وقعت "​قطرغاز​" اتفاقية طويلة الأمد لمدة 20 عاما مع شركة "جيل Global Energy Infrastructure Limited" لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى ​باكستان​ وذلك خلال حفل توقيع حضره سعادة السيد محمد نواز شريف، رئيس وزراء جمهورية باكستان.

وقد ترأس العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطرغاز سعد شريده الكعبي، الوفد القطري الذي ضم سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لـ"قطرغاز"، ونخبة من كبار المسؤولين بـ"قطرغاز".

واعتبر المهندس الكعبي في بيان صحفي صادر عن قطر للبترول اليوم أن توقيع هذه الاتفاقية يدعم ثقة شركته في باكستان كسوق واعد للطاقة، ويتيح لهم الفرصة لتوفير احتياجات باكستان منها من خلال الشركة الأكثر موثوقية في توريد الغاز بالعالم بما يعزز العلاقات التاريخية بين الجانبين.

وستقوم قطرغاز، بموجب هذه الاتفاقية، بتوريد 1.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة إلى باكستان ولمدة 20 عاماً، مع إمكانية زيادة الكمية إلى2.3 مليون طن في العام.

هذا، وسيتم توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال من مشروع "قطرغاز2"، الذي يُعد أول مشروع متكامل المرافق للغاز الطبيعي المسال في العالم بدءاً من مرحلة الإنتاج ووصولا إلى التوريد، على أن يتم تسليم أولى الشحنات في عام 2018 على متن ناقلات طراز Q-Flex المؤجرة لقطرغاز.