فاز عامل منجم الكفاف التنزاني بالجائزة الكبرى، بعد أن سلمته الحكومة شيكا بقيمة 7.74 مليار شلن تنزاني، أي ما يعادل 3.35 مليون دولار، مقابل أكبر حجرين من أحجار ​التنزانيت​ التي تم العثور عليها على الإطلاق.

وأحجار التنزانيت تمثيل تشكيلة من معدن يسمى الزوسيت وبلُورات التانزانيت ثلاثية الألوان، وعند تقليب الحجر الكريم يتغير لونه من أزرق إلى غامق إلى أرجواني إلى أخضر ضارب إلى الصفرة، وعند تسليط الحرارة على بلورات التانزانيت تصبح زرقاء فقط واللون الأزرق هو الأكثر رواجًا. والتنزانيت حجر كريم موجود فقط في منطقة شمالية صغيرة من الدولة الواقعة في شرق ​إفريقيا​.

واكتشف سانينيو لايزر الأحجار الكريمة ذات اللون البنفسجي والأزرق الداكن، كل منهما بحجم اليد، في أحد مناجم التنزانيت في شمال البلاد، والتي يحيط بها جدار للسيطرة على تهريب الأحجار الكريمة عبر الحدود.

وأشار السكرتير الدائم لوزارة المناجم، سيمون مسانجيلا، الى أن الحجر الكريم الأول بلغ 9.27 كيلوغرام، بينما وزن الثاني 5.103 كيلوغرام. وقال: "حدث اليوم هو تكريم أكبر حجرين من أحجار التنزانيت في التاريخ منذ بداية أنشطة التعدين في ميريراني".

وتم تصوير عامل المناجم على ​التلفزيون​ التنزاني وهو يستلم شيكًا كبيرًا، بعد أن اشترى بنك ​تنزانيا​ الأحجار الكريمة، واتصل به رئيس البلاد، جون ماجوفولي، هاتفياً لتهنئة العامل على الهواء مباشرة.