قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في ​البنك المركزي الأردني​، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على أدوات ​السياسة النقدية​ كافة.

وذكر البنك في بيان، الخميس، أنه استثنى ​سعر فائدة​ نافذة الإيداع لليلة واحدة، الذي قرر رفعه بمقدار 75 نقطة أساس، على أن يطبق القرار اعتباراً من الأحد المقبل.

وأوضح أن قراره يأتي "في ضوء التزام البنك المركزي الثابت بتعزيز أسس الاستقرار النقدي، والمحافظة على جاذبية ​الدينار الأردني​ كوعاء ادخاري، وتعزيز الودائع التي تشكل أحد الروافد لتوفير الاحتياجات التمويلية للاقتصاد".

كما يأتي "في ضوء تنامي ​الضغوط التضخمية​ الخارجية، وما نجم عنها من ارتفاع في أسعار الفائدة السائدة في ​الأسواق المالية​ الدولية والإقليمية، "وتوجيه تكاليف اقتراض البنوك في السوق لتبقى ضمن مستويات مقبولة".

وقرر أيضا الإبقاء على ​سعر الفائدة​ التفضيلي الثابت، طوال مدة القرض لبرنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية، وعددها 10 قطاعات، والبالغة قيمته 1.3 مليار دينار (1.83 مليار دولار).

وتبلغ نسبة الفائدة على هذه القطاعات 1 بالمئة للمشاريع داخل محافظة العاصمة، و0.5 بالمئة للمشاريع في باقي المحافظات ولأجل 10 سنوات، حيث يتجاوز حجم التمويل المتاح إقراضه حاليا ضمن هذا البرنامج 900 مليون دولار.

وتشير البيانات النقدية والاقتصادية والمصرفية المتاحة إلى أن حجم الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي يبلغ حالياً 17.5 مليار دولار، وهو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات مدة 9.1 شهر.