تعول ​الجزائر​ على أن يتمخض اجتماع الدول المنتجة للنفط المرتقب عن أحد أمرين، إما تثبيت إنتاج النفط أو تقليصه، ما سيحقق الاستقرار في سوق النفط التي تعاني من تخمة في المعروض.

ويعقد أعضاء منظمة "أوبك" الـ14 اجتماعا غير رسمي في الجزائر، في الفترة من 26 إلى 28 أيلول الحالي، وستحضر روسيا غير العضو بالمنظمة الاجتماع أيضا، حيث ستبحث الدول المنتجة الأوضاع في سوق النفط.

وأكد وزير الطاقة الجزائري، نور الدين بوطرفة، عشية المنتدى، أن الهدف الأساسي للاجتماع هو تحقيق استقرار أسعار النفط، خاصة أنه مع استمر إنتاج النفط العالمي عند 63 مليون برميل يوميا، فإن الأسعار ستبقى عند مستويات متدنية لعام 2018 ما سينعكس على الاستثمارات في قطاع النفط وعلى اقتصادات الدول المنتجة خاصة، والاقتصاد العالمي عامة.

وبرأي الوزير الجزائري، فإن سعر برميل النفط عند 50 – 60 دولارا سعر عادل وسيساهم في استقرار اقتصادات الدول المنتجة للخام.

وقال بوطرفة، اليوم إن السعودية، أكبر منتجي للنفط في منظمة "أوبك"، اقترحت خفض حجم إنتاج النفط بـ 500 ألف برميل يوميا، وهو ما يمثل نحو 5% من إنتاج المملكة، الذي بلغ في اَب 10.6 مليون برميل يوميا.

وأضاف بوطرفة أن دول "أوبك" ستبحث هذا المقترح خلال اجتماع الجزائر، مؤكدا على ترحيب بلاده بهذا المقترح.

وشهد إنتاج "أوبك" ارتفاعا ملحوظا منذ العام 2014، حيث ارتفع الإنتاج من نحو 31 مليون برميل يوميا، سجلتها المنظمة في 2014 إلى 33.2 مليون برميل يوميا بلغتها في اَب الماضي، في وقت تعاني فيه سوق النفط من تخمة مفرطة ما انعكس على الأسعار.

من جهته، قلل وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، من تبعات فشل اجتماع الجزائر على روسيا، خاصة أن اجتماعا مماثلا انهار في نيسان بسبب توتر العلاقات بين السعودية وإيران.