كشف رئيس مجموعة "​علي بابا​" القابضة، مايكل إيفانز، أنّ المجموعة ستستثمر أكثر من مليار دولار في ​تركيا​، لبناء مركز لوجيستي في مطار ​إسطنبول​.

وأوضح، في حديث صحافي، أنّ "لدينا خطّة استثماريّة جادّة في ​مطار إسطنبول​. ومن خلاله، يمكننا تقييم خطط صادرات ​التجارة الإلكترونية​ إلى ​أوروبا​ و​الشرق الأوسط​ والشرق الأقصى". مشيرًا إلى أنّ "علي بابا" تستهدف تركيا للتوسّع، "بسبب قدرتها الإنتاجيّة القويّة الّتي يمكن أن تدعم التّجارة الإلكترونيّة لدينا، وتصبح جزءًا من سلسلة التّوريد الخاصّة بالمجموعة في أوروبا والشّرق الأوسط".

وذكر إيفانز أنّ شركة التّجارة الإلكترونيّة الصّينيّة العملاقة، تخطّط أيضًا لبناء أكبر ​مركز بيانات​ في تركيا بمنطقة تيميللي، قرب العاصمة ​أنقرة​.

أصبحت منصة التجارة الإلكترونية "ترنديول" (Trendyol)، المدعومة من "علي بابا"، أكبر شركة ناشئة في تركيا. وردّاً على سؤال عن إمكانية طرح "ترنديول" للاكتتاب العام في بورصة إسطنبول، أجاب إيفانز: "أعتقد أنه من المفيد أن تصبح شركة عامة، لكن هذا القرار يعود إلى إدارة "ترنديول". وإذا كانوا يرغبون بطرح الشركة للاكتتاب العام، فسندعمهم. وبرأيي أن هذه الخطوة ستتحقق مع نمو منصة التجارة الإلكترونية إلى المكانة المستهدفة".

بدوره، قال كاغليان جيتين، رئيس "ترنديول"، الذي شارك أيضاً في المقابلة مع صحيفة صباح، إن الشركة "ليس لديها حاجة آنية لزيادة رأس المال من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام، ولا نخطط لذلك على المدى القريب. أمّا إذا حققنا أهداف النمو التي نتطلّع إليها خلال وقت قصير، فقد يصبح الإدراج ممكناً في غضون فترة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات".