اشارت بورصة لندن، الى أن "أسعار العقود الآجلة للغاز في ​أوروبا​، ارتفعت بنسبة 13.6بالمئة، وزادت عن 1350 دولارا لكل ألف متر مكعب". وكانت العقود الآجلة الأقرب لشهر كانون الأول حسب مؤشر أكبر مركز أوروبي TTF، قد افتتحت التداول باللون الأحمر، أي عند مستوى 1185.4 دولار لكل ألف متر مكعب بنسبة (-0.3 بالمئة)، ومع ذلك، سرعان ما توجهت الأسعار إلى النمو.

يُشار إلى أن ديناميكيات عروض الأسعار تعتمد على سعر التسوية ليوم التداول السابق والذي سجّل 1،189.4 دولار لكل ألف متر مكعب.

الجدير بالذكر أنه في أوائل شهر آذار الماضي، قامت أسعار ​الغاز​ هذه، وبسبب مخاوف من فرض حظر على استيراد موارد ​الطاقة​ الروسية، بتحديث أعلى مستويات تاريخية لها لمدة 4 أيام على التوالي. وبذلك، تم تسجيل رقم قياسي بسعر 3892 دولارا لكل ألف متر مكعب، يوم 7 مارس. بعدها، استمرت الأسعار على ارتفاع في المستقبل.

وفقا لحسابات الوكالة استنادا إلى بيانات (ICE) سجل متوسط ​​سعر التسوية للعقود الآجلة القريبة، انخفاضا إلى 1،377 دولارا لكل ألف متر مكعب في تشرين الأول (-34.2 بالمئة على أساس شهري)، وفي كانون الأول كان 2093 دولارا (-14.6بالمئة)، وفي آب كان أعلى بقليل من 2450 دولارا (+ 35.7 بالمئة)، وهو رقم قياسي للتاريخ الكامل لتشغيل محاور الغاز في أوروبا، وذلك منذ عام 1996.

بدورهم، أرجع المحللون في حديث لـ"نوفوستي" تراجع أسعار الأسهم في أوروبا عن المستويات المرتفعة السابقة، إلى ارتفاع مستوى احتياطيات الغاز في منشآت التخزين التحتأرضية الأوروبية بما يفوق نسبة 90 بالمئة.

ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن الأسعار ستعود للنمو خلال موسم التدفئة.