"اَي أو أس 10" أصبح ها هنا، رغم أنه مشابه إلى حد ما لنظام "اَي أو أس 9"، ولكن هناك الكثير من الميزات الجذرية التي تختلف. ، فالرسائل - فمثلاً - هي أكثر من "الفيسبوك ماسنجر" وحزمة أقفال الشاشة تحمل الكثير من المعلومات، لدرجة تمكنك من حذف التطبيقات الإفتراضية لـ"اَبل".

وبالإضافة إلى ذلك فهناك المزيد من المميزات لـ"اَي أو أس 10"!!

قبل ذلك عليك بمعرفة التالي:

لمستخدمي "تي موبايل": نشرت هذه الشبكة تغريدة لها على موقع "تويتر" قالت فيها : إنه على من يستخدم هواتف "اَيفون 6" و"اَيفون 6 بلس" و"5 سي إي" عبر شبكتها أن يوقف تحديث نظام "اَي أو أس" بنسخته الجديدة. وعلى من قام بهذا التحديث أن يحل المشكلة عن طريق إطفاء الهاتف وإعادة تشغيله.

هل حاولت تحديثه فعلياً؟ لأن نظام "اَي أو أس 10" تسبب بتجميد هواتف بعض المستخدمين. "اَبل" إكتشفت هذه الثغرة وأصدرت الحل فقم بإصلاح هذا الخلل.

هل لديك "اَيفون 5" و"اَيفون 5 سي"؟ تخطى التحديث!! فعلى الرغم من أن "اَي أو أس 10" غير متوافقة تقنياً مع هذه الأجهزة القديمة فإننا نوصي بالإنتظار وترقب تحديث للهاتف. وإذا كان لديك أحد هذه الأجهزة، إقرأ لمعرفة المزيد من سلبياته.

وتكمن أسباب التحديث فيما إذا كان لديك "اَيفون 6" أو هاتف أحدث، نوصي التحديث إلى "اَي أو أس 10" لأنه يجلب الكثير من الطرق الجديدة لاستخدام الهاتف الخاص بك، بما في ذلك المميزات الـ10 التي يحبها الجميع.

وبالنسبة لسؤال "لماذا على أصحاب هواتف اَيفون 5، واَيفون 5 سي الإنتظار؟"

إليكم الإجابة..

لأن هذه الهواتف هي نماذج من مستوى الدرجة السفلى في سلّم نظام الـ"اَي أو أس10". بينما نماذج "اَيفون7" تضم أحدث معالج  "إي 10" ومن جيل "5 سي" مع رقاقة "إي 6". بينما "اَيفون 5" و"اَيفون 5 سي" لديهما ميزة "واحد جيغابايت" فقط من ذاكرة الوصول العشوائية، وهاتف "اَيفون 6 سي" وما بعده لديهم ذاكرة بسعة 2 جيغابايت.

ومنذ يوم إصدرا تحديث "اَي أو أس 10" لا يمكننا وضعها في مختبرات "سي نت" لرؤية مدى دقتها، ولكن من الممكن أن نفترض أن الهاتف "اَيفون 6 إي" و"اَيفون 5" و"اَيفون 5 سي" يمكنهم النضال لتشغيل جميع أجراس نظام "اَي أو أس 10" وصفاراته.

هذا وقد استخدمت شارون بروفيتس من "سي نت"، النسخة الذهبية من "اَي أو أس 10" على "اَيفون 6" وبيّن ذلك تباطؤ في الأداء إلى حد كبير. بطبيعة الحال، فإن الإصدار الرسمي لـ "اَي أو أس 10" سيقدم تحسينات للماستر بيتا الذهبية، فلعله سيتم تشغيل "اَي أو أس 10" بنجاح.

ثم مرة أخرى، نحن لسنا بصدد تقديم أي نصيحة عن تحديث نظام "اَي أو أس 10"، ولكننا نحث أصحاب هاتفي "اَيفون5" و"اَيفون5 سي" للمضى قدماً ولكن بحذر. فلنترك هذا الإصدار الجديد من "اَي أو أس" يلتقت أنفاسه حتى نحكم عليه ونقرر ما إذا كانت هناك تقارير عن أنه يسبب مشاكل في الأداء قبل أن يغرق نفسه.

بارقة أمل!!

وبعد إطلاق "اَي أو أس 10" فهناك مفاجأة سارة لأصحاب هاتفي "اَيفون5" و"اَيفون5 سي" فـ"أرس تكنيكا" توصي بإجراء التحديث، وهو ما لم تفعله من قبل لأي هاتف "اًيفون" أو نظام "اَي أو أس 10" منذ "اَيفون 3 جي أس" و"اَي أو أس 6"، فوجدت "أرس" بأن هذه الهواتف بنظام التشغيل المذكور يحدد مناطق الرغبة وهي ثلاثة..الألعاب، عمر البطارية، وتعدد المهام.

لا ننسى "ساعة اَبل"

أجهزة "اَيفون" و"ايباد" ليست فقط من يحصل على التحديثات، بل أصدرت "اَبل" ساعة "أو أس 3" وهي النسخة الجديدة من ساعات "اَبل". وهذا التحديث يجعلك تشعر بأن ساعتك هي عبارة عن جهاز جديد بينما هي نفسها القديمة ولكنها تحمل التحديث المطور.

إنتبه ما إذا كان هاتفك مستعد للتحديث، فقبل ذلك عليك أن تعرف أن "اَي أو أس 10" غير متوفر لاَي باد وأجهزة اَيبود تاتش..وفيما يلي طريقه تثبيته:

أساسيات "اَي أو أس 10":

عليك أن تغير الإعدادات أولاً: إن كل إصدار جديد من "اَي أو أس 10" يأتي مع إعدادات جديدة، فغيّرها فوراً للتأكد من إنتقال سريع قدر الإمكان.

تحذير: زر الـ "هوم" مختلف، فعليك الاَن أن تقوم بالضغط على الشاشة، على أي حال هناك دليل سريع لإظهار الطريقة.

لقد وجدنا 23 ميزة من الميزات المخفية أيضاً ، وهناك احتمال لتفويت مجموعة منها بسهولة خلال التحديث الجديد. وهناك "سي نت" وهو ما يمكنك مِن إنتقاء مَن يقوم بقراءة إيصالات الرسائل.

مميزات "سيري" الجديدة –كما نعرف- لم تكن مساعداً موثوقاً ولكن "اَي أو أس 10" جعلتها أكثر فائدة، فيمكنها الاَن إضافة إقتراحات الرسائل وغير ذلك من الأمور الجديدة.

يمكنك الآن حذف التطبيقات! نوعاَ ما "اَبل" يتيح لك تقنية حذف التطبيقات مثل الخرائط والأسهم وحتى البريد، ويمكنك حذف جميع تطبيقات الأسهم. ولكن إليك المكسب! يقوم نظام "اَي أو أس 10" بإبطاء الهواتف القديمة، فقد وجدنا طرق عدة لتسريع عمل "اَي أو أس 10" على الهواتف القديمة.

التغييرات الكبرى:

مركز التحكم: يبدو مختلفاً جداً وقد تحولت الموسيقى إلى اليمين وأضيف خيار اللمس 3 دي.

سفاري: يمكّن من عرض إثنين من علامات التبويب في اَن واحد، ونعم! يمكنك إستخدام "اَبل باي" في السفاري الخاصة بك.

الصور: "ميموريز" و"غوغل فوتوز" تقوم بتنظيم صورك تلقائياً.

قفل الشاشة: قد نكره شاشة القفل الجديدة ولكن هذا الدليل سيساعدك وستحبه.

الحاجيات: أخيراً حسنت "اَبل" من الحاجيات والتي تعمل مثل تطبيقات مصغرة في شاشة القفل الخاصة بك.

الرسائل: وهي مثل "فيسبوك ماسنجر" و"سناب شات".

الإشعارات: النمط الجديد والمتبع في "اَي أو أس 10" يجعله أقل ضرورة لقفل الهاتف.

الموسيقى: وتحصل على تجديد تشتد الحاجة إليه مع ميزاته الجديدة، مثل الضبط الذي يخولك تحميل الأغاني الجديدة التي تضيفها إلى المكتبة الخاصة بك تلقائياً.

صدقاً أنا مازلت أتعرف إلى هذا التحديث، ولكن لم يغب عني لفته الإنزلاق لفتح الهاتف، التي تطوّقت لاستخدامها لسنوات عبر "اَيفون".