أعلنت السفارة ​​الصين​​ية في ​لبنان​، في بيان "أننا لاحظنا تصريحات سفيرة ​الولايات المتحدة​ في لبنان في حديثها مع قناة "الحدث" حول تعاون الصين مع الدول الأخرى. ونحن أوضحنا وجهة نظرنا بشأن هذه القضية في بياننا الأخير، ونود أن ننتهز هذه الفرصة للتأكيد على أن الصين تقوم بالتعاون مع ​الدول النامية​ بموجب مبدأ احترام سيادة ​الدولة​ والقواعد الدولية، وكذلك تعزيز التعاون الدولي ل​مكافحة الفساد​"، مؤكدة ان "​القروض​ الصينية ذات الصلة ليس لها شروط سياسية".

ولفتت السفارة الى أنه "في المناطق والبلدان ذات الصلة التي استشهد بها الجانب الأميركي مرارًا وتكرارًا للتعبير عن هذه المشكلة، لا تتكبد مشاريع التعاون مع الصين سوى نسبة صغيرة من ديوننا ولم نسمع أبدًا عن وقوع أي دولة في "فخ الدين" بسبب تعاونها مع الصين"، مشيرة الى أن "قادة ​سريلانكا​ و​جيبوتي​، بددوا ما يسمى "أفخاخ ​الديون الصينية​". بل إن هذه البلدان النامية هي في أفضل وضع للحكم على آثار تعاونها مع الصين".

وأعربت السفارة عن أملها بأن "تتمكن الولايات المتحدة من النظر إلى تعاون الصين مع الدول الأخرى بطريقة صحيحة وموضوعية"، مشددة على أنه "يجب على الجانب الأميركي على الأقل التوقف عن إعاقة الآخرين عن مساعدة هذه البلدان النامية، في حين يخدم احتياجاته السياسية الخاصة على حساب مصلحة البلدان النامية".