ارتفعت أسعار ​النفط​ قليلا اليوم مع اتجاه عقود الخام صوب تسجيل مكاسب أسبوعية مع انحسار مخاوف ​الركود​، وزادت العقود الآجلة ل​خام برنت​ 23 سنتا أو 0.2 بالمئة لتصل إلى 99.83 دولار للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثلاثة سنتات إلى 94.37 دولار للبرميل.

ويتجه خام برنت صوب الصعود بأكثر من ثلاثة بالمئة خلال الأسبوع معوضا بعض خسائر الأسبوع الماضي عندما هوى 14 بالمئة في أكبر خسارة أسبوعية منذ نيسان 2020، وسط مخاوف من أن تؤدي زيادة ​التضخم​ ورفع أسعار الفائدة إلى إلحاق الضرر بالنمو الاقتصادي والطلب على ​الوقود​.

وحدت الضبابية من مكاسب الأسعار مع استيعاب السوق وجهتي النظر المتناقضتين لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (​أوبك​) و​وكالة الطاقة الدولية​ بشأن آفاق الطلب.

وخفضت أوبك أمس الخميس توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بمقدار 260 ألف برميل يوميا، وتتوقع الآن زيادة الطلب بمقدار 3.1 مليون برميل يوميا هذا العام.

ويتناقض ذلك مع رؤية وكالة الطاقة الدولية التي رفعت توقعاتها لنمو الطلب إلى 2.1 مليون برميل يوميا بفعل التحول إلى النفط بدلا من ​الغاز​ لتوليد الكهرباء نتيجة ارتفاع أسعار الغاز العالمية.

في الوقت نفسه، رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لإمدادات النفط الروسي بواقع 500 ألف برميل يوميا في النصف الثاني من 2022، لكنها أوضحت أن أوبك ستواجه صعوبة في تعزيز الإنتاج.