محلياً:

أكد ​رئيس الجمهورية ميشال عون​، خلال استقباله نقابة المحامين في بيروت ملحم خلف، مع أعضاء مجلس النقابة والنقباء السابقين وأعضاء لجنة صندوق التقاعد، أن "الحراك اتى ليكسر الكثير من المحميات ويزيل الكثير من الخطوط الحمراء وستشهدون في المرحلة المقبلة ما يرضيكم ويرضي جميع اللبنانيين".

وأضاف: "لا نصطدم فقط بالفاسدين الموجودين في الحكم او الذين كانوا فيه بل بحماية المجتمع لهم لأن من يتضرر لا يشتكي بل يتحدث في الصالونات".

كما دعا لمحاكمة من يقوم بالترويج السيء للعملة الوطنية وفقاً للقوانين، مشيراً الى وجوب تعديل القوانين القضائية التي تؤدي الى تأخير مسار الدعوات.

وبدوره، أكد خلف التمسك "بالدستور وبالمؤسسات الدستورية وبرمزيّتها وهمنا الأوّل ضخّ الديمقراطية فيها".

وفي سياقٍ منفصل، أعلنت وزيرة الطاقة و​المياه​، في حكومة تصريف الأعمال، ندى بستاني، عن تمديد مهلة التقديم لمناقصة إستيراد ​البنزين​، للإثنين المقبل، لفتح المجال لمنافسة أكبر.

وأوضحت بستاني، في مؤتمر صحفي: "حصلت ضغوط خلال الـ 48 ساعة الماضية على الشركات، والمناقصة لم تفشل بمجرّد تقدّم شركتين، والإتصالات التي حصلت لا علاقة لها بالسياسة".

كما أشارت إلى أن "​الشركات المستوردة للنفط​، قالت إنها غير قادرة على فتح إعتمادات لشراء البنزين، وتبيّن أن ذلك غير صحيح، لذا قررنا أن نؤمن للمواطن الحق بالحصول على هذه المادة، وهذه التجربة ستسمح لنا بدرس الأسعار".

وأضافت: "تبلغنا اليوم من ​مصرف لبنان​، أنه سيعاملنا كقطاع خاص، ونتمنى عليه مرةً جديدة أن يعاملنا كقطاع عام".

وشددت بستاني على أنه "يمكننا أخذ إجراءات قانونية بحق الشركات، التي تمتنع عن تسليم ​المحروقات​ لبعض المحطات"، متمنيةً من الشركات أن تبيع المحروقات لكل محطات الوقود، على الأراضي اللبنانية.

وبدوره، أكد موزّعو المحروقات في ​لبنان​ أنها لا تزال على موقفها "والحلّ هو أن تدفع الفاتورة 100% باللبناني...ما يهمنا أن لا ندفع ب​الدولار​ والليرة".

وأضاف ممثل الموزعين، في مؤتمر صحفي بعد الإجتماع مع وزيرة الطاقة ندى البستاني، بأن الوزيرة مصرّة على عدم زيادة الأسعار.

وقال: "هناك كميات قليلة من المحروقات في بعض الشركات ولذلك حصل بعض التقنين ولكن اليوم الجميع تسلم المحروقات".

وتابع: "لا دخل لنا بالمناقصات فهي تتعلق بالدولة ونأمل عدم العودة الى الإضراب لأن هدف وزيرة الطاقة إراحة المواطن".

وفي سياقٍ متصل، تقدم المحامون ​حسن عادل​ بزي، واصف الحركة، هاني الأحمدية، علي عباس وجاد عثمان طعمة، بإخبار إلى النائب العام المالي ضد كل من يظهره التحقيق من الصيارفة المرخصين وغير المرخصين والصيارفة المنتشرين على الطرق، ​​المصارف​​، الأفراد، ​التجار​، الشركات، المؤسسات، المضاربين والعاملين في البورصة، بجرائم ​مخالفة​ قانون النقد والتسليف والتلاعب بالأمن الإقتصادي الوطني وفقا لنص المادة 319 عقوبات، مطالبين بتسطير مذكرات عدلية إلى الشرطة القضائية لكشف هوية المدعى عليهم والتحقيق معهم وتوقيفهم وإحالتهم أمام القضاء المختص، لإنزال أقسى العقوبات في حقهم ومنعهم من ممارسة عملهم والحجز على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، ومنهم من السفر الى الخارج والزامهم رد المبالغ المستولى عليها بفعل جرائمهم لمصلحة الخزينة اللبنانية.

يشار الى أنه من ضمن الأسباب العديدة الموجبة التي دفعت بالمحامين الى تقديم هذا الإخبار، "إنتشار ظاهرة مافيات الصيرفة في الشوارع، لاسيما في مناطق الغبيري والبربير والحمرا والدورة و​صيدا​، التي تقوم بالتلاعب بسعر صرف ​الدولار​ وشرائه وبيعه بما يتجاوز عتبة 2.200 ليرة لبنانية".

