم بالمزيد من الأشياء في منزله بسهولة أكبر وعن بعد.

يذكر أيضاً أن أسعار هذه الأجهزة في طريقها للانخفاض، ما عدا الأنظمة المعقدة التي تسمح للمستخدم بالتحكم في كل شيء بمنزله من خلال هاتفه الذكي، بدءا من الإضاءة وحتى اغلاق الستائر.

3- المركبات الذكية

سجل العام 2014 عدداً من الشركات المصنعة للسيارات، والتي تعتزم الوصول الى درجات قياسية في مجال الابتكار، ما يعطي فكرة حول اتجاه هذه الشركات للمزيد من التقنيات الحديثة في لوحات التحكم بالسيارات.

فمثلا "مرسيدس بنز" تعتزم اطلاق ساعة ذكية طورتها مع شركة "بيبل"، تتيح للسائق معلومات وافية عن مخاطر الطريق التي يسير بها، كما يمكن التحكم فيها بالصوت، وتعمل هذه الساعة على مساعدة السائقين لإيجاد أماكن شاغرة لركن سياراتهم، وسنرى المزيد من أنظمة الترفيه داخل السيارات المعتمدة على أنظمة تشغيل ذكية مثل أندرويد.

4- الحواسب الشخصية

رغم الشعبية المتزايدة للهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، إلا أن أجهزة الحواسب الشخصية "PC" ما تزال صامدة، تكافح من أجل اثبات جضورها، حيث تحاول العديد من الشركات المصنعة للحواسب الشخصية بأقصى ما يمكن، لابتكار أجهزة جديدة تلبي احتياجات المستخدمين وتشجعهم على اقتنائها.

وتعتزم شركة "أسوس" أن تطلق حاسباً شخصياً جديدا يعمل بنظامي تشغيل "ويندوز 8" من "مايكروسوفت" و"أندرويد" من "غوغل" في آنٍ معاً، كما يمكن تحويل هذا الحاسب الى حاسب لوحي، وحاسب محمول، وكمبيوتر مكتبي حسبما تقتضي حاجة المستخدم. بالإضافة إلى حواسب محمولة تعمل كأجهزة لوحية أسرع وأقوى من سابقاتها.

5- أجهزة أخرى قابلة للارتداء

ساعات ذكية، وأساور في اليد هي ابتكارات جذبت الكثير من الانتباه في عام 2013 الماضي، فقد شهد محبو التكنولوجيا إطلاق رزمة جديدة ومتطورة منها، تلقتها الأسواق بالترحيب والترقب للتحديثات القادمة، لكن هذه الأجهزة ما تزال مرتفعة السعر، وبعضها لم يصل الى ما كان متوقعاً له.

ويتوقع أن يشهد العام 2014 الحلاي مزيداً من هذه الأجهزة القابلة للارتداء، وبشكل خاص الأجهزة التي تعمل على مراقبة الحالة الصحية للمستخدم، كالنظام الغذائي والنوم والضغط وضربات القلب وغيرها، وكل ذلك من خلال سوار رقيق يلبسه المستخدم في معصم يده. ويمكنه الاطلاع وقراءة ما يأتيه من بيانات عبر هاتفه الذكي، كما يتوقع أن يشهد العام 2014 المزيد من الساعات الذكية المستحدثة، والتي ستحمل تصميمات جديدة أفضل من التس سبقتها، بالاضافة الى الإمكانات الأعلى والأسعار الأقل.