إذا وصل مستوى الضغط المالي لديك إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، فنحن نشعر بك وبمعاناتك. في ما يلي نصائحنا المفضلة للتخلص من هذه المخاوف المالية إلى الأبد.

هل كان عام 2020 عامًا مليئًا بالتوتر بالنسبة لك؟ أجل، ونحن أيضًا. لا شيء يشبه مواجهة جائحة، وتحمل ركود اقتصادي عالمي مع بعضهما البعض. لكن الحقيقة هي أنه حتى بدون كل الضغوط الخارجية الهائلة التي حصلت خلال العام الماضي، فإن المال هو أحد أكبر الضغوطات في ​الولايات المتحدة​، حيث يقول 72% من الأميركيين إنهم يشعرون بالتوتر بشأن المال في بعض الأوقات على الأقل، وفقًا لجمعية "American Psychological".

تقول مالكة شركة "Solace Counselling"، بريتاني شانك: "في مكاتبنا، نرى أشخاصًا يتعرضون للتوتر بشأن المال لدرجة تؤثر على صحتهم العقلية. لقد أكد هؤلاء الأشخاص أن هذا التوتر يؤثر على علاقاتهم ونومهم وأدائهم الاجتماعي. ومن هنا، يمكن أن يشكل العثور على ممارسات جيدة لإدارة الإجهاد، وتقليل القلق والتوتر، أمرا مفيدًا للغاية للصحة الجسدية والعقلية".

لكننا أذكياء. نحن نعلم أن التوتر ليس جيدًا لنا، وإذا كان الخيار بين أيدينا، فسنقوم جميعًا باستخدام المفتاح السحري، الذي يمكن أن يساعدنا على تقليل القلق بشأن هذا الموضوع... فماذا يمكن أن نفعل؟

يقول مؤسس شركة "My Debt Epiphany"، شونسيه مادوكس: "من المهم أن تحاول إبقاء التوتر تحت السيطرة، لأنك تريد أن تكون قادرًا على اتخاذ قرارات عقلانية، وأن تكون بصحة جيدة. أوصي الأشخاص بالتركيز على الأشياء التي يمكنهم التحكم فيها في الوقت الحاضر، بدلاً من ما يحدث في العالم الخارج عن سيطرتهم".

إليك نظرة على طرقنا المفضلة لوقف ضغوط المال في حياتنا بشكل نهائي.

1- انظر إلى إنفاقك وحدد ميزانية واقعية:

هل تعرف أين تذهب أموالك؟ إذا كنت لا تتبعها، فقد تتفاجأ. خلال العام الجاري 2021، ابدأ في تتبع نفقاتك، واعرف ما الذي قد تحتاج إلى فعله، من أجل كبح جماح هذا ​الإنفاق​ قليلاً. هناك طرق لا حصر لها للقيام بذلك. يمكنك العثور على بعض تطبيقات ​الميزانية​ ، والاستماع إلى الاختصاصيين في هذا المجال.

يقول رئيس مجلس إدارة شركة "Debt.com"، هوارد دفوركين: "تأكد من تحقيق أقصى استفادة من أموالك. لا تشتري أشياء لا تحتاجها".

يمكن أن يمنعك الالتزام بميزانيتك من الإنفاق الزائد، وقد تحصل على بعض الأموال الإضافية كل شهر. من المؤكد أنه يمكن أن يساعدك التعرف الى أرقامك المالية، في إيقاف مستوى الإجهاد المالي. وإذا لم ينجح ما قمت بتعيينه، فيمكنك دائمًا إعادة ضبطه - وهذا جزء من أسباب وضع الميزانية؛ حتى نتمكن من العثور على الطريقة التي تناسبنا بشكل أفضل!

2- تواصل أكثر مع شريكك واتفقا معا على القرارات المالية:

يقول دفوركين: "السبب الأول للطلاق هو الضغط المالي. ولذلك، خذ الوقت الإضافي اللازم للتواصل حول ضغوطك المالية وأهدافك. احصل على مواعيد مالية منتظمة أو اجتماعات لبحث الميزانية. يمكن أن تمنع المحادثات في وقت مبكر الضغوط المالية، ومشاكل غير المتوقعة. التواصل هو المفتاح – ومن هنا، اتبع هذه الطريقة لإجراء مناقشتك المالية التالية مع شريكك.