كما أورد المحامون في إخبارهم، التداول بمعلومات عن وجود كارتيلات مالية تتحكم بمفاصل أزمة الدولار، حيث دفعت للصرافين عشرات مليارات الليرات، وكلفتهم سحب الدولارات من الأسواق، لتحقيق مكاسب مالية من خلال التلاعب بقيمة الصرف.

ومن ناحيةٍ ثانية، أشار رئيس لجنة المال وال​موازنة​، النائب ​ابراهيم كنعان​، إلى أنه "بدأ اليوم بإلغاء المؤسسات غير المجدية، وحقوق الموظفين محفوظة".

وأوضح كنعان، بعد إنتهاء إجتماع لجنة المال و​الموازنة​: "كل ما كنا نطالب به في الماضي، بالنسبة للجمعيات والمهرجانات وسواها، ترجم في الموازنة والمساهمات جرى إيقافها".

وأضاف: "أقرينا دعم الصناعات اللبنانية ودعم التصدير، كما أنهينا إعتمادات وزارة المال، وتقدمت بإقتراح ستدرسه الكتل لوضع معايير للتخفيض في الموازنة".

إلى ذلك، لفت كنعان، إلى أن "كل ما يفتقد إلى التبرير من نفقات شتى وبدلات أتعاب ومساعدات لجمعيات، لا تعنى بالرعاية الإجتماعية والصحة، يجب أن يشطب أو بحذف قسم كبير منه"، مؤكداً: "لن يمس بجمعيات الرعاية الإجتماعية، التي تعنى بالأطفال والمعوقين، وإذا تمكنا من تعزيزها من الوفر في أماكن أخرى فلن نقصّر".

وقال كنعان: "سندخل إلى كل المجالس والهيئات مع إجراءات أخرى، للوصول إلى تخفيضات تصل الى 453 مليار في موازنة 2020، ما يسهم في الحفاظ على نسبة العجز"، لافتاً إلى أن "المجلس النيابي يجب أن يتابع التشدد في ​الإنفاق​ غير المجدي".

وأشار إلى أن "الوضع دقيق، ولكن ذلك لا يعني عدم القدرة على القيام بخطوات جدية للإنقاذ، والمسؤولية تقع على الجميع"، مضيفاً: "تشكيل الحكومة في أقرب فرصة هو بداية إستعادة الثقة، والمسار يجب أن يستكمل بقرارات وقوانين تعالج بالعمق ​الكهرباء​، والفوائد للعودة إلى حالة التوازن".

ومن جهةٍ ثانية، صدرت لائحة أكبر 1000 مصرف في العالم، والتي تُصنّف من خلالها ​المصارف​ بحسب صلابتها وحجمها. ويتمّ تقييم صلابة المصارف إستناداً إلى أموالها الخاصة الأساسية وحجمها وإلى موجوداتها.

بحسب الإحصاءات المنشورة، تَصدَّر "​بنك ​الصين​​ للصناعة والتجارة"، قائمة المصارف العالمية لعامٍ آخر على التوالي. إذ ناهزت (أمواله الخاصة الأساسية عتبة الـ 337.54 مليار دولار وبلغت موجوداته نحو 4.044 مليار دولار) مع نهاية العام 2018، تبعه "بنك التعمير الصيني" (الأموال الخاصة الأساسية: 287.46 مليار دولار؛ الموجودات: 3.390 مليار دولار).

على صعيدٍ إقليمي،ٍ تَفَوَّقَ "بنك قطر الوطني"، على نظرائه العرب لناحية قيمة (الأموال الخاصة الأساسية 22.53 مليار دولار)، في المركز العالمي 75، تبعه "بنك ​أبو ظبي​ الأول" (لأموال الخاصة الأساسية: 19.52 مليار دولار)، في المركز 86.

محلياً، جاء "بنك عوده" في المرتبة 341 على لائحة أكبر 1000 مصرف في العالم، بحيث تخطت أمواله الخاصة الأساسية الـ 3.24 مليار دولار في نهاية العام 2018 ، تبعه "بنك ​لبنان​ والمهجر" ( الأموال الخاصة الأساسية: 2.97 مليار دولار)، في المركز 361 عالمياً، و"بنك سوسيته جنرال" (الأموال الخاصة الأساسية: 1.74 مليار دولار)؛ في المركز 534، و"​بنك بيبلوس​" (الأموال الخاصة الأساسية: 1.73 مليار دولار )، في المركز العالمي 537 ، و"​فرنسبنك​" (الأموال الخاصة الأساسية: 1.69 مليار دولار)، في المركز 545 ، و"​​بنك بيروت​​" (الأموال الخاصة الأساسية: 1.62 مليار دولار)، في المركز 561، و"​بنك البحر المتوسط​" (الأموال الخاصة الأساسية: 1.42 مليار دولار)، في المركز 612 ، و"​البنك اللبناني الفرنسي​" ( الأموال الخاصة الأساسية: 1.15 مليار دولار)، في المركز 698، و"بنك الإعتماد اللبناني" (الأموال الخاصة الأساسية: 799 مليون دولار)، في المركز 830 ، و"بنك بيروت والبلاد العربية" (الأموال الخاصة الأساسية: 586 مليون دولار)، في المركز 940.

