تراجع سعر ​الدولار​ الأميركي بشكل مفاجئ في السوق الثانوية، في أول أيام أسبوع العمل الجديد، اليوم الإثنين. وعلى ما يبدو وبحسب مصادر الصرافين أنفسهم، فإن الدولار يتجه إلى مزيد من الإنخفاض في سعره إزاء الليرة، في الأيام القليلة المقبلة، لأكثر من سبب: 

- السبب الأول، التأثير الإيجابي الذي تركه إجتماع بعبدا المالي الأسبوع الماضي، على ​الأسواق المالية​.

- السبب الثاني، التعاميم المرتقب صدورها من قبل ​مصرف لبنان​، في الساعات القليلة المقبلة، والتي بحسب مطلعين ستكشل دعماً مهماً لليرة، عدا عن تنظيمها العمليات المصرفية، وذلك بالتوافق مع ​جمعية مصارف لبنان​، وبما يؤدي أيضاً إلى تحصين سعر صرف الليرة، عن طريق الحد من وجود ​السيولة​ بالليرة في السوق، ما يفقد الصرافين أهم سلاح لديهم للمصاربة ضد الليرة.

- والسبب الثالث، إنكماش حجم السيولة بالليرة اللبنانية، لدى مؤسسات الصيرفة بعد عمليات بيع الدولار الواسعة، التي حصلت في نهاية الأسبوع الماضي، واليوم الإثنين.

في غضون ذلك، أكدت مصادر مطلعة في مصرف لبنان، أن المصرف قرر مواجهة المضاربات، وهو بذلك سيدخل بقوة إلى السوق لوضع حد للفوضى، التي سادت مؤخراً السوق الثانوية، وإن مصرف لبنان قادر على تحقيق هذه الخطوة تدريجياً، بحيث يعود الدولار إلى سعره الرسمي (1517 ليرات)، لا سيما إذا شكلت الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي.