محلياً:

أكد رئيس هيئة إدارة قطاع ​البترول​ وليد نصر بعد لقاء رئيس الجمهورية ضم وفداً من وزارة ​الطاقة​ وممثلي شركة "توتال" الفرنسية، أن يوم غد الخميس، سيكون موعد بدء حفر البئر الإستشكافية في بلوك رقم 4.

وأضاف نصر، "سنتابع أعمال الحفر بشكل يومي من خلال وجود فريق عمل على السفينة وسيتم رفع تقرير يومي إلى الهيئة".

وأشار إلى أن القاعدة اللوجيستية في ​مرفأ بيروت​ أصبحت جاهزة لخدمة سفينة الحفر، وأعلن أن كل التقنيات المطلوبة تأمّنت.

وقال ممثل شركة "توتال" من جهته، "سنبدأ عمليات استكشاف ​​النفط​​ لنعود بعد شهرين أو أكثر لنعلن عن النتائج".

وفي سياق منفصل، نقل النائب علي بزي عن رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ قوله خلال لقاء الأربعاء النيابي، أن "القرار الذي ينبغي اتخاذه بشأن استحقاقات "اليوروبوندز" يجب أن يكون قرارًا وطنيًا غير خاضع للمزايدات والتباينات".

وأكد بري، أن "أقدس المقدسات ودائع الناس وتعبهم وجنى أعمارهم ومستقبلهم ومستقبل أبنائهم".

وأضاف رئيس مجلس النواب، أن الآمال معلقة على النفط، وقال: نستبشر فيها خيراً ,يجب أن تترافق مع آليات قادرة على انقاذ ​لبنان​ من أزماته.

وبدوره، أكد رئيس لجنة المال والموازنة في المجلس النيابي، إبراهيم كنعان، أن "إذلال الناس على ابواب ​المصارف​ غير مقبول ولا يجب ان يستمر".

وأشار كنعان، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، الى أن "اليوروبند والمالية العامة لا يمكن ان تسير على وقع الاشتباك السياسي والمطلوب ان نفكر وطنيا في الحل الانسب في ضوء ما نعيشه والخطط المستقبلية"، مؤكداً "دعم الحكومة في ملف التفاوض حول استحقاقات لبنان المالية وقبل انجاز التفاوض لا يجب ان يتحدث احد عن اي قرار".

وفي سياقٍ متصل، أكد مسؤول لبناني شارك في جانب من اللقاءات التي عقدتها بعثة "صندوق النقد الدولي" مع ​أركان​ الدولة، وحاكمية "​مصرف لبنان​"، ولجنة المال، و​الموازنة​ النيابية، وعدد من الوزراء، أن البعثة لم تسمح لنفسها بأن تُبدي رأيها في سداد ​الحكومة اللبنانية​ لسندات الـ"يوروبوند" التي يستحق سدادها في التاسع من آذار المقبل.

وذكر المسؤول في حديث صحفي، ان البعثة لم تقل بدفع قيمة هذه السندات أو عدم دفعها بإعتبار أن هذه المسألة من وجهة نظرها، سيادية بإمتياز ولن تتدخل فيها لا من قريب أو بعيد، ويعود للجهات اللبنانية الرسمية المعنية بها اتخاذ القرار النهائي.

وصارحت البعثة كل من يعنيهم الأمر، كما يشير المسؤول نفسه، إلى أن الأزمة الكبرى التي يرزح تحت وطأتها لبنان، تكمن في أن يبادر إلى إستعادة صدقيته لدى ​المجتمع الدولي​ بعد أن إهتزّت، وتكاد تكون مفقودة بسبب عدم إلتزامه بالتعهدات التي قطعها على نفسه أمام المشاركين في مؤتمر "سيدر"، الذي أُريد منه وبرعاية فرنسية مباشرة مساعدة لبنان للنهوض من أزماته الإقتصادية والمالية، وأيضاً في الإجتماعات التي عقدتها مجموعة أصدقاء لبنان.

وأوضح أن بعثة الصندوق نصحت الحكومة بضرورة مبادرتها إلى وضع خطة جدّية ومبرمجة أساساً للبدء في عملية الإنقاذ، وأن تقوم بتنفيذها فوراً، شرط أن يتوافر لها الإنسجام ويتأمّن فريق عمل واحد.

ومن ناحية أخرى، عرض وزيرا الصحة ​حمد حسن​، والتربية التعليم العالي طارق المجذوب، ​آلية​ العمل للحد من تفشّي فيروس "كورونا" مع الطلاب الأطبّاء المتطوّعين لهذه المهمّة.

وقال حسن، إن أول مهمة ستكون للطلاب الأطبّاء المتطوّعين، ستتمحور حول الإرشاد والوعية، وأسف وزير الصحّة، لتمحور 50 % من الجهد الإعلامي حالياً حول بث ​الشائعات​.

