مبادرة شبابية تهدف في ظل الظروف الاقتصادية والصحية الصعبة التي يمرّ فيها ​لبنان​، لإيجاد أعمال على طريقة الـ"Freelancer".

المسؤولية تجاه وطنهم واللبنانيين جميعاً، دفعت هذه المجموعة لاتخاذ خطوة عملية سريعة تمثلت بإنشاء منصة "غيغزي دوت كوم".

المبادرة هي عبارة عن موقع إلكتروني باسم "Giggzy" ليكون صلة وصل إلكترونية بين كل عامل حر أو "Freelancer" وأصحاب العمل أو ​المشاريع الصغيرة​.

ويشرح مؤسسو هذا الموقع سهولة استخدامه، حيث يمكن لكل عامل حر أو من أي مهنة، أن يزور الموقع الإلكتروني: www.giggzy.com ويقوم بفتح حساب خاص فيه مجاناً، ليسجل معلوماته الشخصية مثل رقم الهاتف، ومكان إقامته، ومهنته، ومهاراته، وخبراته.

ومن خلال هذه البيانات العامة، يمكن لصاحب العمل إيجاد عمال بحسب احتياجاته بحسب المكان، والأجر، أو حتى التقييم الذي يظهر على الحساب، وهذا ما يؤسس للتواصل بين الطرفين عبر الإيميل أو الهاتف.

مميزات "غيغزي"

ما يميز موقع "Giggzy" الإلكتروني بحسب مؤسسيه، أنه صلة وصل بين الطرفين من دون أن يحتفظ بأي عمولة من صاحب المشروع أو العامل وهو ما يجعل من الموقع فريداً من نوعه في لبنان وجميع ​الدول العربية​.

ومن المميزات أيضاً، أنه يحتوي على عشرات مجالات العمل ليلبيّ أكبر عدد ممكن من طالبي العمل، مثل الترجمة، و​المحاسبة​، والتسويق، والتصوير، وغيرها، إضافة إلى المهن الحرة مثل الحدادين، والنجارين، والخياطين، والدهانين وغيرهم.

إضافة إلى تلك المميزات، يقول مؤسسو "Giggzy"، إن المواقع الأخرى التي تؤمِّن فرص عمل، تنحصر أكثر بأصحاب الشهادات فيما الوظائف التي تبرزها تكون بعقود طويلة المدى.

أما موقع "Giggzy"، فيسعى لعرض جميع أنواع الأعمال الحرة من جميع التخصصات، وكافة الفئات. ولا تقتصر على السير الذاتية ذات الشهادات العليا والخبرات الطويلة، إنما تسعى لإبراز جميع طالبي العمل.

كما يتميز "Giggzy"، أنه يمكّن العامل الحر من الحصول على مشاريع من لبنان ومن جميع الدول العربية، ما يساهم في توسعة الأعمال خارج نطاق البلد، وهو يا يدعم الشباب اللبناني ويؤمن مدخولاً إضافياً له في ظل المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان بعد جائحة "كورونا" وأزمة ​الدولار​ وانفجار ​مرفأ​ بيروت. 

مخطط "Giggzy" المستقبلي

يؤكد القائمون على الموقع، أن مبادرة إنشائه جاء بهدف إنساني، فيما الخطط المستقبلية تتجه لأن يساهم الموقع في المستقبل بمردود ​مالي​.

ومشروع المردود المادي لفريق العمل مستقبلي، ويأتي من خلال الزحمة على الموقع، التي ستثمر قيام أصحاب الأعمال والشركات بوضع ​الإعلانات​، ما سيدر مردوداً مالياً لأصحاب الموقع.

أما في ​المرحلة الثانية​ فإنه يمكن لأصحاب العمل وطالبي الوظائف، إبراز الطلبات في الصدارة من خلال خاصيّة معيّنة، وفق ما يعمل به في المواقع عادة، ما سيساهم أيضاً في تحقيق بعض المردود.

الفكرة وحجم التجاوب

يشرح مؤسسو الموقع، بأن فكرة "غيغزي" جاءت منذ نهاية العام الماضي تقريباً في ضوء أزمة ​البطالة​ التي تفاقمت مع إقفال الكثير من المؤسسات منذ "ثورة تشرين"، وصولاً إلى تزايد عدد العاطلين عن العمل مع بدء تفشي فيروس "كورونا" وإجراءات الإغلاق التي تسببت بصرف الآلاف من العمال.

أما حجم التجاوب، فالنتائج إيجابية ومبّشرة بحسب المؤسسين، حيث أنه خلال شهر ونصف على إطلاق الموقع، وصل عدد طالبي العمل الذين تقدموا للحصول على وظائف إلى أكثر من 200، فيما عدد زائري الموقع يقدّر بـ 3 آلاف شخص، وهذا العدد ممتاز، بالنسبة لموقع أطلق حديثاً وميزانية التسويق فيه محدودة للغاية.

تسمية "Giggzy" وشروط الحماية

أما تسمية "Giggzy" فهي جاءت من كلمة "غيغز" وتعني مشاريع العمل الصّغيرة، حيث أن الموقع متخصص بإيجاد أعمال على صغية العامل الحر الـ Freelancer""، ولا يسعى لعقود طويلة المدى.

 ولأي شخص يزور الموقع، يؤكد المعنيون أن الشركة قدّمت طلباً لتسجّل وفقاً للأصول في الولايات المتّحدة الأميركية، ما يؤمن حماية لبيانات المستخدمين، فيما المعلومات التي يطلبها الموقع عادة عامة، وتتعلق بالاسم والمهنة و​البريد الالكتروني​، ويمكن حتى أن لا يضع المستخدم رقم هاتفه ليُصار إلى التواصل معه عبر البريد الالكتروني حصراً.

ومن الشروط التي يضعها الموقع، ضرورة اجتماع أصحاب العمل والعمال في أماكن العامة للتعارف، ووضع توجيهات فيما يختص بقبض ​الأجور​ والأموال مقابل العمل المطلوب القيام به، حتى لا يُغبن أي شخص.

ويؤكد مؤسسو "Giggzy"، أنهم يحاولون من خلال هذه الشروط، توضيح كيفية العمل "أونلاين"؟