عربياً:

نشرت صحيفة "​الغارديان​" البريطانية، مقال عن ​​اليمن​​ لِـ باتريك وينتور، أشارت فيه إلى أنّ "منظمة الإنقاذ الدولية حذّرت في آخر تقرير لها من أنّ استمرار الحرب الأهلية في اليمن لخمس سنوات أُخرى، قد يكلّف العالم ما قيمته 29 مليار دولار من ​المساعدات​ الغذائيّة والطبيّة، مُطالِبةً بانتهاز ما تقول إنّه فرصة نادرة لإحلال السلام في اليمن".

وأضاف المقال: "التقرير يشير أيضًا إلى أنّه من المرجّح أن تزداد جراح اليمن عمقًا، بحيث تصبح بحاجة إلى 20 عامًا للعودة إلى الوضع الّذي كان قائما قبل اندلاع الحرب من الناحية الغذائيّة والصحيّة، حيث تهدّد ​المجاعة​ مئات الآلاف"، موضحةً أنّ "التحذير موجّه بالأساس إلى ​السعودية​ و​الإمارات​ اللتان تقودان الحرب ضدّ المسلّحين الحوثيين، كما تموّلان أغلب المعونات الإنسانيّة للبلاد عبر منظمات ​الأمم المتحدة​ ومنها برنامج الغذاء العالمي".

أميركياً:

أعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أن "واشنطن ستفرض رسومًا جمركية على الفولاذ والألمنيوم من ​​البرازيل​​ و​​الأرجنتين​​".

وكتب ترامب، في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، أن البرازيل والأرجنتين ترأسان عملية خفض هائلة لعملاتهما المحلية، مشيراً إلى أن هذا الأمر غير جيد بالنسبة للمزارعين والمصنعين الأميركيين من أجل تصدير منتجاتهم وبالتالي سيتم إعادة فرض التعريفات على شحنات ​الصلب​ و​الألومنيوم​ الواردة إلى الولايات المتحدة من تلك البلدين، لتصبح سارية المفعول على الفور.

وأوضح ترامب أنه يجب على ​بنك الاحتياطي الفيدرالي​ التصرف بطريقة مماثلة حتى لا تتمكن تلك الدول من الاستفادة من ​الدولار الأميركي​ القوي عبر تخفيض قيمة عملاتها.

ووجه رسالة أخيرة إلى المركزي الأميركي بقوله: "قم بخفض الفائدة وتيسير ​السياسة النقدية​".

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ خلال ​التداولات الآسيوية​ بفعل بيانات قوية عن الإقتصاد ​الصين​ي أدت إلى تراجع طلب المستثمرين على الملاذات الآمنة.

وعلى صعيد التداولات، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب 0.27% عند 1460.07 دولار للآوقية، كما تراجعت العقود الآجلة للمعدن الثمين تسليم شباط بنسبة 0.45% إلى 1466.1 دولار للآوقية في تمام الساعة 8:59 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال التداولات بعدما أفادت وكالة "رويترز" نقلًا عن مصادر باحتمالية زيادة منظمة "أوبك" وحلفائها لتخفيضات الإنتاج الحالية بما لا يقل عن 0.4 مليون برميل يوميًا حتى يونيو 2020، وذلك خلال الاجتماع الذي سيُعقد هذا الأسبوع.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.77% إلى 61.56 دولار للبرميل في تمام الساعة 3:40 مساءً بتوقيت بيروت، كما صعدت عقود خام "نايمكس" 1.96% لتتداول عند 56.25 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، كشف موقع "اكسيوس" الإخباري الإلكتروني، أن اتفاقا تجاريا بين ​الولايات المتحدة​ و​الصين​ "توقف الآن بسبب قانون ​هونغ كونغ​".

وأضاف التقرير نقلاً عن مصدر قريب من الفريق المفاوض للرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، لم يكشف ​النقاب​ عنه أن الاتفاق تعثر أيضا بسبب الحاجة لوقت للسماح للسياسات الداخلية للرئيس الصيني شي جين بينغ بالاستقرار.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن القانون، الذي وقعه ترامب يوم الأربعاء، ويدعم المحتجين في هونغ كونغ تدخل خطير في شؤون الصين.

وفي سياقٍ آخر، نفى محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، صحة التقارير التي تحدثت عن نية السلطات تحديد سعر جديد لصرف الريال أمام الدولار، في مشروع قانون ​موازنة​ السنة المالية القادمة التي تبدأ في 21 آذار.

وأوضح همتي، في تصريح، أن ​الحكومة الإيرانية​ تعمد للإبقاء على السعر الحالي المحدد بـ 42 ألف ​ريال إيراني​ لقاء ​الدولار الأميركي​ الواحد، لتغطية واردات السلع الأساسية في مشروع موازنة السنة المقبلة.

وكانت بعض الأنباء قد زعمت اعتماد الحكومة سعر 11 ألف ريال للدولار في مشروع الموازنة القادمة.