محلياً:

برعاية وحضور رئيس ​هيئة الاسواق المالية​ حاكم مصرف ​​لبنان​​ ​رياض سلامة​، نظّمت هيئة الأسواق اجتماعاً موَسعاً ضمّ رؤساء ​​الهيئات الاقتصادية​​ ونخبة من رجال الأعمال اللبنانيين وممثلي عن جمعيات ​​القطاع الخاص​​ اللبناني، حيث جرى البحث بأبرز الخطوات المستقبلية لإطلاق منصة التداول الإلكتروني وحث ​الشركات اللبنانية​ المغفلة على الاستفادة منها عبر طرح أسهمها أو عرض سنداتها على السوق وذلك لتحقيق تمويل طويل الأمد و​رسملة​ بكلفة منخفضة.

وقدم سلامة عرضاً شاملاً وتقييماً للوضع المالي الحالي معللاً أهمية إطلاق المنصة لتكون سنداً أساسياً للقطاع الخاص اللبناني في ظل انخفاض التسليف من ​القطاع المصرفي​. وشدد سلامة في كلمته على أن المنصة لن تكون بديلاً عن ​بورصة بيروت​ نظراً لاختلاف متطلبات الإدراج والأوراق المالية المعروضة على البورصة من جهة والمنصة من جهة أخرى.

وشارك في الاجتماع أيضا نائب رئيس هيئة ​الأسواق المالية​ فراس صفي الدين، وممثلو "​بنك عودة​" وشركة "ATHEX" عن المجموعة الفائزة برخصة تشغيل المنصة، حيث كان لهم عرض مفصّل حول إطلاق المشروع والخطوات المستقبلية المطروحة في إطار تفعيل مشاركة القطاع الخاص اللبناني في المنصة.

وكان لممثلي الهيئات الاقتصادية والحضور مداخلات عديدة ركّزت أبرزها على أهمية دور الحكومة والمشرع اللبناني في دعم عملية تطوير الأسواق المالية من خلال تقديم حوافز جدية للقطاع الخاص لتفعيل النمو الاقتصادي في لبنان.

ومن جهةٍ ثانية، عقد اجتماع في وزارة المالية ضم إلى وزير المالية ​علي حسن خليل​ وزير الصناعة وائل أبو فاعور و​وزير الاقتصاد​ منصور بطيش ورئيس جمعية الصناعيين فادي جميل خصّص للبحث في اقتراحات بعض الرسوم على عدد من المنتجات المستوردة.

وبعد اللقاء، لفت أبو فاعور الى "أننا أعدّينا اقتراحاً مشتركاً وسطياً بين الاقتراحات المتعددة يهدف إلى فرض رسوم نوعية على عدد من البضائع المستوردة الكمالية التي يوجد لها بدائل من إنتاجنا المحلي وستعرض اليوم على لجنة المال و​​الموازنة​​."

وفي سياقٍ آخر، أشار وزير ​​السياح​​ة أفيديس كيدانيان الى أن كثرة ال​​مهرجانات​​ في مرحلة معينة كانت غير مفيدة للقيمين عليها وللناس ايضا. واليوم نحن بحاجة ماسة الى دعم الاعلاميين والسياسيين والفنانين والكبار والصغار.

وجاء ذلك خلال مؤتمر للإعلان عن برنامج مهرجانات جزين التي ستقام هذا الصيف خلال شهر آب المقبل، نظمته مؤسسة جزين للثقافة والتراث بالتعاون مع بلدية جزين وبرعاية وزارة ​​السياحة​​، في مقر الوزارة في الحمرا.

وقال كيدانيان '' رح يمشي حال السياحة غصب عن اللي بدو واللي ما بدو ''. فالاحداث الأخيرة قد تؤثر على الأوضاع لكن الكلام قد يكون مفيدا ام مضرا، والتعاطي ايضا، فالكلام مثل ​السلاح​ جارح ولا يساعد ومن هنا اطلب من زملائي السياسيين ان يتكلموا اقل ويشاركوا أكثر في المهرجانات.

وتابع قطاع السياحة يتحمل الوضع الصعب منذ. 8 سنوات والفرج دخل علينا اليون ولن اسمح لأحد بان يبعده عنا فكلنا تعبنا وكلنا سنجد هذه السنة.

بدوره لفت ​رئيس بلدية​ جزين - عين مجدلين خليل حرفوش الى اننا نسعى لتكون جزين مقصدا على صعيد المنطقة فقد عملنا على تطوير البنى التحتية بالإضافة إلى ​الفنادق​ والمطاعم والمنتجات ونتمنى تحسين حركة السياحة الشتوية ايضا.

