شهدت ثقة الشركات في ​اقتصاد​ ​ألمانيا​ تراجعًا لخامس شهر على التوالي تزامنًا مع موجة جديدة من إصابات كورونا وزيادة مخاوف ​الضغوط التضخمية​. ووفقا للمسح الذي أجراه معهد "إيفو" للدراسات الاقتصادية، انخفض مؤشر مناخ الأعمال في ألمانيا إلى أدنى مستوى له منذ أبريل إذ تراجع من 97.7 نقطة في أكتوبر إلى 96.5 نقطة في تشرين الثاني، كما ساءت التوقعات لنصف العام المقبل.

وأصبحت التوقعات أقل تفاؤلًا، مع عدم رضا الشركات عن وضع الأعمال الحالي، في ظل التقلبات التي تشهدها الأسواق على خلفية اختناقات العرض والموجة الرابعة من فيروس كورونا التي تضرب الدول الأوروبية. وذكر كليمنس فويست رئيس المعهد في مقابلة مع وكالة "​بلومبرغ​"، أن الاختناقات لا تزال تمثل أزمة، ويتضح ذلك في البيانات الاقتصادية، خاصة مع تراجع توقعات القطاع الخدمي بسرعة كبيرة، لا سيما في مجال الضيافة والسياحة.

على صعيد آخر، حذر المركزي الألماني هذا الأسبوع من أن التضخم قد يسجل مستوى قريباً من 6% خلال تشرين الثاني، ويمكن أن يظل مرتفعًا لفترة أطول مما كان متوقعًا، إذ من المتوقع أن تؤثر قيود الإغلاق المحتملة بصورة سلبية على ​قطاع الخدمات​. ويأتي ذلك قبل أسابيع من اجتماع البنك ​المركزي الأوروبي​ لتحديد كيفية إنهاء إجراءات التحفيز الضخمة المقررة لمواجهة وباء "كورونا".