ارتفعت الأسهم اليابانية بدعم من تأكيد نائب محافظ بنك اليابان على استمرار البنك في سياسته التيسيرية، إلى جانب اتخاذ السلطات اليابانية لمزيد من الإجرءات الخاصة بفتح الحدود أمام السياح الأجانب ضمن خطوات إنهاء قيود "كوفيد-19".

وأكد نائب محافظ بنك اليابان ماسازومي واكاتاب في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز" على استمرار البنك المركزي في التحفيز النقدي حتى ضمان استدامة التضخم عند الهدف 2%، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء الحالي ناتج عن عوامل خارجية، لذا من الأفضل أن يتم الاستجابة له من خلال إجراءات أخرى غير السياسة النقدية.

وأعلنت الحكومة اليابانية اليوم زيادة الحد اليومي المسموح به لدخول السياح الأجانب إلى البلاد من 10 آلاف إلى 20 ألف شخص، في محاولة لاستقبال عدد أكبر من السياح الوافدين من 98 دولة ومنطقة اعتبارًا من العاشر من حزيران، على أن يتم اختبار وعزل الوافدين لمدة ثلاثة أيام بعد الوصول.

وعن البيانات، سجل مؤشر مديري المشتريات الياباني أضعف وتيرة نمو في ثلاثة أشهر، حيث تراجعت القراءة النهائية للمؤشر إلى 53.3 نقطة خلال أيار من 53.5 نقطة في نيسان، بضغط من ارتفاع تكاليف النقل وأسعار السلع، إلى جانب تباطؤ النمو الصيني أثر القيود المرتبطة بفيروس "كوفيد-19".

وفي نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر "نيكي" بنسبة 0.65% إلى 27457 نقطة، كما صعد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقًا بنسبة 1.36% إلى 1938 نقطة. بينما انخفضت العملة اليابانية بنسبة 0.57% إلى 129.40 ين مقابل نظيرتها الأميركية، في تمام الساعة 10:03 صباحًا بتوقيت بيروت.