حوالي 80% من القرارات المتخذة مع نهاية العام الماضي ستفشل. لكن، إليك هذا الخبر العاجل: "لست بحاجة إليها!". إليك كيفية تحقيق النجاح في حياتك ومحفظتك في عام 2021.

يبدأ شهر كانون الثاني دائمًا بقوة وزخم، فيما حيث نشارك قراراتنا في الحفاظ على صحتنا ورشاقنا، والعمل لنصبح أكثر ثراء، وربما أكثر حكمة أيضًا. لكن معظم هذه التمنيات تتلاشى بحلول منتصف شهر شباط... أو بالتأكيد بحلول شهر آذار. هل يبدو لك ذلك مألوفا؟

إليك الحقيقة: في حين أن العام الجديد هو وقت رائع بالنسبة لنا لإجراء تغييرات، فهو من الناحية الفنية مجرد تاريخ آخر في التقويم مثل أي تاريخ آخر. لا ينبغي أن نضغط على أنفسنا لإجراء تغييرات متطرفة بين ليلة وضحاها في حياتنا المالية، والتي لا تكون مستدامة بشكل واقعي. في المقابل، من أجل الوصول الى تغيير دائم ومفيد، يجب اتخاذ خطوات صغيرة. ويمكن اكتشاف هذه الخطوات من خلال تركيز طاقاتنا على جوهر ما نريد تغييره في حياتنا - لا توجد قرارات مطلوبة أو مفروضة.

في ما يلي نظرة على كيفية تحديد المشاكل الأساسية التي تريد تحسينها، والعمل على الوصول الى غد أفضل في جميع جوانب حياتك.

1- سجل المخزون قبل تحديد الأهداف...

يقول المستشار المالي المعتمد والمدير الإداري لشركة "Caserta & de Jongh"، جون كاسيرتا: "إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، فلا يمكنك معرفة إلى أين يمكنك الذهاب".

يقترح إجراء جردة مالية لما لديك وما تمتلكه بالفعل، وذلك قبل وضع أي خطط أو أهداف. هذه نصيحة رائعة لمساعدتك على تنمية حسابك المصرفي أو التقدم في مجالات أخرى من حياتك. في الواقع ، يشرح كاسيرتا أنه هذا الأمر يعادل القفز وتوسيع النطاق".

بدوره، يقول الخبير المالي في شركة " Canvasback Wealth Management"، لإدارة ​الثروات​، برانون تي لامبرت: "كن صادقا. كن وحشيًا في ما يتعلق بتقييمك". اذ تشير الدراسات إلى أننا لا نبلغ عن إنفاقنا في المتوسط بنسبة 20%، لذلك يقترح وضع قائمة مفصلة بالديون، مع الأرصدة وأسعار الفائدة والحد الأدنى من المدفوعات وتتبع ​الإنفاق​. شيء آخر نحن نقلل من شأنه هو مقدار ما نأكله.

وبالإضافة الى ذلك، ينطبق إجراء الجرد على أهدافك لعام 2021. على سبيل المثال، إذا كنت تركز على تحسين صحتك، فقد ترغب في إجراء فحص طبي مع طبيبك، أو إجراء تقييم مجاني مع مدرب، أو تتبع استهلاك السعرات الحرارية من خلال ​التطبيقات​ الخاصة، قبل الالتزام بالمشاركة في ماراثون، أو خسارة 10 كيلوغرامات.

الفائدة: مهما كانت تطلعاتك لعام 2021، ابدأ بتقييم المكان الذي ترتبط فيه الآن بهذه الأهداف، والمدة التي ستستغرقها للوصول إليها، إذا كنت تعيش كل يوم بيومه.

2- تعرف الى الـ"لماذا؟" (سبب رغبتك):

"ماذا تريد أن تحقق في عام 2021؟ ولماذا؟"، هي أحد الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تطرحها على نفسك ، بحسب تقول المدربة في مجال الصحة المالية، دانويت بالمور.

ستساعدك الإجابة على هذا السؤال في تحديد أولويات ما تريده من عام 2021، وهي أيضًا واحدة من أكثر الخطوات حيوية للنجاح المالي.

الفائدة: تحديد رغبتك في توفير المال أو الحصول على ترقية في عام 2021، ينطويان تحت الخانة ذاتها، لكن إدراك أن "السبب" هو توفير المال للسماح بالتصرف بحرية في المواضيع المالية، أو الحصول على ترقية من أجل تمويل حلم ابنتك بالذهاب الى جامعة "​هارفرد​"، فهي أقوى بكثير من مجرد تحديد الإنجاز أو الهدف.

3- الانطلاق على نطاق متواضع وصغير:

يقول كاسيرتا: "التزم بشيء صغير". على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيادة مدخراتك، فلا تستهدف 1000 دولار في الأسبوع. بدلاً من ذلك، ابدأ بأهداف أصغر وأسهل. ربما استهدف فقط توفير 10 دولارات في الأسبوع. ويضيف: "من الأسهل أن تمشي قبل أن تركض".

يجب اتخاذ خطوات صغيرة، من أجل السير نحو إنجازات أكبر. يقول الرئيس التنفيذي لشركة "PPS Advisory"، سايمون ريد: "كن طموحًا، ولكن أيضًا واقعيًا".

الفائدة: الالتزامات الصغيرة تزيد من فرصك في النجاح، وتمنحك الزخم للاستمرار.

4- وضع خطة:

تقول رئيسة عمليات التأمين في شركة "MassMutual"، أماندا والاس: "بالنسبة الى كل ما ترغب في تحقيقه في عام 2021، تأكد من وجود خطة مدروسة لكيفية تحقيقه". وتضيف: "بصفتي رئيسة العمليات في العمل، ولأسرتي المكونة من ستة أفراد في المنزل، هناك شيء واحد أعرفه بكل ثقة: أيًا كان ما تتمنى تحقيقه، فهناك احتمال كبير بعدم تحقيقه، في ظل غياب خطة واضحة".

لذا، لنفترض أنك تريد البدء بممارسة رياضة الجري. ضع خطة للقيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وجدول مواعيدك على هذا الأساس، وحاول إيجاد صديق للقيام بذلك معك. هل تتطلع إلى الانتقال إلى مهنة جديدة؟ خطط للبحث والتواصل مع جهة اتصال واحدة في الأسبوع على "​LinkedIn​"، ما قد يساعدك على تحقيق ذلك.

الفائدة: ضع خططًا مصغرة يمكن أن تقربك من تطلعاتك لعام 2021.

5- الحصول على رؤية 2021:

تشير الأبحاث الرياضية إلى أن تصور نتائج معينة يمكن أن يزيد من احتمالية حدوثها. على الرغم من أنه لا يمكنك مجرد تصور النجاح في حياتك، وتحقيقه بطريقة سحرية، إلا أن هناك شيئًا لدمج التصور في عملية التخطيط الشاملة، خاصةً عندما يمكنك نقل التصور من شيء ما داخل رأسك إلى أمر ملموس على أرض الواقع.

الممثل جيم كاري، على سبيل المثال، يقر بكتابة شيك بمبلغ 10 ملايين دولار لـ"خدمات التمثيل المقدمة"، منذ خمس سنوات، كأداة أساسية لنجاحه.

قوائم الرؤية هي طريقة رائعة وممتعة "لرؤية" تطلعاتك بشكل ملموس لعام 2021. كل ما تحتاج اليه هو الورق، قصاصات المجلات، بالإضافة الى خيالك.

الفائدة: اطرح أهدافك في 2021 بالصور والكلمات والإلهام، لمساعدة عقلك على الاعتقاد بأن أي شيء ممكن.