بعض ال​مطارات​ تمثل تجارب بائسة للمسافرين. فمن غرفة واحدة مليئة بالأشخاص الذين يندفعون في وقت متأخر لرحلاتهم، إلى عدم توافر دورات مياه وغياب كفاءة الموظفين والخطوط الأمنية الطويلة، يشعر الكثير من المسافرين بالانزعاج خلال رحلاتهم.

ومع ذلك، لم تصمم جميع المطارات بالطريقة ذاتها، فعلى الجانب الآخر، هناك مطارات مذهلة حول العالم تمثل تجارب ممتعة بالنسبة للمسافرين. على سبيل المثال، مطار شانغي في ​سنغافورة​ الذي غالباً ما يصنف بما يضمه من حديقة للصبار وشلال ودور سنيما، كأفضل مطار في العالم.

ونشرت مجلة "​فوربس​" الأميركية، تقريراً حول أسوأ 10 مطارات في العالم، بناءً على القائمة التي أصدرتها منظمة "AirHelp" المتخصصة في حقوق المسافرين جواً في تقريرها السنوي لعام 2019.

وتم تحديد أسوأ المطارات في التصنيف، بناءً على 3 عوامل هي: الأداء في الوقت المتحدد، جودة الخدمة وخيارات الطعام والتسوق.

ونافست الدول الأوروبية نفسها على أسوأ المطارات، بواقع 8 من 10 مطارات، منها اثنان في ​بريطانيا​، في ما حل ​مطار الكويت الدولي​ منفرداً في قائمة المطارات العشرة الأسوأ من بين العربية. ولم يدرج التصنيف المطارات الصغيرة كالواقعة في جنوب المحيط الهادئ أو وسط أفريقيا، فمن غير العدل إدراج مطارات قد لا تستقبل سوى رحلتين كل أسبوع.

وإليك قائمة بأسوأ 10 مطارات في العالم لعام 2019:

1- ​مطار لندن​ غاتويك - بريطانيا:

صنف ثاني أكبر مطار في بريطانيا، كواحد من أسوأ المطارات في العالم على أساس الجودة والالتزام بالمواعيد، حيث احتل المرتبة الـ123 من بين 132 دولة في قائمة أفضل المطارات حول العالم.

وعلى الرغم من الاستثمارات الأخيرة التي أنفقت على تجديدات المحطات والمحاولة الفاشلة لبناء مدرج ثانٍ بدلاً من ​مطار هيثرو​، يبدو أن المسافرين لا يزالون غير متأثرين بجوانب معينة في مطار لندن غاتويك، إذ كانت الصالات المزدحمة ومناطق الانتظار من أكثر شكاوى الركاب من المطار.

2- مطار بيلي شوب – كندا:

يُعرف مطار بيلي بيشوب أيضاً باسم مطار جزيرة تورنتو. وعلى الرغم من موقعه المذهل على الواجهة البحرية للمدينة، إلا أنه احتل المرتبة 124 في القائمة، إذ كانت سوء الخدمة وقلة خيارات الطعام والشراب من العوامل الرئيسية في حصوله على هذا التصنيف المنخفض.

3- مطار بورتو – البرتغال:

أدت مراجعات المستخدمين عبر ​الإنترنت​ الذين اشتكوا من المراحيض غير النظيفة أو التي كانت خارج الخدمة، وضعف شبكات الاتصال، والتأخير في مطار بورتو البرتغالي، إلى حصوله على المرتبة 125.

4- مطار أورلي - فرنسا:

يبدو أن أسعار الطعام المبالغ فيها والموظفين غير المفيدين أو غير المهذبين، من أهم الشكاوى المستمرة للمسافرين عبر مطار أورلي الفرنسي، التي جعلته يحصل على المرتبة 126 في القائمة.

5- مطار ​مانشستر​ - بريطانيا:

حصل مطار مانشستر في قائمة "AirHelp"، على المركز 127، وذلك بسبب بعض الآراء السلبية لمسافريه، التي تنوعت ما بين الركاب غير الراضين بسبب رسوم دخول السيارات وحتى تدهور غرفة الانتظار.

6- مطار ​مالطا​ الدولي - مالطا:

أدى استطلاع رأي المسافرين عبر مطار مالطا، الذين اشتكوا ضعف الأداء في الوقت المحدد لرحلات الطيران، إلى حصوله على المركز 128.

7- مطار هنري كواندا الدولي - ​رومانيا​:

تعد صالات المطارات متوسطة الحجم، شبكات الاتصال السيئة والتأخيرات، من أكثر شكاوى المسافرين عبر مطار هنوي كواندا الدولي في رومانيا، لدرجة جعلته يحتل المرتبة 129 في القائمة.

8- مطار إيندهوفن - هولندا:

قوائم الانتظار الطويلة بسبب العوامل الأمنية وشكاوى الركاب من بعض الموظفين غير المهذبين، من أكثر الشكاوى التي أدت إلى حصول مطار إيندهوفن على المرتبة الثالثة، لكن من أسفل القائمة.

9- مطار الكويت الدولي – الكويت:

وفقاً لمراجعات الركاب على الإنترنت، فإن مطار الكويت الدولي يزداد سوءاً، من وسائل الاتصال السيئة ومحطات دخول المطار المزدحمة والتعليقات الضعيفة التي تختص بأداء وتصرفات الموظفين، جميعها عوامل جعلته يحصل على المركز الثاني من ذيل القائمة.

10- مطار بورتيلا – البرتغال:

حصل مطار بورتيلا لشبونة البرتغالي على لقب أسوأ مطار في العالم، حيث جاء في ذيل القائمة لأسباب عدة، منها: الطعام باهظ الثمن، فريق العمل الفظ، عدم وجود أماكن انتظار، اضافة الى الفوضى الموجودة في معظم قوائم الانتظار. وكان من النادر الحصول على تعليقات إيجابية من الركاب.