يأتي الجيل الجديد من جهاز الألعاب "​مايكروسوفت​ ​إكس بوكس​"، بكثير من التحسينات والتطوير. على جانب التصميم، اقتصدت الشركة الأميركية بدرجة كبيرة، إذ جاء التصميم الخارجي غير ملفت للأنظار، حتى أن الموديل الكبير "إكس بوكس Series X" عبارة عن صندوق أسود مع لمسات باللون الأخضر، بينما الموديل الأصغر "إكس بوكس Series S"، يظهر مثل كتلة صغيرة بيضاء مع دائرة كبيرة سوداء على الجانب.

- أقراص "SSD":

اعتمدت "مايكروسوفت" في الأجهزة الجديدة على أقراص الحالة الساكنة "SSD" السريعة والمدمجة، فتراجعت أوقات التحميل بدرجة كبيرة، ويشتمل الموديل "Series X" على ذاكرة سعة واحد تيرابايت في حين يتضمن الموديل "Series S" ذاكرة تبلغ 512 غيغابايت.

وأظهرت نتائج الاختبار أن جهاز "مايكروسوفت" الجديد يعمل قبل تشغيل ​التلفزيون​ الموصل به، علاوة على تحميل اللعبة في ثوان معدودة، ما قد يؤدي إلى تطوير الألعاب أكثر مستقبلاً بفضل التحميل السريع، ومع ذلك، سيتعين على اللاعبين الانتظار بعض الوقت لتظهر في الأسواق الألعاب التي تطور بالفعل لهذا الجيل من لأجهزة.

- تحسينات تقنية:

أجرت الشركة الأميركية الكثير من التحسينات التقنية على جهاز الألعاب "إكس بوكس"، إذ تعمل الموديلات الجديدة بأحدث المعالجات وبطاقات الرسوميات، إلا أن الموديل "Series S" يأتي بقدرة حوسبة أقل، ويتيح الموديل "Series X" عرض محتويات "8K" بمعدل تنشيط صورة يبلغ 60 إطار في الثانية، وبدقة وضوح "4K Ultra HD" بسرعة 120 إطار في الثانية.

ويلزم توفر تلفزيون بدقة وضوح مناسبة لينعم عشاق الألعاب بدقة الوضوح الفائقة، ويعمل الموديل "Series S" بدقة وضوح قصوى تبلغ 1440 بيكسل مع معدل 120 إطار في الثانية، ولا يحتوي على وحدة تشغيل ضوئية لاستعمال أسطوانات البلوراي.

- تعديلات طفيفة:

أدخلت "مايكروسوفت" تعديلات طفيفة على ذراع التحكم، فأضافت زر المشاركة "Share" في المنتصف، ما يتيح أخذ لقطات ​الشاشة​ والتسجيل بسهولة، ويعمل ذراع التحكم ببطاريتين من نوع "AA".

وتعتبر الألعاب، أهم التحديثات في الجيل الجديد لجهاز "إكس بوكس"، وسلكت "مايكروسوفت" هنا طريقا غير معتاد، ولن تتوفر في البداية ألعاب جديدة حصرية. وبدل ذلك، تهدف "مايكروسوفت" إلى الاستفادة من كتالوغ الألعاب الكبير للإصدارات السابقة من جهاز "إكس بوكس"، إذ يتم تشغيل جميع الألعاب تقريبا منذ أول جهاز "إكس بوكس One" على الأجهزة الجديدة، باستثناء الألعاب التي تعتمد على وحدة التحكم بالحركة "Kinect".

ويوفر هذا النهج مزايا عدة، منها أنه يسهل الانتقال إلى الجيل الجديد، فإذا لم ينته المستخدم من اللعبة على جهاز "إكس بوكس One"، يمكنه مواصلة اللعب على جهاز "إكس بوكس Series X/S"، بالحصول على مستوى اللعبة من السحابة تلقائياً.

وبغض النظر عن الجوانب التقنية، فإن التحويل بين الأجهزة لم يعد ضرورياً لأن النقطة المهمة في استراتيجية "مايكروسوفت" الجديدة تتمثل في اشتراك الألعاب "Game Pass"، إذ يتعين على اللاعب دفع اشتراك شهري بحوالي 10 دولار للوصول إلى أكثر من 100 لعبة.

- جدوى الشراء:

هنا يظهر التساؤل عن جدوى شراء أجهزة الألعاب الجديدة من "مايكروسوفت"، وتتوقف الإجابة على هذا السؤال على نوع الإصدار المتوفر لدى المستخدم بالفعل، فإذا كان يملك الإصدار السابق من جهاز "إكس بوكس"، فإن الاستفادة من الجهاز الجديد ستقتصر على أوقات التحميل الأقصر وجودة الرسوميات الأفضل، علاوة على أن الموديل "Series S" غير رخيص، لشراء الموديل الأساسي الجديد.

ويبلغ سعر الموديل "Series X" نحو 500 دولار ويحتاج إلى شاشة أو تلفزيون مناسب، ولذلك، قد يكون المفيد الانتظار بعض الوقت قبل شراء الأجهزة الجديدة من "مايكروسوفت".