وأضاف حسن، أن المهمّة الثانية للمتطوّعين، ستكون "التتبع والتوثيق"، وذلك عبر متابعة المسافرين، والترصّد الوبائي بالتعاون مع مصلحة الطب الوقائي.

وأكد وزير الصحّة، أن "الوزراة حريصة على صحّة وأمان الطلاب وهي ضمن مسؤوليتها".

وشدد حسن، على الحاجة لهذا التعاون المسؤول، الذي يؤسس لعلاقة نموذجية تنسحب على القطاعات الأخرى في ​لبنان​.

وقال وزير التربية التعليم العالي طارق المجذوب من جهته: "يجب أن نكون جميعاً معاً في مواجهة "كورونا"، وتاريخنا يشهد أن إرادتنا عندما تجتمع تستطيع أن تحقق المعجزات".

وأضاف: "في الاتحاد قوة وإن شاء الله سنكون يداً واحدة لمواجهة فيروس "كورونا" وغيره من المشاكل التي قد تواجهنا".

ومن جهةٍ ثانية، إرتفع سعر صفيحة ​البنزين​ "95 أوكتان" 100 ليرة لبنانية، فيما إستقر سعر ​صفيحة البنزين​ "98 أوكتان".

وإرتفع سعر قارورة ​الغاز​ 400 ليرة لبنانية، في حين إنخفض سعر "​ال​ديزل​​ أويل" 100 ليرة.

وبموجب جدول الأسعار الصادر عن وزارة ​الطاقة​، حددت الأسعار كالتالي:

- بنزين "98 أوكتان": 24400 ليرة.

- بنزين "95 أوكتان": 23800 ليرة.

- "ديزل أويل": 15700 ليرة.

- "قارورة غاز": 15400 ليرة.

وفي سياقٍ منفصل، سجّل سعر صرف ​​​الدولار​​​ لدى الصرّافين اليوم، بين 2440 ليرة و2470 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وذلك رغم قرار نقابة الصرافين بالتوافق مع "​​​​مصرف لبنان​​​​"، بشراء الدولار بـ 2000 ليرة.

أما سعر الصرف الرسمي، فما يزال 1515 ليرة لبنانية في ​​​المصارف​​​.

أميركياً:

فرضت ​الولايات المتحدة​، عقوبات على 13 كياناً وشخصية في كل من ​​الصين​​ و​العراق​ و​روسيا​ و​تركيا​، بتهمة دعم برنامج ​إيران​ الصاروخي.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن ​​العقوبات​​ تفرض بموجب القانون الأميركي حول عدم الإنتشار الخاص بإيران و​كوريا الشمالية​ و​سوريا​، والذي يفرض حظراً على تسليم التكنولوجيات لصناعة الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية والجرثومية لتلك الدول.

وعلى وجه التحديد، تم إدراج 3 شركات ومواطن واحد من الصين وشركة تركية على قائمة العقوبات بتهمة دعم البرنامج الإيراني للصواريخ.

ولفتت واشنطن إلى أن المواطن الصيني له أيضاً علاقة بتقديم مواد ذات الإستخدام المزدوج لباكستان.

عالمياً:

ارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.7% عند 1646.98 دولار للأوقية، في حين تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم نيسان بنحو 0.2% إلى 1646.40 دولار للأوقية، وسط تراجع هامشي للدولار الأميركي، ومع مراقبة مستجدات فيروس "كورونا" وسط تحذيرات أميركية.

وعلى صعيدٍ آخر، تفاوتت أسعار ​النفط​ خلال تعاملات اليوم، في ترقب آخر مستجدات فيروس "كورونا"، وإستجابة منظمة "أوبك" لتفشيه داخل نحو ثلاثين دولة، وقبيل إعلان بيانات المخزونات الأميركية.

وعلى صعيد التداولات، إنخفضت عقود خام "برنت" تسليم نيسان، بنسبة 0.15% إلى 54.18 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:15 صباحاً بتوقيت بيروت.

في حين إرتفع سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم نيسان، بنسبة 0.10% عند 49.95 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متّصل، أكد وزير ​الطاقة​ السعودي عبد العزيز بن سلمان، أن "​أوبك​" لم تتخذ قراراً بعد بشأن تمديد أو تعديل إتفاقها لخفض إنتاج ​النفط​.

وأشاد بشراكة منظمة "أوبك" مع المنتجين المستقلين، ومن ضمنهم ​روسيا​، لافتاً إلى أن المنظمة والمنتجين المستقلين على تواصل عند كل فرصة، إذ يتواصل وزير الطاقة الروسي بشكل إيجابي مع المملكة وبقية المنتجين، وفقاً لـ"بلومبيرغ".