وقال نعمل مع مدينة صيدا على ​مشروع سياحي​ مشترك حيث سنعمد الى تبادل الخبرات اولا والسياح ثانيا. واضاف ندعو الى زيارة جزين النظيفة والمرتبة فنحن نعمل ليلا ونهارا لانعاش الدورة الاقتصادية فالسياحة هي خطة متكاملة وخدمات واحتراف وبيئة. وختم قائلا نفتخر بالوزير كيدانيان الذي أبدى دعمه الكامل لنا منذ اليوم الأول.

وفي يوم الجمعة 9 اب سيحيي الفنان زياد الرحباني أمسية فنية مع الفنانة سينتيا براون وحازم شاهين. والجمعة 16 آب سيكون اللقاء مع الفنان مارسيل خليفة وفرقته الموسيقية.

وسيتضمن البرنامج شهر تموز مهرجان شهداء الجيش في عين المير ودورة الاتحاد الرياضية في منطقة جزين ومهرجان عيد مار الياس في عين المير والمجيدل، ودورة حول تصنيع الصابون البلدي في جزين.

ومن جهةٍ ثانية، رأى وزير الإتصالات ​محمد شقير​، في حديث تلفزيوني، أن ​الوضع الاقتصادي​ لم يعد يُحتمل وهو على تراجع منذ العام 2011، مشدّدًا على أنّ الحكومة قادرة على انقاذ البلد وقد بدأت بذلك مع إقرار ​خطة الكهرباء​.

وأشار شقير إلى أن "لا دولة تحترم نفسها تدير قطاع الاتصالات...يجب اعتماد الخصخصة وكل سنة تأخير تساهم في تراجع شركات الخلوي"، مضيفاً أن عقد "​ليبان بوست​" ينتهي في أيلول المقبل ويجب البحث اذا كنا نريد التجديد او اي شيء اخر.

ومن جهةٍ ثانية، أوضح شقير أنّه أيّد إقرار الضريبة على ​البنزين​ في الموازنة باعتبار أنّ هذه الخطوة كانت ستساهم بالتوفير على المواطن والتشجيع على تقليص عدد ​السيارات​ المستخدمة يوميًا وخفض التلوث.

وفي ما يتعلق بملف مبنى كرم، أعلن وزير الاتصالات أنّه توصل إلى اتفاق مع صاحب العقار من أجل التملّك، موضحًا أنّ التملّك أرخص من الإيجار. وقال إنّه سيعقد مؤتمرًا صحافيًا ويكشف خلاله عن كل التفاصيل بالأرقام، مضيفًا أنّه بعد الانتهاء من هذا الملف، سيعمل من أجل تملّك مبنى لشركة "ألفا."

وأشار إلى أنّه يجب إطلاق المناقصة الجديدة خلال أسبوعين، مؤكداً أن لا خلاف في المجلس على المناقصة ولكن بطء في التعامل مع الموضوع.

وقال شقير: "اذا لم يتم اطلاقها، فهذا يعني أنّ بعض الأطراف لديها مصلحة بإبقاء شركتي الخلوي الموجودتين".

أميركياً:

أعلنت ​وزارة التجارة الأميركية​ "فرض رسوم جمركيّة جديدة على بعض منتجات ​​الصلب​​ المستوردة من ​​​المكسيك​​​ و​​​الصين​​​"، لافتةً إلى أنّ "هذين البلدين قدّما لمصنعيهما مبالغ دعم غير عادلة".

وأضافت الوزارة أنّ "منتجات الصلب المستوردة لاستخدامات البناء، تستفيد من دعم حكومي في الصين والمكسيك و​​كندا​​، لكن في حالة كندا فإنّ مبلغ الدعم ضئيل، ولذا لم تُفرض رسوم في المقابل".

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ اليوم مع استقرار الدولار قرب أعلى مستوى في عدة أسابيع بفعل تقلص توقعات إجراء خفض كبير لأسعار الفائدة الأميركية، على الرغم من أن هبوط أسواق الأسهم كبح خسائر المعدن الثمين.

وبحلول الساعة 9:08 بتوقيت بيروت، نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1392.64 دولار للأوقية (الأونصة).

وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.3% إلى 1396.30 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت ​الفضة​ 0.1% إلى 15.04 دولار للأوقية.

وهبط ​البلاديوم​ 0.3% إلى 1557.63 دولار، وهبط ​البلاتين​ 0.3% إلى 810.95 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع خام "برنت" بنسبة 0.25% الى 63.95 دولار للبرميل في تمام الساعة 9.40 صباحاً بتوقيت بيروت، كما ارتفع خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 0.43% الى 57.41 دولار للبرميل.