صرحت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، الاثنين 29 آب، أن رئيس شركة "روس نفط" الروسية للطاقة، دعا الحكومة إلى بيع أكثر من 50% من أسهم شركة "باش نفط".

وذكرت مصادر خاصة للوكالة، أن إيغور سيتشين، رئيس شركة "روس نفط" الروسية للطاقة، دعا حكومة بلاده إلى بيع نحو 50.08% من أسهم الدولة في شركة "باش نفط" الروسية بمبلغ 5 مليار دولار.

ووفقا للوكالة فإن عملية خصخصة "باش نفط"، وبيع 19.5 من أسهم "روس نفط" لاحقا، سيدر نحو 16 مليار دولار، ستساهم بالحد من عجز الموازنة المتوقع خلال العام الجاري.

وفي وقت سابق، أجل رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، خصخصة "باش نفط" إلى زمن غير محدد.

وكشف إيغور شوفالوف، النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، أن بيع أسهم الدولة في "باش نفط" سينفذ بعد بيع 19.5% من أسهم شركة "روس نفط". مقدرا قيمة الأسهم المملوكة للدولة في "باش نفط" والتي تبلغ 50.08%، بنحو 297-315 مليار روبل (4.846 مليار دولار) بشكل مبدئي.

ومن المقرر أن تجري عملية الخصخصة، في الفترة بين أيلول وتشرين الأول من العام الجاري، حيث أبدت تسع شركات، أجنبية وحكومية، عزمها شراء أسهم الشركة.

يذكر أن "باش نفط" شركة نفط روسية تعمل في أكثر من 20 منطقة داخل ​روسيا​ وخارجها. والمساهمون الرئيسيون فيها، بشكيريا، والاتحاد الروسي ممثلا في الوكالة الاتحادية لإدارة العقارات.

وأدرجت الشركة في بورصة موسكو، بأسهم عائدة للاتحاد الروسي ممثلا في الوكالة الاتحادية للملكية (تبلغ 50% زائد 1 سهم) وبشكيريا (25% زائد 1 سهم).