أكد حاكم مصرف لبنان ​رياض سلامه​ على سعي المصرف "الى توثيق تعاوننا مع رواد الأعمال في لبنان. فهيئة الأسواق المالية تجهّز منصة إلكترونية، وقد أحرزت تقدما ملحوظا في هذا المجال، على أمل إطلاقها في الفصل الثاني من سنة 2017. ستسمح هذه المنصة لمن يرغب وفي أي مكان في العالم، بإجراء تداولات بشفافية تامة، تشمل كافة أنواع الأوراق اللبنانية من سندات وشهادات إيداع وأسهم".

وأضاف: "يمكن إدراج الشركات والشركات الناشئة والصناديق على هذه المنصة التي تتيح لمن عمل واستثمر في هذا القطاع بطرح أسهمه. وهذا العام، رفعنا نسبة توظيفات المصارف في هذا القطاع الى 4% من أموالها الخاصة، مع استثمار أكثر من 400 مليون دولار حتى اليوم. قد يزيد هذا الرقم، وفقا للنمط الحالي، بـ200 مليون دولار. وفي حال توفر الطلب وتطور القطاع، سنرفع هذه النسبة الى 5%."

وجاء كلام سلامه خلال المؤتمر العالمي السنوي "Global Business Summit" الذي استضافته "Endeavor Lebanon" والجمعية الدولية للمدراء الماليين اللبنانيين "LIFE" للسنة الثالثة على التوالي، وتمت فيه مناقشة آخر التحديات والفرص والاستراتيجيات الخاصة بالشركات الناشئة من لبنان والتي تشهد تطورًا وتقدمًا على الصعيد العالمي. 

وشارك رئيس الوزراء اللبناني ​سعد الحريري​ في نقاش عامٍ مفتوحٍ، تطرّق فيه "إلى القضايا الاقتصادية والتجارية التي تواجه لبنان"، مشيراً إلى أنّ الحكومة تخطّط لإجراء بعض الإصلاحات بهدف تعزيز النمو وتمكين روّاد الأعمال، مسلّطًا الضوء في الوقت عينه على الدور الذي يمكن أن يؤدّيه اللبنانييون المغتربون في دعم هذه الإصلاحات والاقتصاد اللبناني بالإجمال.

وتعليقًا على هذا الأمر، قال الحريري: "نحن الآن في مرحلةٍ حيث يتوجّب على القطاعين العام والخاص العمل يداً بيد وتوحيد جهودهما من أجل المساهمة في تحقيق الازدهار الاقتصادي في لبنان. وبالتالي، نحن حريصون جدًا على دعم مجتمع ريادة الأعمال المحلي، وذلك بعد أن اختبرنا تأثيره الواضح على الاقتصاد في السنوات الأخيرة، كما على تحفيز خلق فرص العمل ووضع لبنان على الخارطة العالمية من خلال مشاريع استثنائية".