ارتفعت الأسهم الأوروبية بشكل طفيف في مستهل تعاملات الجمعة، وسط مخاوف بشأن ارتفاع عوائد السندات الأوروبية وسط متابعة تصريحات المسؤولين بشأن الفائدة. ووفقًا لـ"بلومبرغ"، أوضحت رئيسة المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، لوزراء مالية منطقة اليورو في اجتماع عقد في لوكسمبورغ الخميس أن الأداة الجديدة -التي تستهدف مكافحة الارتفاعات غير المبررة في عوائد السندات بمنطقة اليورو- سيبدأ تفعيلها إذا ارتفعت تكاليف الاقتراض للدول الأضعف بسرعة كبيرة، مشيرة إلى أن الأداة تهدف إلى منع تأثير تقلبات السوق على دول منطقة اليورو.

وحسبما نقلت "رويترز"، قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي للصحفيين الخميس: المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة حتمًا بوتيرة أبطأ من الاحتياطي الفيدرالي نظرًا للظروف الاقتصادية المختلفة في منطقة اليورو، موضحًا أن معدل التضخم الأساسي الأمريكي أعلى بكثير مما هو عليه في منطقة اليورو.

وارتفع مؤشر "ستوكس يوروب 600" في بداية جلسة اليوم بنسبة 0.18% عند 403 نقاط، في تمام الساعة 10:08 صباحًا بتوقيت بيروت، كما زاد مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.11% إلى 7052 نقطة. كذلك صعد مؤشر "داكس" الألماني 0.39% عند 13089 نقطة، وزاد مؤشر "كاك" الفرنسي 0.13% عند 5895 نقطة.