ذكرت جمعية الشركات الاوروبية في روسيا، أن "مبيعات السيارات الجديدة، تراجعت في روسيا بنسبة 83,5 بالمئة على أساس سنوي، على ما أظهرت بيانات هذا القطاع، على وقع عقوبات غربية غير مسبوقة فرضت على اقتصاد البلد والمستهلكين، وبيعت فقط 24,268 سيارة وعربة تجارية خفيفة في روسيا في ايار".

ويأتي انهيار المبيعات الشهر الماضي عقب تراجع بنسبة 78,5 بالمئة في نيسان. وتراجعت مبيعات سيارات لادا، الماركة الأكثر شعبية وذات الأسعار المعقولة، من تصنيع أفتوفاز التي كانت تملك غالبية أسهمها مجموعة نيسان-رينو، بنسبة 84 بالمئة وصولا إلى 6000 وحدة على أساس سنوي.

وفرضت الدول الغربية عقوبات صارمة على روسيا في أعقاب العمليات العسكرية لموسكو في أوكرانيا والتي بدأت في شباط. وفي ايار سلمت رينو أصولها المحلية للحكومة الروسية، في أول عملية تأميم كبرى منذ فرض العقوبات، وكانت رينو تملك 86 بالمئة من أفتوفاز لكن مورس عليها الضغط للانسحاب من البلاد.

أوقفت الكثير من شركات تصنيع السيارات مبيعات سياراتها أو قطع الغيار إلى روسيا، مثل أودي وهوندا وجاغوار وبورشه، ومن بين الشركات التي أوقفت التصنيع في روسيا بي إم دبليو وفورد وهيونداي ومرسيدس وفولكساغن وفولفو.