3- البحث عن "شريك المساءلة":

ابحث عن شخص في حياتك لديه أهداف متشابهة، أو يحتاج إلى المساعدة بنفس الطريقة التي تحتاج اليها بنفسك، واعمل على تشجيع بعضكما البعض، من أجل إعادة أموالك إلى المسار الصحيح. تعمل هذه التقنية بشكل جيد سواء كنت أعزب أو لديك شريك. في بعض الأحيان، تحتاج فقط إلى القليل من المساعدة الإضافية لوقف الضغوط المالية، ومن الجيد أن تكون مسؤولاً أمام شخص آخر. يمكن أن يساعد وجود أخت أو أخ أيضًا الى جانبك، في تخفيف بعض الضغط الإضافي الذي قد يكون لديك حول الشعور بأنك الشخص الوحيد الذي يعاني الآن. أنت لست وحدك.

4- قم بإلغاء أهداف حياتك المالية لفترة قصيرة من الوقت:

الأهداف المالية رائعة، ولكن بالنظر إلى عام 2020 الذي مررنا به، فقد يعني ذلك التراجع عن هدف كبير - مثل سداد ديون بقيمة 10 آلاف دولار - وبدلاً من ذلك، الالتزام بالتأكد من سداد الحد الأدنى من المدفوعات.

يقول مادوكس: "تمحورت الكثير من الأهداف المالية للأشخاص خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، حول مجرد الحصول على راتب وتغطية نفقات المعيشة، ولا بأس بذلك. حرر نفسك من عبء محاولة تحسين وضعك المالي خلال مثل هذا الوقت العصيب والعنيف".

5- ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي وتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين:

يقول مادوكس: "من المحتمل أن تكون بعض ضغوطك المالية ناتجة عن متلازمة المقارنة. إذا كنت تكافح لدفع فواتيرك في الوقت الحالي، فلا داعي للقلق بشأن محاولة الحصول على خزانة ملابس ربيعية جديدة تمامًا، أو تجديدات المطبخ التي ينفق صديقك المال عليها الآن. إذا كنت تعاني من هذا الأمر، خذ استراحة قصيرة من وسائل التواصل الاجتماعي لتجنب المقارنات غير الواقعية، ومارس الامتنان بدلاً من ذلك. نحن نحب كثيرا فكرة الامتنان!".

6- تأكد من تحديد الـ"لماذا" في حياتك:

تقول بريتاني شانك "أنه عندما تتطلع إلى أن تصبح أكثر مسؤولية من الناحية المالية، فقد يكون من المفيد التركيز على "السبب". يمكن أن يكون هذا هو المفتاح من أجل التمتع بصحة عقلية أفضل بشكل عام، أو جعل نفسك في وضع يسمح لك بشراء منزل، أو ترك إرث لأطفالك أو لأي سبب كبير آخر". وتوصي بأخذ الوقت لتذكر الـ"لماذا"، لمساعدتك على المثابرة عندما يكون من الصعب للغاية الاستمرار في الدفع نحو هدفك المالي.

7- كافئ نفسك:

عندما تصل إلى نهاية شهر أو ربع سنة معين، وتجد أنك نجحت في البقاء في حدود ميزانيتك أو ​سداد الديون​، كافئ نفسك! يمكنك أن تدلل نفسك بقضاء ليلة في السينما مع صديق، أو ربما تحصل على المعطف الجديد الذي كنت تراقبه ولديك المال الآن لشرائه. لكن لا تصاب بالجنون، ولا دع مكافأتك تلغي كل عملك الشاق.

يمكن أن يساعدك التركيز على صحتك المالية في تقليل الضغوط المالية، ولكن اتخاذ خطوات صغيرة هو المفتاح. لا يمكنك القيام بخطوات كبيرة دون اتخاذ خطوات صغيرة أولاً. كن واقعيًا بشأن المدة التي قد تستغرقها عملية إيقاف ضغوط المال وافعل ما تستطيع فعله. ولكن عليك أن تفعل شيئًا. لن يحدث التحسن من تلقاء ذاته.