يستقبل كل مستخدم طلبات الصداقة كل يوم، لكن لا تأتي كلها من حسابات حقيقية، فهناك عدد من الحسابات التي يتم اختلاقها من أجل هدف معين، وقد تكون النية من وراء إنشائه سيئة، ولأن لا أحد يريد أن يكون مثل هؤلاء في حياته إليكم 8 طرق لتكشفوهم:

1. اقرؤوا معلومات البروفايل جيداً

ينصحكم موقع "ويكي هاو" بقراءة معلومات حساب طالب الصداقة على "فيسبوك" بحس مخابراتي. إذ يجب عليكم أن ترصدوا التناقضات غير المنطقية، كأن تجدوا صورة مثالية مصورة بإمكانيات عالية رغم أن الحساب هو لشخص عادي جداً، أو أن تجدوا صورة طفل مثلاً هي صورة حساب دكتور. ويفضل الكثير من مبتكري هذه الحسابات الظهور بشكل مثالي من حيث الأوصاف والصور والمنشورات حتى ينالوا إعجاب الناس.

ويجدر التنبيه إلى أنه يمكن لكم أن تطلبوا من أصحاب هذه الحسابات أن يقدموا أدلة على المعلومات التي على حسابهم، فهم في النهاية من طلبوا صداقتكم.

2. ابحثوا في الصورة

قوموا بتنزيل صورة البروفايل من الحساب المشبوه، ثم ابحثوا بها عبر محرك البحث google images، إذ يتيح لكم المحرك البحث عن الصور باستخدام صورة بدل كلمة، فعادة ما يأخذ أصحاب الحسابات المزورة صورة البروفايل من "غوغل" أو من حسابات أخرى، وفي هذه الحالة سوف تجدون أن هذه الصورة لها صاحب آخر أو أصحاب كثيرون.

3. ابحثوا عن اسمه

ابحثوا عن اسم الشخص في "غوغل" و"فيسبوك"، وإن كان الاسم متداولاً فيمكنكم إضافة معلومة أخرى كالعمر والمكان. إذ عادة ما يتقاسم "فيسبوك" مع المستخدمين الآخرين هذه المعلومات. ومن الأفضل استخدام النسخة الإنكليزية من "فيسبوك" من أجل هذا البحث لأنه يوفر خدمات متقدمة فيما يخص البحث.

4. الأصدقاء

ابحثوا في لائحة أصدقائهم، ولاحظوا إن كانت لائحة مكونة من أصدقاء قريبين له جغرافياً أم منتشرين في كل مكان، فعادة ما تكون الحسابات الحقيقية بها أصدقاء يقيمون في مكان قريب أو في مكان واحد، عكس الحسابات الأخرى التي يكون لأصحابها صداقات فيسبوكية من أماكن متباعدة.

5. صداقات متقاربة

يجب عليكم الحذر من طلبات الصداقة التي تصلكم في أوقات متقاربة من حسابات تنطبق عليها الشروط أعلاه، فقد تكون إنذاراً بحملة موجهة ضدكم أو أن شخصاً قد أنشأ عدة حسابات من أجل رفع حظوظه في اختراق حياتكم.

6. القصص المختلطة

يجب عليكم أن تظلوا يقظين حتى بعد قبول صداقة أحد الحسابات. واصلوا سؤالهم وراقبوا إذا كان هناك تناقض في المعلومات التي يقدمونها إليكم. عادة ما تشكل الحسابات الكثيرة مشكلاً لأصحابها، إذ يسهون ويخلطون القصص ويقدمون المعلومة الكاذبة الخطأ للأشخاص الخطأ.

7. الصفات الشخصية الغريبة

راقبوا المعلومات التي يقدمها لكم حساب ما أثناء المحادثة. قد تلاحظون تناقضاً بين كلامه وصفاته، قد تكون المواضيع بعيدة عن سنه أو الاهتمامات التي أعلن عنها أو جنسه أو ثقافته. لذا شغّلوا جهاز إنذاركم الداخلي إذا لاحظتم أي شيء من هذا النوع.

8. إعلانات مفاجئة

عليكم أن تحترسوا إذا أعلن حساب غريب بعيد عن حبه لكم، أو طلب منكم أشياء تبدو غريبة أو متسرعة، هذه الحسابات عادة ما تكون وسيلة أصحابها للحصول على صورة حميمة أو مال أو علاقة جنسية أو غير ذلك.